7 مايو، 2019 - 12:55

ايداع ملزي الحبس المؤقت

تم اليوم الثلاثاء ايداع عبد الحميد ملزي المدير السابق لاقامة الدولة الساحل و مسير شركة الاستثمار الفندقي الحبس المؤقت من طرف قاضي التحقيق بمحكمة عبان رمضان

بعد أن تم الاستماع الى أقواله مساء أمس من طرف وكيل الجمهورية بمحكمة سيدي امحمد و ذلك بتهم الجوسسة الاقتصادية و تهديد الاقتصاد الوطني.

بلعسلة أسماء

7 مايو، 2019 - 12:50

وزارة التربية الوطنية تجري تعديل في رزنامة إختبارات الفصل الأخير

قامت وزارة التربية الوطنية، بتعديل رزنامة اختبارات الفصل الثالث للسنة الدراسية 2018 – 2019 للأطوار الثلاثة ،حيث ستكون الاختبارات لمرحلة الابتدائية السنة الأولى والثانية والثالثة، ابتداء من يوم الأحد 19 ماي، والخامسة ابتدائي ستكون خلال 3 أيام ابتداء من يوم 14 ماي ،

كما حددت وزارة التربية الوطنية تاريخ امتحان مرحلة التعليم المتوسط، للسنة الأولى والثانية والثالثة ابتداء من يوم الأحد 19 ماي 2019 ، والرابعة متوسط ستكون خلال 3 أيام ابتداء من يوم 14 ماي ، أما بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي السنة الأولى والثانية، فحددت الامتحانات ابتداء من 19 ماي والسنة الثالثة ” بكالوريا أبيض” ابتداء من 12 إلى غاية 16 ماي. كما تم تحديد تاريخ الاختبارات الاستدراكية، بالنسبة للأطوار الثلاثة ابتداء من 23 و24 جوان 2019 .

أما بالنسبة لرزنامة الإختبارات الرسمية لم تعرف أي تغيير ، حيث سيجري امتحان شهادة البكالوريا من 16 إلى 20 جوان المقبل ، وامتحان نهاية التعليم المتوسط من 9 إلى 11 جوان، وامتحان نهاية التعليم الابتدائي في 29 ماي . و حسب ما صرح به وزير التربية الوطنية ، فسيتم الإعلان عن نتائج هذه الامتحانات الوطنية في حدود 20 جويلية بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا ، وفي الفاتح جويلية بالنسبة لامتحان شهادة التعليم المتوسط و16 جوان بالنسبة لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.

بوخالفة صوفيا

7 مايو، 2019 - 12:37

ارتفاع هائل للخضر و الفواكه في أول أيام رمضان

شهدت مختلف الأسعار المرجعية للخضر والفواكه التي حددتها مصالح وزارة التجارة، في أول يوم من شهر رمضان المبارك، ارتفاعا بلغ نسبة 50 من المئة،حيث بلغ سعر البطاطا 70 دينارًا للكيلوغرام الواحد، والبصل بـ دينارا، فيما سجل سعر الطماطم 120 دينار، والخياربـ130 دينار.

على غرار اللحوم الحمراء التي شهدت ارتفاعا كبيرا مقارنة بالسعر الذي حددته وزارة التجارة، حيث يتم بيع لحم الغنمي بـ1600 دينار الواحد، ولحم البقر بـ1400 دينار
حيث بلغ سعر «الماشطو» 260 دينار ، أما البسباس واللفت بلغ 100 دينار ، فيما بلغ سعر التفاح والتمر 650 -800 دينار للكيلوغرام الواحد، والموز بـ 280 دينار.

وفي هذا الصدد صرح المدير العام لمجمع تثمين المنتجات الفلاحية، مصطفى بن حنيني، خلال ندوة صحفية إنه سيتم تسويق 250 طن من الطماطم، خلال شهر رمضان
بغرض تخفيض أسعار هذه المادة الرئيسية التي تعرف ارتفاعا منذ أسابيع حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم بين 90 و110 دينار في أسواق التجزئة كما أن المجمع قرر وضع كل مخزوناته من الطماطم في السوق من أجل جعلها في متناول الجميع.

خلال شهر رمضان وكسر الأسعار، مؤكدًا أنه سيتمكن المستهلك من اقتناء الطماطم بـ80 دج للكيلوغرام،في حين أن سعرها قارب 100 دينار بأسواق الجملة في الأيام الأخيرة ،وأكد المدير العام دخول أنواع أخرى من المنتجات الفلاحية إلى السوق في النصف الثاني من رمضان إذا سجلت أسعارا مرتفعة.

من جهة أخرى يرى مصطفى زبدي، رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك،إنّ ورقة الطريق التي وضعتها وزارة التجارة، لتسقيف الأسعار تزامنا مع شهر رمضان، كانت بمشاركة الشركاء الاجتماعيين من جمعيات منظمة حماية المستهلك ونقابتين المهنيتين الخاصة بالتجار والحرفيين.مشيرًا لدور أعوان الرقابة اللذين من شأنهم مراقبة المضاربين اللذين تسببوا في ارتفاع الاسعارو الزام الفلاح والمستهلك الى ضرورة تحرير المعاملات التجارية لمعرفة هامش الربح.

بلعسلة أسماء

7 مايو، 2019 - 12:07

بلمهدي يدعو الإمام للتخفيف في صلاة التراويح

دعا وزير الشؤون الدينية ، يوسف بلمهدي ، اللأئمة الى التخفيف على المصلين خلال صلاة التراويح ، و التخفيف أيضا في دروس الوعظ التي تسبق صلوات التراويح قدر الإمكان.

موضحا :” على الإمام التخفيف في صلاته رفقا بالمصلين، وذلك عملا بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم. و بالمناسبة أنصح إخوتي الأئمة بالتخفيف في دروس الوعظ التي تسبق صلوات التراويح قدر الإمكان، ولو تطلب أن يكون الدرس في أربع دقائق فليكن. يكفي أن يقدم للمصلين وعظا خفيفا يحفظونه أفضل من خطب لا يفهم أو يحفظ منها شيء”

و أكد بلمهدي أن وزارة الشؤون الدينية تسعى ليكون الإمام على قدر عال من العلم والمعرفة ، و أيضا متصفا بالأخلاق الحميدة ليؤدي رسالته في المجتمع ، أما فيما يخص موقف الوزارة من صلاة التراويح، شدد بلمهدي على أن “الجزائر تتوفر على حفاظ للقرآن ومُجيدين له أيضا تبوؤوا المراتب الأولى في المسابقات العالمية”.

بوخالفة صوفيا

 

7 مايو، 2019 - 11:23

استخراج” شهادة الفقر” تهين المواطنين

أجبرت بعض البلديات على استخراج شهادة “الفقر” من مصلحة الحالة المدنية .

ذلك بعد التحقيق في أمر المعني، قصد استعمالها في إطار ما هو قانوني فقط بغرض الحصول على مساعدة واثبات أحقية المستفيد من قفة رمضان، هذه الأخيرة أحدثت جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي ، ما اعتبره المواطنين اهانة و اذلال في حق المعوزين في هذا الشهر الفضيل.

بلعسلة اسماء

7 مايو، 2019 - 11:17

أجواء صافية على معظم ولايات الوطن

حسب مصالح الأرصاد الجوية ، اليوم الثلاثاء، ستكون الأجواء صافية على المناطق الشمالية مع تشكل بعض السحب على السواحل خلال الصبيحة خاصة على المناطق الغربية.

بداية من الظهيرة تشكل بعض السحب على الهضاب العليا ومنطقة لأوراس ، الرياح تكون متغيرة الاتجاه و ضعيفة تتراوح سرعتها ما بين 15 إلى 30 كلم/سا .أما المناطق الجنوبية فستشهد أجواء صافية مع تشكل بعض السحب في كل من بشار، شمال الصحراء، الهقار والتاسيلي ،الرياح تكون من متغيرة الاتجاه على الجنوب الغربي وشمال الصحراء تصل سرعتها إلى 40 كلم/سا .

درجات الحرارة تتراوح ما بين 22 و 29 درجة على المناطق الساحلية، وما بين 23 إلى 32 درجة على المناطق الداخلية، وما بين 32 إلى 45 درجة على المناطق الجنوبية .

بوخالفة صوفيا

عاجل