28 مارس، 2019 - 10:28

امتحانات البكالوريا،البيام و السانكيام مهددة بالتأجيل

تزايدت المخاوف من تأجيل الامتحانات الرسمية الخاصة بشهادة البكالوريا و شهادة التعليم المتوسط و شهادة التعليم الابتدائي المقررة بداية من 29 ماي المقبل و إلى غاية 20 جوان القادم.

فالأزمة الحالية التي تعيشها الجزائر منذ 22 فيفري الماضي ألقت بظلالها على قطاع التربية الذي تأثر بذلك،و تم تسجيل تعطل امتحانات الفصل الدراسي الثاني بعدة ولايات بسبب رفض التلاميذ و حتى الأساتذة الالتحاق بالمؤسسات التربوية و انخراطهم في الحراك الشعبي و مشاركتهم في المسيرات الشعبية،كما رفض أغلبية المتمدرسين الدراسة و الاستدراك خلال العطلة الربيعية الحالية.

و بحسب مصادر تربوية موثوقة لـــ”الجزائر1″ أنه لم يتم الشروع حتى الآن في التحضير للامتحانات النهائية خاصة في السانكيام،البيام و البكالوريا و هو الأمر الذي وضع وزارة التربية في موقف لا تُحسد عليه،خاصة في ظل ضبابية المشهد السياسي و عدم الإعلان حتى الآن عن الحكومة الجديدة التي كُلف بتشكيلها الوزير الأول نور الدين بدوي منذ 11 مارس الجاري و مطالبة الجزائريين برحيل الوزيرة نورية بن غبريت،كما أنه في حال تم تسجيل تطورات جديدة بالبلاد كتطبيق المادة 102 من الدستور التي طالب بها الفريق قايد صالح ،نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي و التي تعني إعلان شغور منصب رئيس الجمهورية و الإعلان عن إنتخابات رئاسية في غضون 90 يومًا فإن الإنتخابات الوطنية النهائية لهذا الموسم ستعرف بعض التأخر و ربما التأجيل.

هذا و كانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنت عبر موقعها الالكتروني عن رزنامة الامتحانات الرسمية لسنة 2019، و يتعلق الأمر بمواعيد اجتياز شهادة البكالوريا 2019، و شهادة التعليم المتوسط 2019، و شهادة التعليم الإبتدائي 2019.
وجاء في الإعلان أن امتحان شهادة البكالوريا 2019 سينطلق يوم 16 جوان 2019 و يدوم إلى غاية 20 جوان 2019، أي سيكون في 5 أيام مثل السنوات الماضية.

عمّـــار قـــردود

28 مارس، 2019 - 09:46

أجواء صافية على مختلف مناطق الوطن اليوم

ستكون الأجواء ،اليوم الخميس،على المناطق الغربية و الوسطى من صافية إلى قليلة السحب . والرياح ستكون من شرقية إلى شمالية شرقية تصل إلى 40 كم/سا على المناطق الغربية ،أما المناطق الشرقية فتتوقع مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية سحب عابرة مع بعض الصفاء،

لتكون أكثر كثافة على المناطق الساحلية وأقصى الشرق مع أمطار خفيفة . في المناطق الجنوبية أجواء مغشاة إلى غائمة فى الصحراء الشرقية و شمال تمنراست مع سقوط زخات من الأمطار ، سماء ملبّدة على شمال بشار، شمال الصحراء ومنطقة الواحات، لتتحسن الأجواء خلال الظهيرة.

بوخالفة صوفيا

27 مارس، 2019 - 21:53

“الخُضر” مهددون بالإقصاء من المشاركة في “كان” مصر 2019

كشفت مصادر موثوقة لـــ“الجزائر1” أن المنتخب الوطني لكرة القدم بات مهددًا بشكل جدي من إقصاءه و حرمانه من المشاركة في نهائيات كأس إفريقيا بمصر المقررة في جوان المقبل ،مع احتمال تسليط عقوبة قد تصل ما بين 4 و 5 سنوات على كرة القدم الجزائرية ككل و حرمان كل المنتخبات و الأندية الكروية الوطنية من المشاركة في المنافسات القارية و الدولية.

و بحسب ذات المصادر فإن سبب ذلك هو ثبوت التدخل غير المقبول للسلطات الجزائرية ممثلة في وزارة الشباب و الرياضة في عهد الوزير الأسبق الهادي ولد علي في شؤون الكرة و فرضها للمترشح خير الدين زطشي لرئاسة الإتحاد الجزائري لكرة القدم خلفًا لمحمد روراوة في إنتخابات 20 مارس 2017.

و وفقًا لنفس المصادر فإن أحد المسؤولين بــ”الفاف” و العضو بالجمعية العامة لــ”الفاف”،قد سافر إلى سويسرا منذ يومين فعلاً و هو بصدد تسليم الإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” ملفًا كاملاً و ثقيلاً يتضمن وثائق و معلومات خطيرة عن الواقع الأسود لكرة القدم الجزائرية.

و كان رئيس نادي شبيبة الساورة،محمد زرواطي،قد اعترف،عبر قناة خاصة،بمشاركته بمعية رئيس نادي وفاق سطيف حسان حمار،في تزوير انتخابات رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم،لصالح خير الدين زطشي يوم 20 مارس 2017.و هي المعلومات التي إنفرد موقع “الجزائر1” بكشفها عبر تسريبه لوثيقة سرية خطيرة قبل ذلك بأيام.

عمّــــــار قـــــردود

مواضيع ذات صلة:

وثيقة سرية تكشف تورّط زطشي مع وزير سابق

زرواطي يؤكد ما كشفه موقع “الجزائر1” عن زطشي

 

27 مارس، 2019 - 19:19

مؤتمر القمة العربية بتونس لن يتطرق للأزمة الحالية في الجزائر

أكد محمود الخميري الناطق الرسمي باسم القمة العربية، أن التطورات الأخيرة في الملف الجزائري “غير مطروحة” على اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب .

وقال الخميري، في تصريح أوردته وكالة أنباء تونس إفريقيا اليوم، قبل انطلاق الاجتماع التحضيري،” إن جدول الأعمال محدد ولن يتم تغييره على ضوء ما حدث أمس الثلاثاء في الجزائر”.

وأوضح أنه من ضمن البنود المطروحة في اجتماع اليوم، تلك المرتبطة بالقضايا العربية المعروفة والتي يتم التداول فيها بشكل مستمر على مستوى الجامعة العربية في مختلف الاجتماعات، كالقضية الفلسطينية وتطورات الوضع في العراق وسوريا والسودان واليمن.

وذكر أن جدول الأعمال سيظل مفتوحًا، باعتبار أنه من حق الدول الأعضاء أن تطرح ملفات أخرى وفق المستجدات الحاصلة، مبينا أن اجتماع اليوم سيرفع مشاريع القرارات التي سينظر فيها مجلس وزراء الخارجية العرب.

-التحرير-

27 مارس، 2019 - 19:03

“الجزائر1” حذّر من ذلك: القبض على إرهابيين يخططون لتنفيذ اعتداءات خلال الانتخابات

تمكنت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني بوهران، يوم أمس الثلاثاء، من تفكيك خلية إرهابية.الخلية الإرهابية تتكون من ثلاثة إرهابيين، ويتعلق الأمر بكل من: “ك. رابح” و”م. مراد” و”ش. الحاج”،وفقًا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الوطني.

وكان الإرهابيون يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية خلال التجمعات الإنتخابية.ولا تزال العملية متواصلة، وقد مكّنت من حجز مسدس آلي وبندقيتي صيد ومنظار ميدان وجهاز تحديد المواقع GPS، بالإضافة إلى أسلحة بيضاء.

و كان موقع “الجزائر1″ أول من أشار و حذّر من عمليات إرهابية متوقعة في الجزائر خلال الاستحقاقات الإنتخابية،من خلال مقال بعنوان ” تحذيرات من عمليات إرهابية متوقعة في الجزائر” تم نشره بتاريخ 21 مارس الجاري.

جاء فيه أن خبراء أمنيون ومختصون في مكافحة الإرهاب،حذّروا الخميس الماضي،من العاصمة التونسية من إمكانية توفر “أرضية ملائمة لحصول عمليات إرهابية وتنامي الجريمة المنظمة” في منطقة المغرب العربي، خاصة في الجزائر و تونس اللتين ستجري انتخابات رئاسية و تشريعية بهما نهاية العام الجاري.

عمّــــار قـــردود

27 مارس، 2019 - 16:25

قايد صالح:لا خوف على الجزائر في ظل شعب واعي

قال الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني رئيــس أركـان الجـيش الوطـني الشـعبي، خلال اليوم الثاني من زيارته إلى الناحية العسكرية الرابعة بورقلة، أنه لا خوف على الجزائر في ظل وعي الشعب وفي ظل وجود الجيش.

موضحًا بأنه “لا خوف على حاضر الجزائر وعلى مستقبلها في ظل هذا الشعب الواعي والمدرك للمصلحة العليا لوطنه”،مشيرًا إلى أنه “ولا خوف على الجزائر وعلى مستقبلها في ظل هذا الجيش الوطني الشعبي، الذي يتنفس هواء وطنه ويخفق قلبه لكل ذرة من ترابه المبارك”.

وقال مستطردًا: “الوطن الذي أثبت أبناؤه عبر جميع ربوعه، وفي كل الأوقات، بأنهم أبناء يمنحون للعزة والاعتزاز بالوطن مساحته الفسيحة وحيزه الرحب، وبأنهم أشداء على أعدائهم رحماء بينهم”.

و أشار “قلت هذا الوطن سيعرف كيف يجتاز هذه المحن والأزمات، وأن الجيش الوطني الشعبي هو من هذه الطينة، ومن هذا المعدن الأصيل، الذي يعرف في الوقت المناسب كيف يغلّب مصلحة الوطن على كافة المصالح الأخرى، وهل هناك مصلحة أعلى من مصلحة الوطن”.

-التحرير-

عاجل