31 ديسمبر، 2020 - 11:53

انقاذ عائلة من الموت اختناقا بالغاز .

تمكنت مصالح الحماية المدنية لولاية سطيف، اليوم الخميس، من إنقاذ عائلة متكونة من 4 أفراد، بعد تعرضهم  للاختناق، بمنطقة كتف البئر بولاية سطيف، بسبب تسرب الغاز من سخان الماء بالمنزل‏.

العائلة  مكونة من رضيع ذو سنتين، وأمه تبلغ من العمر25 سنة وامرأة أخرى تبلغ من العمر 30سنة ، بالإضافة إلى  عجوز في الـ 70 من العمر.

وحسب بيان المصالح ذاتها، فقد تمكنت مصالح الحماية المدنية من إنقاذهم ونقلهم إلى المستشفى.

خيري رتيبة 

31 ديسمبر، 2020 - 10:58

وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تنشر إعلاناً خاصاً…

نشرت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف إعلانا خاصا بالإمتحان الشفوي الخاص بمسابقة الإنتداب لتأطير النشاط الديني بمسجد باريس على صفحتها الرسمية في الفيسبوك.

وأعلمت في إعلانها الناجحين في الإمتحان الكتابي الخاص بمسابقة الإنتداب لتأطير النشاط الديني لدى مسجد باريس لسنة 2020 أنهم مدعوون لإجراء الإمتحان الشفوي بالمدرسة الوطنية  لتكوين وتحسين مستوى إطارات الشؤون الدينية و الأوقاف -دار الإمام – المحمدية (الجزائر العاصمة) يومي الثلاثاء والأربعاء 5/6 جانفي 2021 على الساعة السابعة والنصف صباحا (07:30).

ودعت المعنيين لإصطحاب بطاقة التعريف الوطنية والإستدعاء المرسل لهم من طرف الإدارة, كما دعتهم لإحترام التدابير الوقائية من إنتشار فيروس -كوفيد 19-.

قدوش مهدي. 

31 ديسمبر، 2020 - 10:51

ريال مدريد يتعثر خارج أرضه أمام إلتشي

 

 

أهدر الألماني طوني كروس فرصة سانحة في بداية المباراة بضربة رأسية من مسافة قريبة مرت بجوار القائم الأيسر ،رد المهاجم الأرجنتيني إيميليانو ريغوني بتسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة أبعدها البلجيكي تيبو كورتوا إلى ركنية .وحرمت العارضة البرازيلي مارسيلو من افتتاح التسجيل بردها تسديدته القوية بيمناه من حافة المنطقة .

ونجح ريال مدريد في افتتاح التسجيل عندما سدد ماركو أسنسيو كرة قوية بيسراه من خارج المنطقة ارتدت من العارضة فتابعها مودريتش برأسه على يسار الحارس .

وتابع ريال مدريد أفضليته في الشوط الثاني لكن مدافعه داني كارفاخال ارتكب خطأ داخل المنطقة بعرقلة أنطونيو باراغيان داخل المنطقة فاحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها فيديل بنجاح على يمين كورتوا مدركاً التعادل .

وكاد الأرجنتيني لوكاس بويه يمنح التقدم لإلتشي بتسديدة قوية زاحفة مرت بجوار القائم الأيسر .

ونزل ريال مدريد بكل ثقله في الدقائق المتبقية وأنقذ الحارس إدغار باديا مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة كارفاخال من مسافة قريبة ، وأخرى للقائد سيرخيو راموس .

وعزز مدرب الملكي الفرنسي زين الدين زيدان خط هجومه عندما دفع بالبلجيكي إدين هازار العائد إلى اللعب بعد فترة غياب طويلة بسبب الاصابة، والبرازيلي فينيسيوس جونيور والأوروغوياني فيديريكو فالفيردي لكن دون جدوى.

ضيع النادي الملكي فوزاً في المتناول كونه كان الطرف الأفضل في أغلب فترات المباراة خصوصاً في الشوط الأول الذي تناوب لاعبوه على اهدار الفرص فدفعوا الثمن غالياً في الشوط الثاني عندما أدرك أصحاب الأرض التعادل من ركلة جزاء.

 

مرزوق عمريش 

 

31 ديسمبر، 2020 - 10:43

رسميا.. الصين توافق على استخدام “سينوفارم” ضد كورونا

الصين تعلن رسميا  الموافقة على استخدام لقاح سينوفارم للوقاية من مرض كوفيد-19 ، اللقاح طورته وحدة تابعة لشركة “سينوفارم “العملاقة للأدوية المدعومة من الدولة. وهي بمثابة الموافقة الاولى من نوعها في ظل الانتشار السريع للفيروس.

واستنادا لبيانات أولية اكد معهد المنتجات الحيوية في بكين فعالية اللقاح بنسبة 79.34 بالمئة،ياتي هذا تزامنا و اعتماد بريطانيا للقاح ثاني طورته جامعة اكسفورد ،بالرغم أن فاعلية لقاح “سينوفارم” أقل عن معدلات النجاح التي تجاوزت 90 بالمئة للقاحات منافسة من شركة” فايزر” وشريكتها” بيونتيك” وشركة “مودرنا”، فإنها تشير إلى التقدم الذي أحرزته الصين في السباق العالمي لتطوير لقاحات للوقاية من مرض كوفيد-19.

خيري جازية