11 نوفمبر، 2018 - 12:44

اويحي يرافع لصالح فرنسا..

بلغ موقع “الجزائر1” ان من المرتقب أن يقدم الوزير الأول، أحمد أويحيى، اليوم الأحد، بباريس مرافعة حول السلم والأمن، وهذا ممثلا لرئيس الجمهورية, وهذا خلال مراسم إحياء الذكرى المئوية لإنتهاء الحرب العالمية الأولى، التي سيكون فيها منتدى حول السلم.

وفي إطار هذه النشاطات، سيقدم أويحيى بإسم رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، الكتاب الذي يحمل عنوان “الأمير عبد القادر، ملحمة الحكمة” لمكتبة السلام, كما حضر الوزير الأول، مساء أمس السبت، مأدبة عشاء أقامها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على شرف رؤساء الدول والحكومات الذين حضروا مراسم إحياء الذكرى.

س.مصطفى

11 نوفمبر، 2018 - 11:46

قانون جديد لـ الطائرات بدون طيار في الجزائر

بلغ موقع الجزائر 1 من مصادر إعلامية انه يتم حاليا دراسة مشروع قانون لتنظيم بيع الطائرات بدون طيار (درون)، الخاصة بالترفيه، وفقا لما كشف عنه اليوم الأحد 11 نوفمبر، المسؤول في مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية أحمد كشيدة، للصحيفة العمومية المجاهد.

ويهدف المشروع إلى تنظيم استخدام الطائرات بدون طيار وتسويقها في الجزائر، حيث قال ذات المسؤول “مشروع النص هذا حول وضع إطار قانوني لنشاط الطائرات بدون طيار واستخدامها”، مؤكدا أن القانون يجب أن يشكل أساسًا للتدابير التنظيمية التي تستمح باستخدام هذه الأجهزة.

بالإضافة إلى ذلك ، أعلن ذات المسؤول أن الجيل الرابع من طائرات الدرون جزائرية الصنع 100 بالمئة، سيتم اختباره قبل نهاية العام، مؤكدا أن “هذه الطائرة بدون طيار Amel-4 ذا جناحين من 1.7 متر ، تم تصميمها على نحو أصغر وأخف مقارنة مع النماذج الأولى”.

ف.سمير 

11 نوفمبر، 2018 - 00:25

نقابة المحامين تنتفض ضد أنيس رحماني

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة ان الأستاذ أحمد ساعي رئيس اتحاد المحاميين الجزائريين طالب اليوم مدير مجمع النهار أنيس رحماني بضرورة الاعتذار بصفة رسمية للمحامين , حيث جاء رد رئيس إتحاد المحاميين الجزائريين كالتالي :

المحاماة في الجزائر تعتبر هيئة دستورية.

حق الدفاع مكفول لجميع المواطنين والمتقاضين بمقتضى قوانين الجمهورية, حيث صدمنا بتصريحات الرئيس المدير العام لقناة النهار واعتبرنا هذه التصريحات بأنها مساس بهيئة نظامية و شرف المهنة و كرامتها في هذه النقاط:

لقد تحدث المدير العام لقناة النهار أن بعض المحاميين كانوا يتصلون بالإرهابيين ويتقاضون أتعاب وهذا غير صحيح بتاتا ، لأنه هنالك عدد كبير من المحاميين هم ضحايا الإرهاب ، لدينا النقيب المحامي السابق لناحية المدية ضحية الإرهاب و لم نعثر لحد الأن على جثته وهنالك العديد من المحامين هم ضحايا للإرهاب .

عندما كانت الجزائر في 1990 في حصار تام وقررت الأمم المتحدة إرسال لجنة والتي ترأسها الرئيس البرتغالي سواريز، اتصلت هذه الهيئة بالمحامين لتأكد بأن قواعد المحاكمة العادلة كانت محترمة في محاكمة الإرهابيين والدفاع على الإرهابيين والمتقاضيين وهذا من صميم رسالة المحامي.

تكلم السيد المدير العام بأنه لم يرى المحامين يتطوعون لدفاع عن المعوزين وهذا خطئ لأنه منذ سنة 1962 حتى 2004 كانوا المحامون يقومون بالمساعدة القضائية مجانا.

المدير العام يلوم كيف أن هؤلاء المتهمين كونوا 50 محامي وهذا ليس بعيب، أي متقاضي يؤسس ما يشاء من المحامين وإبان الثورة التحريرية كان المحاميين يدافعون على المجاهدين بأعداد كبيرة جدا وكان يسمى في تلك الفترة بمجموعة المحاميين ففي القضايا التي تثير الرأي العام بإمكان المتهمين أن يؤسسوا مجموعة من المحاميين لدفاع عنهم.

قال السيد المدير العام أيضا: أن المحامين تجمهروا أمام العدالة لممارسة ضغط عليها وهذا غير صحيح لأن القضايا حتى في اروبا والتي تثير الرأي العام بإمكان المحاميين ان يلتقوا وبإمكانهم ان ينظموا ندوات صحفية لتنديد بخرقات قانونية إن وجدت وبالتالي العدالة مستقلة وحتى إن وقع اجتماع للمحامين والمواطنين لا يعتبر على الإطلاق ضغط على حرية واستقلالية القضاء.

لهذا نرى ان تصريحات المدير العام لقناة النهار تسببت في استياء عام في كرامة المحاميين وبشرف المهنة لأن مهنة المحاماة هي مهنة شريفة ونبيلة وإن كانت هنالك أخطاء مهنية فهي قليلة جدا وكسائر الفئات الأخرى ممكن أن تكون هناك أخطاء إنما المهنة بصفة عامة تعتبر مهنة نبيلة وشريفة والسيد المدير العام لقناة النهار أيضا له محامين دافعو عليه.

فنظرا لهذا الاستياء أرا بأنه من حقنا أن نطالب السيد المدير العام أنيس رحماني أن يعتذر بصفة رسمية عن هذه الإساءة التي حصلت لهذه الفئة العريضة من المجتمع و شكرا.

محمد نبيل

10 نوفمبر، 2018 - 23:37

الرئيس زروال في مستشفى عين النعجة العسكري مجددًا

علم موقع “الجزائر1” ان تم نقل رئيس الجمهورية لاسبق أليامين زروال على جناح السرعة إلى مستشفى عين النعجة العسكري بالجزائر العاصمة أين تم إخضاعه لعلاج مكثف و رفض الطاقم الطبي المُشرف عليه خروجه من المستشفى إلى حين إستقرار حالته الصحية المتدهورة خاصة و أن زروال يعاني من عدة أمراض مزمنة كالقلب و ضغط الدم،ناهيك عن تقدمه في السن.

و قد نصحه أطباءه بضرورة السفر إلى الخارج للعلاج لكنه رفض و قال لمقربيه “إذا كتب الله لي الشفاء فسيكون هنا في الجزائر و ليس في مكان آخر،أنا إبن هذا الوطن و سبقى فيه و أموت فوق أرضه الطاهرة المسقية بدماء الشهداء”.

هذا و نشير إلى أنه إزدادت المتاعب الصحية للرئيس السابق في الآونة الأخيرة،و بات توافده على المستشفيات خاصة مستشفى عين النعجة العسكري أمر روتيني.

عمّار قـردود

10 نوفمبر، 2018 - 23:18

الجزائر تعتبر مبادرة ملك المغرب لا حدث..

إعتبرت الجزائر دعوة الملك المغربي محمد السادس، لإجراء حوار مباشر بين الجزائر والرباط “لا حدث”، حيث كان الملك محمد السادس قد اقترح إنشاء “آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور” لتسوية النزاعات بين البلدين،

وذلك بمناسبة خطابه السنوي في ذكرى احتلال الصحراء الغربية، يوم الثلاثاء الماضي, كانت الجزائر قد أعلنت منذ 2013 عن شروطها لتطبيع علاقاتها مع المغرب ، بما في ذلك إعادة فتح الحدود البرية المغلقة منذ ما يزيد عن عشرين عامًا.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية عمار بلاني، قد أكد في جوان 2013 أن “إعادة فتح الحدود هو شأن سيادي ضمن الاختصاص الحصري للحكومة الجزائرية والشروط الرئيسية معروفة عند جيراننا”.

وتتمثل الشروط في “توقيف حملة تشويه ضد الجزائر” و”التعاون الصادق، والفعال والمثمر في مواجهة العدوان الذي نعاني منه يوميا من خلال تهريب المخدرات” واحترام “موقف الحكومة الجزائرية فيما يتعلق بمسألة الصحراء الغربية التي نعتبرها إنهاء الاستعمار التي يجب ان تتم تسويتها وفقا للقانون الدولي في إطار الأمم المتحدة”.

 

10 نوفمبر، 2018 - 12:16

الجيش يعثر على 4 قنابل

عثرت مفارز للجيش أمس الجمعة،  في كل من تبسة ،بومرداس والمدية  على 4 قنابل تقليدية  الصنع .

وحسب بيان لوارة الدفاع اليوم السبت،  فقد كشفت ودمرت مفارز للجيش أمس الجمعة، خلال عمليات منفصلة مخبأ للإرهابيين يحتوي على مواد غذائية وألبسة وأغراض مختلفة .