25 نوفمبر، 2020 - 14:12

التطورات الأمنية في سوريا محور الاجتماع أمام مجلس الأمن الدولي

تشكل التطورات السياسية على ضوء التحضيرات المتواصلة لإنعقاد الجولة الرابعة من إجتماعات اللجنة الدستورية السورية، في نهاية شهر نوفمبر الجاري، وكذا مستجدات الأوضاع الإنسانية في سوريا، موضوع  إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن تطلع كل من خولة مطر، نائبة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، مجلس الأمن الدولي على تطورات الأوضاع السياسية والإنسانية في سوريا.

ومن المتوقع أن تركز نائبة المبعوث الخاص خلال إحاطتها على التقدم الذي تم إحرازه في تنظيم الجولة القادمة من اجتماعات اللجنة الدستورية التي تم إطلاقها قبل أكثر من عام، والتي عرفت تقدما ضئيلا خلال جولاتها الثلاث الماضية، التي طغت عليها اختلافات عميقة بين الأطراف السورية في عدة قضايا، وفقا للأمم المتحدة.

وبهدف الدفع نحو عقد جولة رابعة، كثف المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، مؤخرا من تحركاته، حيث أجرى زيارة إلى سوريا نهاية أكتوبر الماضي التقى خلالها وزير الخارجية السوري الراحل وليد المعلم، كما تباحث مع وزيرا خارجية كل من روسيا سيرغي لافروف، وإيران محمود جواد ظريف بهذا الخصوص، وعقد لقاء مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الذي أكد له على ضرورة أن يكون الحل في سوريا سياسيا وأنه لا أمل في الحل العسكري.

ميلس عبد الرؤوف 

25 نوفمبر، 2020 - 13:45

المجلس الشعبي الوطني يشارك في ندوة افتراضية حول الأزمة الصحية العالمية

يشارك المجلس الشعبي الوطني، غدا الخميس، في ندوة إفتراضية حول آثار أزمة كوفيد-19 على تطبيق أجندة أهداف التنمية المستدامة لـ 2030 ودور البرلمانيين في هذا الشأن ينظمها الإتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع اللجنة الإقتصادية والإجتماعية لهيئة الأمم المتحدة لغربي آسيا الإسكو، حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء بيان للمجلس.

و تهدف هذه الندوة إلى تناول دور برلمانات المنطقة العربية في مواجهة الأزمة الحالية وذلك من منظور أجندة التنمية المستدامة لـ 2030 حيث سيوفر منصة إفتراضية للبرلمانيين لتبادل الخبرات والدروس المستفادة من وباء كوفيد-19.

كما ستتناول المناقشات النتائج الرئيسية لتقرير التنمية المستدامة العربية 2020 والتقدم المحرز نحو تحقيقه في المنطقة العربية،وسيكون المجلس الشعبي الوطني ممثلا في أشغال هذه الندوة الافتراضية بالنائب محمد جلاب.

بركان أميمة 

25 نوفمبر، 2020 - 13:08

تثمين مشروع قانون الوقاية من جرائم الإختطاف

نوه أعضاء مجلس الأمة، يوم الأربعاء، بالجزائر العاصمة، بمضمون مشروع قانون الوقاية من جرائم الإختطاف، مشددين على ضرورة تطبيق عقوبة الإعدام على الجناة لردع هذا النوع الخطير من الإجرام.

وفي هذا الشأن، طالب كل من العضو أحمد بوزيان عن الثلث الرئاسي وفاتح طالبي عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي و محمد بن طبة عن الثلث الرئاسي، بتطبيق عقوبة الإعدام وعدم الإكتفاء بالنطق بها، بإعتبار ذلك يعد السبيل الوحيد لردع هذا النوع الخطير من الإجرام.

بدورهما، شدد العضوان محمد زكرياء الثلث الرئاسي وضياء الدين بلهبري جبهة التحرير الوطني على التطبيق الفعلي  لعقوبة الإعدام ضد الجناة وذلك من أجل كبح هذا النوع من الإجرام الغريب عن مجتمعنا.

كما أبرز العضوان بمجلس الامة أهمية إعداد دراسات إجتماعية لمعرفة الأسباب الكامنة وراء إرتكاب جريمة الاختطاف وذلك بتجنيد علماء النفس و الإجتماع ومختلف المتدخلين، مشيرين إلى ضرورة تنظيم حملات تحسيسية بمشاركة المجتمع المدني.

أما العضو عبد  القادر قرينيك  جبهة التحرير الوطني أكد من جهته على ضرورة تسليط أقصى العقوبات ضد المختطفين بما فيها تطبيق عقوبة الإعدام واصفا ذلك بمطلب شعبي يستدعي تنفيذه ميدانيا.

بركان أميمة 

25 نوفمبر، 2020 - 12:52

قناة السابعة و موقع الجزائر 1 تعزي الزميل توفيق بداني في فقدان والديه

تلقينا صبيحة ،اليوم  الأربعاء، خبر وفاة والدي المدير العام لقناة الجزائرية وان الزميل توفيق بداني.
وعلى إثر هذا المصاب الجلل ، يتقدم السيد سعيد كسال ، المدير العام لقناة السابعة، وكافة أسرة القناة ، و موقع الجزائر1، بأخلص التعازي القلبية للزميل توفيق بداني ، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد روح الفقيدين برحمته الواسعة ، ويسكنهما فسيح جناته ويلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان، في هذا المصاب الجلل, إنا لله وإن إليه راجعون .
إلهام قرباج 

25 نوفمبر، 2020 - 12:40

الإطاحة ب 13 تاجر مخدرات وضبط قناطير من الكيف المعالج

 أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن 13 تاجر مخدرات وضبطت خلال عمليات متفرقة كميات من الكيف المعالج تقدر بـ10 قناطير و94,850 كيلوغرام تم إدخالها عبر الحدود مع المغرب خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 24 نوفمبر الجاري حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضح ذات المصدر أنه في إطار محاربة الجريمة المنظمة ومواصلة للجهود الحثيثة الهادفة لصد ظاهرة الإتجار بالمخدرات في البلاد، أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن 13 تاجر مخدرات وضبطت خلال عمليات متفرقة كميات ضخمة من الكيف المعالج تقدر بـ10 قناطير و94,850 كيلوغرام تم إدخالها عبر الحدود مع المغرب.

بركان أميمة 

عاجل