12 أبريل، 2019 - 16:32

بالصور…بابا الفاتيكان ينحني و يُقبّل قدم “سيلفا كير”…!

بعد ساعات من إطاحة الجيش السوداني بالرئيس المخلوع عمر حسن البشير ،أمس الخميس،الذي في عهده تم تقسم السودان-كأكبر بلد عربي و إفريقي-و أصبح سودانان واحد مسلم و اللآخر مسيحي.. سارع بابا الفاتيكان “فرنسيس” بالإنحناء و تقبيل قدمي رئيس جنوب السودان -المسيحي-“سيلفا كير”تكريمًا له نظير ما قدّمه للديانة المسيحية وذلك بجهوده في فصل جنوب السودان عن شماله.

و وفقًا لما جاء في جريدة “نيويورك تايمز” الأمريكية فقد قال البابا للرئيس سيلفا كير وزعيم المعارضة ريك مشار: “أنا أسألك من قلبي” ، وهو يمسك يديه أمام صدره. “البقاء في سلام.”.و أفادت ذات الجريدة أنه “في سبتمبر الماضي ، وقع السيد كير ونائبه السابق الذي تحول إلى زعيم المتمردين ، السيد مشار ، اتفاق سلام في إثيوبيا. يوم الخميس ، ذهب الرجلان إلى الفاتيكان لقضاء عطلة لمدة يومين داخل منزل البابا.

وقال فرانسيس: “ستكون هناك معارك بينكم ، لكن دعهم يكونون داخل المكتب” ، يحدق في نظر القادة وغيرهم من المسؤولين في جنوب السودان ويحثهم على احترام الهدنة الأخيرة والالتزام بتشكيل حكومة وحدة الشهر المقبل. “ولكن أمام الناس ، أمسك يديك”.وقال البابا ، بهذه الطريقة ، يمكنهم “أن يصبحوا آباء للأمة”.

فشلت اتفاقات السلام الأخرى بين قادة جنوب السودان. يقول الخبراء إن مصير هذا الأمر مرتبط بما يحدث الآن في السودان بعد إقالة السيد البشير.وكان السيد البشير ، إلى جانب رئيس أوغندا ، الضامن للصفقة. رحيله هو تعقيد آخر لدولة مزقتها الحرب تكافح للحفاظ على السلام.

و قالت الجريدة “سعى الفاتيكان لسنوات لتعزيز السلام في جنوب السودان ، ورأى فرصة في الهدنة الأخيرة.جلس فرانسيس على مكتبه في غرفة صغيرة داخل الفاتيكان يواجه قادة جنوب السودان ، والذين كانوا جالسين على الأريكة. قرأ البابا الملاحظات التي قال فيها إنه بينما كانت نظرة الله عليها ، “هناك نظرة أخرى موجهة إليك: هي نظرة شعبك ، وهي تعبر عن رغبتها الشديدة في العدالة والمصالحة والسلام”.
شجع البابا الزعيمين على إيجاد أرضية مشتركة.

“أنا أحثك ​​، إذن ، على البحث عن ما يوحدك ، بدءًا من حقيقة أنك تنتمي إلى شخص واحد وإلى نفس الأشخاص ، والتغلب على كل ما يفرقك” ، قال. “الناس مرهقون ومرهقون من جراء الصراعات الماضية: تذكروا أنه مع الحرب ، كل شيء ضائع!”.و في ختام كلمته ، قدم البابا بعض الملاحظات مرتجلة ، وناشدهم مرة أخرى للحفاظ على السلام.ثم طلب إذن القادة بالاقتراب ، فاجأ الرجال بالركوع. أنفاسه مرهق وهو ينحني لتقبيل أقدامهم.واحد تلو الآخر ، ساعد الرجال فرانسيس وهو يكافح من أجل الانتفاضة مرة أخرى”.

و حصل جنوب السودان على استقلاله عن السودان في عام 2011 ؛ بحلول ديسمبر 2013 ، تحولت البلاد إلى حرب أهلية أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 400000 شخص وتشريد الملايين.

عمّـــــار قــــردود

12 أبريل، 2019 - 15:14

حجز 8 كلغ من الكيف بتلمسان

تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني، بتلمسان، من توقيف تاجري مخدرات وحجزت 8.8 كيلوغرام من الكيفالمعالج ومركبة سياحية.

وحسب بيان لوزارة الدفاع الوطني ، أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، ببرج باجي مختار، 4 منقبين عن الذهب وضبطت و7مولدات كهربائية و 3 مطارق ضغط.

كما حجزت مفرزة أخرى ثلاثين 30 قنطارا من مادة النحاس بورقلة،

في حين تم توقيف 4 أشخاص بعين تموشنت، بحوزتهم أوراق نقدية مزورة بقيمة تقدر بأكثر من (51) مليون سنتيم ومعدات إعلام آلي.

كما ضبط عناصر الدرك الوطني بالوادي147 جهاز كاميرا ذكية بلواحقها.

ومن جهة أخرى، أحبطت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي محاولات تهريب5087 لتر من الوقود بكل من سوق أهراس

12 أبريل، 2019 - 15:09

مديرية الأمن الوطني تُحذّر مجددًا من “الأخبار المزيفة”

للمرة “سين” دعت المديرية العامة للأمن الوطني نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي إلى الحذر، بعد تداول فيديوهات وصور قديمة لعناصر الشرطة خلال المسيرات، على أساس أنها جديدة.

وكتبت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الجمعة، على صفحتها الرسمية “الفايسبوك”، تحذيرًا في شكل منشور بعنوان “أخبار مغلوطة”،جاء فيه:”تدعو المديرية العامة للأمن الوطني كافة مستعملي وسائط التواصل الاجتماعي، إلى ضرورة التحلي بالحيطة والحذر من تداول ونشر بعض الصور والفيديوهات القديمة، والتي تهدف إلى تظليل الرأي العام والإساءة إلى جهاز الشرطة .

هذه الصور والفيديوهات المتداولة، تتعلق بأخبار مغلوطة (FAKE NEWS) وأحداث قديمة، منها ما حدثت في دول أجنبية، تنسب إلى جهاز الشرطة الجزائرية، ترمي أساسا إلى تغليط الرأي العام الوطني.
المديرية العامة للأمن الوطني تحتفظ بحق المتابعة القضائية لمروجي الأخبار المغلوطة، فإنها تذكر أن قوات الشرطة تؤدي مهامها الدستورية، بكل حزم وتفاني، في ظل الاحترام الصارم لقوانين الجمهورية ومبادئ حقوق الإنسان”.

عمّــــار قـــردود

12 أبريل، 2019 - 15:07

السودانيون يرفضون إعلان المجلس العسكري

أعلن تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الاحتجاجات رفضه لوعود المجلس العسكري الانتقالي، بأن الحكومة الجديدة ستكون مدنية، وأنه سيسلم السلطة إلى رئيس منتخب خلال عامين، ووصفه بأنه “أحد أساليب الخداع ومسرح الهزل والعبثية”.

وقال التجمع، الجمعة، في بيان عقب المؤتمر الصحفي للمجلس العسكري: “مطالبنا واضحة وعادلة ومشروعة، إلا أن الانقلابيين (لجنة النظام الأمنية) بطبيعتهم القديمة الجديدة ليسوا أهلا لصنع التغيير، ولا يراعون في سبيل البقاء في السلطة سلامة البلاد واستقرارها”.

وأشار بيان التجمع إلى أن “الانقلاب الذي قادته مجموعة من القيادات يجعل البلاد عرضة لتكرار الملهاة التي شهدناها طيلة 30 عاما”.

يأتي ذلك عقب مؤتمر صحفي للجنة السياسية بالمجلس العسكري الانتقالي، أكدت فيه أن الحكومة الجديدة في البلاد ستكون مدنية، وان المجلس “لم يأت بحلول ولا يطمع في السلطة”، وأن مهمته الأساسية حفظ أمن واستقرار البلاد.

وأوضح رئيس اللجنة السياسية بالمجلس الفريق أول عمر زين العابدين أن المجلس العسكري سيحتفظ بوزارتي الدفاع والداخلية، ولن يتدخل في عمل الحكومة المقبلة. كما أشار إلى أن الفترة الانتقالية يمكن أن يتم تقصيرها.

12 أبريل، 2019 - 14:50

إعتقال ياسمين موسوس مراسلة سكاي نيوز

قامت مصالح الأمن،اليوم الجمعة،بإعتقال الصحفية “ياسمين موسوس” مراسلة شبكة “سكاي نيوز”،و بعد إتصال موقع “الجزائر1” بالصحفية المعتقلة أكدت بأن الأمر تم في إطار إجراءات أمنية و إدارية محضة و ليست له أية أغراض أخرى.

و في السياق ذاته أكدت ياسمين موسوس بأنها  كانت في ساحة البريد المركزي تصور بهاتفها النقال ،أين تم توقيفها بمفردها في غياب مصور قناة “سكاي نيوز” الذي لم يكن حاضرًا معها.

و أشارت ذات الصحفية أنها ليست المرة الأولى التي يتم توقيفها في إطار إجراءات أمنية بحكم تعاملها مع الصحافة الأجنبية.