الجزائر 1 | ام كلثوم …”كوكب الشرق” يغيب عنا في مثل هذا اليوم الجزائر 1 الجزائر 1 | ام كلثوم …”كوكب الشرق” يغيب عنا في مثل هذا اليوم

3 فبراير، 2021 - 11:15

ام كلثوم …”كوكب الشرق” يغيب عنا في مثل هذا اليوم

مرت 46عاما على رحيل كوكب الشرق المطربة المصرية أم كلثوم في الثالث من فيفري1975، إلا أن الاهتمام بسيرتها الذاتية ومشوارها الفني، لا يزال حيا كونها واحدة من أبرز وأهم مطربات القرن العشرين في مصر والعالم العربي.

في الرابعة من عصر 3 فيفري 1975 كانت أروقة مستشفى المعادي العسكري مضطربة، أطباء يندفعون هنا وهناك لإنعاش قلب السيدة أم كلثوم، ومحاولات لضخ الأكسجين لرئتيها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة بعد ثلاثين دقيقة.

طفلة ولدت داخل منزل بسيط بقرية فقيرة، تبعد عن العاصمة عشرات الكيلومترات، وبطبيعة الزمان والمكان كان ينتظرها مصير تقليدي، الزواج والإنجاب والوفاة، لكن فاطمة إبراهيم البلتاجي الموهوبة بصوت قوي بمساحات واسعة لها مسار مختلف، وضعها أبوها على أوله وانطلقت هي لتؤسس مسارها الذي سيرفعها لمكانة غير مسبوقة عربيا وعالميا، بدأته بالغناء وهي بعمر الثانية عشرة إلى جانب أخيها وأبيها في حلقات الذكر وليالي الإنشاد في أسرة غنائية صغيرة .

بدأت الطفلة التي صارت شابة في تعلم أصول الموسيقى والغناء والمقامات، لتغني أولى أغنياتها “الصب تفضحه عيون” من ألحان الشيخ أبو العلا وكلمات الشاعر أحمد رامي، الذي سيشارك في صنع أسطورتها ويكتب لها 139 أغنية على مدار نحو خمسين عاما.

تتلمذت علي يد العديد من الموسيقيين الكبار  في الأربعينيات تربعت أم كلثوم على عرش الغناء، باعتبارها مطربة مصر الأولى، فالجميع يتسابق لتقديم كلمات وألحان لها، حيث كانت تملئ القاعات على اخرها كما ساهمت الاذاعه المصرية في ان يذيع صيتها  وكانت هي أول من قام بالغناء فيها.

ان المهتم بسيرة أم كلثوم الفنية والاجتماعية الثناء والاهتمام الواسعين اللذين حظيت بهما كوكب الشرق، سواء من خلال كتابات نقدية وترويجية لفنها أو عبر رسمها تشكيلياً أو الاستلهام منها في عروض الأزياء، فضلاً عن حضورها الواسع في عالم الروايات والمسلسلات الدرامية. والحنجرة الذهبية التي أطربت العالم العربي بأشعار مغناة، قيلت فيها قصائد كثيرة.

خيري جازية  

3 فبراير، 2021 - 11:09

إلغاء قرار إعتراف ترامب بمغربية الصحراء الغربية

أكد الدبلوماسي الأمريكي , جون بولتون, مستشار الأمن القومي السابق للولايات المتحدة, أن قرار الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب حول السيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية كان “خطأ” و”بالإمكان الغاؤه” لا سيما وأنه لا يعكس السياسة الأمريكية طويلة الأمد في هذا الشأن.

وفي حوار له قال , بولتون, أن قرار الرئيس ترامب حول الصحراء الغربية “كان خطأً”, لا سيما وانه “جلب المزيد من التوتر والمخاطر” لدول شمال إفريقيا التي تواجه العديد من الصعوبات.

ع.ميلس 

3 فبراير، 2021 - 11:07

إعادة فتح حديقة الحامة …

تم اليوم الأربعاء ، إعادة فتح أبواب حديقة التجارب الحامة أمام الزوار ، تحت إجراءات وقائية من فيروس كورونا .

وأوضح مدير الحديقة، عبد الكريم بولحية، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الزوار ملزمون بارتداء الكمامات واحترام مسافة التباعد الاجتماعي، وستعمل إدارة الحديقة على إخضاع الوافدين على هذا الفضاء عبر مدخليه إلى جهاز قياس درجة الحرارة.

وستشهد الحامة انتشار كثيف للعمال على امتداد الحديقة لمراقبة مدى احترام التعليمات الصحية من قبل الزوار.خاصة و إن إعادة الفتح يتزامن مع العطلة المدرسية .
عمريش م

3 فبراير، 2021 - 11:01

الجزائر أول مصدر للغاز لإيطاليا و الثاني لإسبانيا…

أكدث مؤسسة سواناطراك في بيان لها ،اليوم الأربعاء أن الجزائر تعد أول مصدر للغاز لإسبانيا ، و ثاني مورد بالنسبة لإيطاليا. 

وحسب  ذات البيان،فقد عززت الجزائر مكانتها كأول مورد للغاز لإسبانيا في عام 2020 بحجم تصدير 9.6 مليار متر مكعب (جزء منها مخصص للبرتغال) وهو ما يمثل حصة تزيد عن 29٪.

و في نفس الجزائر قد صدرت إلى إيطاليا حجمًا من الغاز بلغ 14.8 مليار متر مكعب، بزيادة قدرها 12٪ مقارنة بعام 2019، كما ارتفعت حصتها في السوق إلى مستوى 22٪ سنة 2020 مقابل 18٪ في العام السابق.
كما عززت الجزائر موقعها كثاني أكبر مورد للغاز في السوق الإيطالية على الرغم من انخفاض الواردات الإيطالية للغاز في عام 2020 والتي سجلت انخفاضًا بنسبة 8 ٪ مقارنة بعام 2019 لتصل إلى 66 مليار متر مكعب. هذا الانخفاض في الاستهلاك يرجع بشكل خاص إلى جائحة كورونا.
عمريش م

3 فبراير، 2021 - 10:31

فوز قياسي للشياطين الحمر…

مانشستر يونايتد يعود لسكة الانتصارات في الدوري الإنجليزي من بوابة ساوثامبتون بإكتساحه بتسعة أهداف دون رد.
تلقى ساوثامبتون ضربة موجعة عند الدقيقة الثانية بطرد لاعبه الكسندر جاكيتوتز بعد تدخله العنيف على اللاعب ماكتوميناي.
وتناوب اللاعبون فان بيساكا وراشفود وكافاني ومارسيال (هدفين) وماكتوميناي وبرونو فيرنانديز ودانيل جيمس على تسجيل أهداف الشياطين الحمر ، بالإضافة لهدف عكسي سجله يان بيدناريك في مرماه.
يعزز مانشستر يونايتد موقعه في المركز الثاني في ترتيب الدوري الممتاز ، ويرتفع الفارق مع الثالث ليفربول لأربعة نقاط مؤقتًا ، بينما يتساوى بالنقاط مع المتصدر مانشستر سيتي لكن مع بقاء لقائين مؤجلين للسيتي.
ويستعد مانشستر يونايتد لاستقبال نادي ايفرتون يوم السبت القادم ضمن لقاءات الجولة 23 من البريميرليغ.
عمريش م 

3 فبراير، 2021 - 10:28

منتزه الصابلات يفتح ابوابه أمام المواطنين

كشف ديوان الحظائر الرياضية والتسلية لولاية الجزائر، عن إعادة فتحه أبواب منتزهي الصابلات ومنبع المياه بالحراش، وأبواب غابة بن عكنون للمواطنين والمواطنات، ابتداء من اليوم الأربعاء.

وأشار بيان للديوان، إلى تحديد مواقيت فتح وغلق هذه الفضاءات، إذ سيفتح منتزه الصابلات أبوابه على الساعة السادسة صباحا، ويغلق بعد خروج السيارات على الساعة التاسعة والنصف ليلا، كما سيمنع أي زائر من الدخول بعد الساعة الثامنة والنصف ليلا بسبب غلق الحظيرة.

كما شددت مصالح الديوان، على ضرورة احترام الإجراءات الصحية الوقائية، المتمثلة في إلزامية وضع القناع الواقي وكذا الالتزام بالتباعد الجسدي.

ع.ميلس