21 أكتوبر، 2019 - 08:43

امطار على معظم ولايات الوطن

 ستشهد معظم ولايات الوطن طقس من مغشى إلى غائم محمل بأمطار محلية نحو المناطق الساحلية والداخلية.

وتكون هذه الأمطار أحيانا رعدية، وتزداد حدة على المناطق الساحلية والقرب ساحلية لأقصى الغرب أواخر الليل.

اما  بالمناطق الوسطى، أجواء غائمة غالبا على المناطق الساحلية والداخلية، مع تساقط بعض الأمطار خاصة نحو المناطق الوسطى الغربية.

وتكون على الهضاب العليا، الأجواء مغشاة جزئيا مع تشكل رعود بداية من الظهيرة تؤدي إلى تساقط أمطار محلية

21 أكتوبر، 2019 - 08:38

القائمة الجديدة لرؤساء و محافظي الدولة لدى المحاكم الإدارية

القائمة الجديدة لرؤساء و محافظي الدولة لدى المحاكم الإدارية هي

غيوم الطاهر مستشار بالمحكمة الادارية بتمنراست، يعين رئيسا للمحكمة الادارية بأدرار.

كموش خميسي رئيس غرفة بالمحكمة الادارية بسكيكدة، يعين رئيسا بالمحكمة الادارية بباتنة.

بوكثير حميدو مستشار بالمحكمة الادارية بالبويرة، يعين رئيسا للمحكمة الادارية ببجاية.

مسليوي هجيرة رئيسة غرفة بالمحكمة الادارية بعنابة، تعين رئيسا للمحكمة الادارية بالبليدة.

شحاطي عبد الحميد، رئيس غرفة بمجلس قضاء غرداية ، يعين رئيسا، بالمحكمة الادارية بتبسة.

لعوش فاطمة الزهراء، رئيسة المحكمة الادارية ببومرداس، تعين رئيسا لمحكمة الادارية بتيزي وزو.

طوبال محمد رئي الغرفة بالمجلس القضائي بتيسميلت يعين رئيسا للمحكمة الادارية بالجلفة.

بوعروج عبد الحكيم، رئيس غرفة بالمحكمة الادارية بقسنطينة، يعين رئيسا بالمحكمة الادارية بسكيكدة.

ببوقريعة داود، رئيس غرفة بالمحكمة الادارية بسكيكدة، يعين رئيسا للمحكمة الادارية بعنابة.

جودي سعاد، رئيسة غرفة ونائب رئيس مجلس قضاء الطارف، تعين رئيسا للمحكمة الادارية بقالمة.

تميم عب الحميد، رئيس غرفة بالمحكمة الادارية ام البواقي يعين رئيسا للمحكمة الادارية بقسنطينة.

خرار زبيدة رئيسة غرفة بالمحكمة الادارية بتيبازة، تعين رئيسا بالمحكمة الادارية بالمدية.

تعين محصر عبد الناصر رئيسا للمحكمة الإدارية بورقلة.

تعين غيوم الطاهر المحكمة الادارية بأدار.

تعيين العايب فريدة رئيسة للمحكمة الإدارية بميلة.

قهواجي كميلة، مستشارة بالمحكمة الادارية سيدي بلعباس، تعين محافظ الدولة لدى المحكمة الادارية عين تموشنت.

رئيس غرفة بالمحكمة الادارية قالمة، يعين محافظ الدولة لدى المحكمة الادارية الطارف.

بوقاسي ابراهيم، محافظ الدولة لدى المحكمة الادارية أدرار، يعين محافظ الدولة لدى المحكمة الادارية تندوف.

مرزوق الصادق، مستشار بالمحكمة الادارية غرداية، يعين محافظ الدولة لدى المحكمة الإدارية أدرار.

21 أكتوبر، 2019 - 08:34

اصابة دركيين في اشتباك مسلح

افادت مصادر اعلامية انه اصيبة 3 أشخاص ليلة السبت من بينهم دركيين في حادثة إطلاق نار بلدية أولاد سلام بدائرة رأس العيون بولاية باتنة أثناء عملية توقيف شخصين .

و حسب نفس المصادر الشخصيين كانا على متن سيارة «كادي» بداخلها كمية من المشروبات الكحولية، وذلك بالقرب من مقبرة الشهداء على مستوى الطريق الوطني رقم 77.

و اضافت نفس المصادر ان عملية التوقيف تخللها تشنج كبير للأعصاب وتلاحم بين عناصر الدرك الوطني وأحد المشتبه فيهم.

مما أدى إلى استعمال سلاح ناري أصيب خلاله المشتبه فيه وعنصرين من عناصر الدرك الوطني.

 

س.مصطفى

20 أكتوبر، 2019 - 20:39

إدارة قناة “نوميديا تي في” بدأت في تسريح عشرات العمال

كشفت مصادر موثوقة لـــ“الجزائر1” عن شروع إدارة قناة “نوميديا تي في” المملوكة لرجل الأعمال المحبوس منذ أشهر بسجن الحراش عن تهم فساد، محي الدين طحكوت، في تسريح عشرات العمال و الموظفين من صحفيين و تقنيين و حتى مراسلين و ذلك كمحاولة أخيرة لإنقاذ القناة من الإفلاس و الغلق.

و مست عملية التسريح بشكل أساسي عمال قسم الإنتاج الذين تمت إحالة الكثير منهم على عطلة إجبارية دون أجرة لمدة غير محدودة،كما تعمل إدارة ذات القناة إلى الإنتقال إلى أقسام أخرى.

و في حال إستمر الوضع الذي تعيشه القناة على هذا النحو خلال الأشهر المقبلة فإنها ستكون مهددة فعليًا بالغلق نهائيًا و تسريح جميع عمالها و موظفيها لتلتحق بقناة “دزاير نيوز” المملوكة لرجل الأعمال المحبوس يسجن الحراش ،علي حداد، التي تم غلقها منذ أشهر.

جهاد أيوب

20 أكتوبر، 2019 - 20:21

رئيس الدولة يجري حركة في سلك رؤساء المحاكم الإدارية

قام رئيس الدولة المؤقت، عبد القادر بن صالح، اليوم الأحد بإجراء حركة واسعة في سلك القضاء، مست في سلك الرؤساء ومحافظي الدولة لدى المحاكم الإدارية.

حيث تم تعيين لعوش فاطمة الزهراء رئيسة جديدة للمحكمة الإدارية بتيزي وزو، شحاطي عبد الحميد رئيسًا جديدًا للمحكمة الإدارية بتبسة، تعيين جودي سعاد رئيسة جديدة للمحكمة الإدارية بقالمة.

بوكثير حميدو يعين رئيسًا للمحكمة الادارية ببجاية، تعيين مسليوي هجيرة رئيسة جديدة للمحكمة الإدارية بالبليدة، تعيين طوبال محمد رئيسًا للمحكمة الإدارية بالجلفة، وكموش خميسي يعين رئيسًا بالمحكمة الادارية بباتنة.

-التحرير-

20 أكتوبر، 2019 - 20:08

من “يتنحاو قاع” إلى “يترشحو قاع”..!

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي،  الخميس الماضي،عن ارتفاع حصيلة الشخصيات الراغبة في الترشح للإنتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم 12 ديسمبر المقبل إلى 145 شخصًا و هو عدد معتبر ينّم على أن منصب رئيس الجمهورية بات مميعًا و غير ذي هيبة و وقار..!.

فقبل حوالي أسبوع تقريبًا من غلق أبواب الترشح للرئاسيات المقبلة،يتزايد عدد المترشحين بشكل غير معقول و مثير ،و لكن و رغم هذا الزخم العددي الكبير “كمًا” إلا أنه من ناحية “الكيف”لا توجد أسماء وازنة ومحترمة يمكن للشعب أن ينتخبها ويثق فيها لتحقيق التحول الديمقراطي المنشود،و ذلك مع إحترامنا و تقديرنا لجميع الأسماء المرشحة دون إستثناء لكن عددها كزبد البحر للأسف الشديد،و حتى اللحظة لا يوجد مرشح واحد بإمكانه إحداث الفارق و ربما المفاجأة و الإجماع عليه من طرف الجزائريين الذين قد يواصلون عزوفهم المعهود عن الإنتخاب و مقاطعة الإقتراع المنتظر.

فقد سحب عدد من الشخصيات المعروفة من بينهم رؤساء أحزاب سياسية استمارات التوقيع كالوزير الأول الأسبق عبد المجيد تبون الذي سقط في أول ظهور إعلامي له،و كذلك رئيس الحكومة الأسبق و رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس الذي لا يُحظى بأية شعبية أو قبول جماهيري،و رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد،و رئيس حركة البناء عبد القادر بن قرينة-ممثل التيار الإسلامي و المحسوب على المعتدلين-،و الأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي عز الدين ميهوبي المنبوذ هو الآخر شعبيًا،و الإعلامي سليمان بخليلي الذي لا يمتلك خاتم سليمان لبلوغ مراده ،و أيضًا الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي،و رئيس جبهة الحكم الراشد، عيسى بلهادي،و رئيس حزب التجمع الجزائري،علي زغدود،و رئيس حزب الجزائر للرفاه،مراد عروج،والرئيس الأسبق للحزب الوطني للتضامن والتنمية ،رابح بن شريف.

ويلزم القانون العضوي الجديد الخاص بنظام الانتخابات المترشحين للرئاسيات بتقديم 50.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية، ويجب ان تجمع في 25 ولاية، ولا يقل العدد الادنى من التوقيعات المطلوبة من كل ولاية 1200 توقيع، وعلى المترشح إيداع طلب تسجيل لدى رئيس هذه السلطة، حسب هذا القانون الذي يلزم المترشح بإرفاق ملفه الذي يودعه شخصيًا لدى السلطة المستقلة بعدة وثائق من بينها شهادة جامعية أو شهادة معادلة لها وشهادة الجنسية الجزائرية الاصلية.

وتتولى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تحضير الانتخابات، تنظيمها، ادارتها والاشراف عليها ابتداء من عملية التسجيل في القوائم الانتخابية، ومراجعتها مرورا بكل مراحل العملية الانتخابية وعمليات التصويت، الفرز والبت في النزاعات الانتخابية الى غاية اعلان النتائج الاولية.كما تتكفل السلطة المتكونة من 50 عضوا والتي يرأسها وزير العدل الاسبق ،محمد شرفي، باستقبال ملفات الترشح لانتخابات رئيس الجمهورية والفصل فيها.

و يبدو أن الكثير من الجزائريين بات منصب رئيس الجمهورية يستهويهم فراحوا يقبلون على سحب إستمارات الترشح للرئاسيات المقبلة و لسان حالهم يقول “نترشحوا قاع”…!.

جهاد أيوب

عاجل