24 يونيو، 2016 - 18:49

اهمية “الطلاق البريطاني الأوروبي” لقضايا الجزائر

قد لا تساهم مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي في إحداث تغيير جذري لدور بريطانيا في الشرق الأوسط، فبريطانيا تعمل في سياستها الخارجية بشكل يميل إلى الانفصال كثيرا عن سياسات الاتحاد الأوروبي.

وتميل سياسة بريطانيا الخارجية تجاه الشرق الأوسط إلى بناء شراكات ثنائية للتعامل مع قضايا المنطقة كل على حدة مقارنة بالاتحاد الأوروبي الذي  يبني على عمل مع المؤسسات التي تضم العديد من الدول مثل الجامعة العربية.

حيث قال الباحث في معهد الدراسات السياسية والاستراتيجية في واشنطن، كيفن أفروك إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيبقي على علاقاتها الحتمية مع بعض الدول العربية في مجالي التجارة والدفاع، خاصة مع دول الخليج، إذ تقدر استثمارات بريطانيا في منطقة الشرق الأوسط بنحو 18 مليار دولار سنويا.

وستنشغل بريطانيا بإعادة التفاوض على علاقاتها التجارية مع عدد من الدول مثل المغرب ومصر والجزائر وتونس وستقيم المنفعة الاقتصادية مع كل منها على حدة دون الدخول في اتفاقات جامعة كما هو الحال مع الاتحاد الأوروبي.

فعلى سبيل المثال، تونس، ثاني أكبر مصدر لزيت الزيتون في العالم سعت كثيرا لتحسين فرص الوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، لكن ضغوطا من اليونان وإسبانيا وإيطاليا، المنتجين الرئيسيين، عرقلت وصول تونس إلى الأسواق الأوروبية. لكن بريطانيا يمكنها أن تفتح بابا كبيرا للشراكة مع تونس في هذا الإطار فليست بعد ملزمة بتوازنات الاتحاد الأوروبي.

لكن الدور البريطاني في عملية السلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين سيتأثر إذ أن هذا الدور كان مرتبطا بالأساس بعضويتها في الاتحاد الأوروبي الذي يعد أكبر المانحين للسلطة الفلسطينية.

وبحسب أفروك فإن بريطانيا لم تعد تمتلك أوراق تأثير في هذا الصدد، فبريطانيا ستنشغل خلال السنوات المقبلة بإعادة رسم اتفاقاتها الاقتصادية والتجارية مع جميع الدول ومن بينهم إسرائيل، ما سيجعلها في موقف ضعيف خشية فشلها في الخروج من مرحلة عدم اليقين الاقتصادي التي تتمثل في إعادة ترتيب اتفاقات التجارة ثنائيا مع كل دولة على حدة.

وتصب خطوة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في خانة انعزالها أكثر عن محيطها الخارجي واهتمامها فقط بالتهديدات المباشرة التي تمثل خطرا عليها.

وفي هذا السياق يقول ريتشارد روبنستين، أستاذ السياسة الدولية في جامعة جورج ميسون في واشنطن إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعني أنها ستركز فقط على قضيتي الإرهاب واللاجئين باعتبارهما الأكثر إلحاحا في تهديدها، ومن ثم سيشهد دور بريطانيا انحسارا كبيرا في المجتمع الدولي إذ سيركز على الأمن والتجارة دون قضايا حقوق الانسان والسلام العالمي.

الجزائر1

24 يونيو، 2016 - 18:16

عمار غول يرد على الجنرال المتقاعد خالد نزار

رد عمار غول رئيس حزب تجمع أمل الجزائر على تصريحات الجنرال المتقاعد خالد نزار خلال التجمع الشعبي بميناء بوهارون حول مشروع القانون الجديد الذي يلزم العسكريين بواجب التحفظ،

ودلك علي خلفية التصريحات اليت خرج بها خالد نزا في المدة الاخيرة حول القانون المدكور والذي تمت مناقشته في البرلمان

حيث قال غول بصريح العبارة “ليس قانونا لتكميم الأفواه” مضيفا أت على المسؤولين الذين من مهماتهم حفظ أسرار الدولة عدم الإفشاء بأسرارها لأن ذلك قد يمس بأمن الدولة و استقرارها.

24 يونيو، 2016 - 17:37

الخضر ضمن مجموعة الموت في مونديال 2018 بروسيا

سيلعب المنتخب الجزائري لكرة القدم، ضمن المجموعة الثانية للدور الثالث و الأخير لتصفيات مونديال-2018 بروسيا، عقب عملية القرعة التي سحبت اليوم الجمعة،

بمقر الكنفيديرالية الإفريقية بالقاهرة. بالإضافة للجزائر، تضم المجموعة الثانية منتخبات زامبيا و الكامرون و نيجيريا. وللإشارة، ينطلق الدور التصفوي الثالث في شهر أكتوبر المقبل بإجراء الجولة الأولى، بينما تدور الجولة السادسة و الأخيرة في شهر نوفمبر 2017.

الجزائر في المجموعة الثانية من تصفيات المونديال
– المجموعة الأولى: ليبيا – غينيا – جمهورية كونجو الديمقراطية – تونس
– المجموعة الثانية: زامبيا – الكاميرون – نيجيريا – الجزائر
– المجموعة الثالثة: الغابون – المغرب – مالي – كوت ديفوار
– المجموعة الرابعة: بوركينافاسو – جنوب إفريقيا – الرأس الأخضر – السينغال
– المجموعة الخامسة: أوغندا – الكونغو – مصر – غانا

24 يونيو، 2016 - 16:46

حبس مدير قناة الخبر في قضية تصاريح التصوير

أمر قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي امحمد، ايداع ثلاثة أشخاص الحبس المؤقت في قضية تراخيص حصيتي “ناس الطح” و”كي بي سي”،

ويتعلق الأمر بمهدي بن عيسى، مدير القناة، رياض حرتوف، مدير الانتاج ومونيا نجاي، مديرة مركزية بوزارة الثقافة. في حين تم ابقاء رئيس مجلس ادارة “الخبر”، زهر الدين سماتي كشاهد.

24 يونيو، 2016 - 15:58

حفيظ دراجي يستنكر محاصرة الشرطة لجريدة الوطن

نشر الاعلامي حفيظ داجي على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك تعليق يخص حادث محاصرت الشرطة للمقر الجديد لجريدة الوطن الناطقة بالفرنسية

و الدي كان كالاتي  : بعد الخبر جاء دور جريدة الوطن لتنال نصيبها من ممارسات جماعة الدولة المدنية التي تخطط لامر خطير بعد رمضان لذلك راحت تكمم الأفواه وتهدد وتتوعد كل من يختلف معها!! كنا ننتظر منهم ان يبنوا الوطن ويحافظوا على الوطن لكنهم راحوا يحاصرون الوطن ويهددون آمنه واستقراره، ويدفعون به إلى مزيد من الاحتقان.

24 يونيو، 2016 - 15:40

الموقوفين في قضية قناة الخبر Kbc امام قاضي التحقيق

أحال وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد،صبيحة اليوم  الموقوفين الأربعة في قضية تراخيص قناة “كاي بي سي” على قاضي التحقيق،

اين تم وضع رئيس مجلس ادارة “الخبر”، زهر الدين سماتي، ومحاسبة القناة كشاهدين، في حين أحيل مدير القناة مهدي بن عيسي ومدير الانتاج رياض حرتوف، كمتهيمن في انتظار ما سيقرره قاضي التحقيق،

فيما يجهل وضع المديرة المركزية بوزارة الثقافة. للاشارة فان مصالح الدرك تحقق في التراخيص التي منحت لحصتي “ناس السطح” و”كي حنا كي الناس”،

الأولى أوقف تسجيلها من قبل مصالح الدرك بعد سحب الرخصة والثانية عرفت نفس المصير بالاضافة الى تشميع الأستوديو الذي كانت تسجل فيه ببابا علي، جنوب العاصمة.

عاجل