10 يناير، 2021 - 08:28

“بايدن” يغير سياسة امريكا إتجاه المغرب العربي

قرر الرئيس الأمريكي بايدن، تعيين مبعوث جديد للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو الأمر الذي يمثل إشارة إلى تغييرات محتملة في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه المنطقة مع الإدارة الجديدة .

وعين بايدن بريت ماكغورك، المساند للحركات التحررية رئيسا لمكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مجلس الأمن القومي الأمريكي، وفق ما تناقلته وكالات الأنباء الدولية وهي إشارة سيئة للمغرب.

وكان ماكغورك قد شغل منصب الموفد الأمريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، قبل أن يقدم استقالته أواخر 2018، وذلك احتجاجا على قرار الرئيس دونالد ترامب، سحب القوات الأمريكية من سوريا.

من هو بريت ماغورك؟

بريت ماكغورك محام ودبلوماسي أميركي عينه الرئيس باراك أوباما في 23 أكتوبر 2015 ليكون المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش خلفا للجنرال جون ألين بعدما كان نائبا له منذ 16 سبتمبر 2014.

قبل ذلك عمل ماكغورك نائبا لمساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون العراق وإيران، وقاد مفاوضات سرية مع إيران ما بين اوكتوبر 2014 و يناير 2016 أدت إلى الإفراج عن أربعة سجناء أمريكيين من سجن إيفين في طهران، وكان من بين السجناء الذين اطلق سراحهم مراسل صحيفة الواشنطن بوست، جيسون رضائیان.

ووفقا لصحيفة النيويورك تايمز فإن تلك المهمة التي استمرت لمدة 14 شهرا بالإضافة إلى العديد من المهمات الأخرى التي قادها ماكغورك عززت من سمعته كشخص قادر على تنفيذ المهام الصعبة.

كذلك عمل ماكغورك مساعدا خاصا للرئيس السابق جورج دبليو بوش ومديرا لشؤون العراق وأفغانستان.

أما في عهد الرئيس أوباما، فقد عمل مستشارا خاصا في المجلس الامن القومي الأمريكي وكبير مستشاري سفير الولايات المتحدة إلى العراق.

أما في مجال المحاماة، فقد عمل ماكغورك مساعدا قضائيا لرئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي وليام رينكويست في عام 2001

ف.م

9 يناير، 2021 - 20:25

أويحي يصدم الجزائرين..

عرفت منصات  التواصل الاجتماعي  تفاعيل غير مسبوق مع تصريحات  التي صدمت كل الجزائريون بعد قصة سبائك الذهب التي باعها في سوق السوداء

70مليار سنتيم التي لم أصرّح بها وكانت في حسابي،هي قيمة بيعي لسبائك #ذهبية في السوق السوداء. بعتُ 60 سبيكة ذهبية أهداها لي أصدقاء خليجيون.
واضاف اويحي حاولت بيع السبائك لبنوك عمومية ولكنها رفضت ، بحيث يؤكد بعدها “رفض البنوك العمومية لشراء السبائك دفعني لبيعها في السوق السوداء”

ف.م

9 يناير، 2021 - 18:45

قطر تتفاوض للتطبيع مع إسرائيل..!!

بلغ موقع الجزائر 1 ان  وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تحدث عن التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، وموقف الدوحة منه.

وأكد آل ثاني خلال مقابلة مع قناة “الجزيرة”، إن “قرار التطبيع سيادي لكل دولة، وأن موقف قطر منه، واضح ولم يتغير”.

وتابع أن تطبيع قطر مع الاحتلال، مرتبط بالتزام الأخيرة بتطبيع بنود المبادرة العربية للسلام، التي تنص على إقامة دولة فلسطينية، معترف بها دوليا على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وانسحاب الاحتلال من هضبة الجولان السورية المحتلة، والأراضي التي ما زالت محتلة في جنوب لبنان.

محمد نبيل

9 يناير، 2021 - 14:36

تقرير قناة السابعة يطيح بمدير الجوية الجزائرية

تسبب تقرير قناة السابعة من مطار مدينة ليل الفرنسية في الاطاحة بمدير الخطوط الجوية الجزائرية

التقرير الدي نقل معانات عجوز تلاعبت بها مصالح الجوية الجزائرية و هي عالقة لما يدير عن عام في فرنسا ، حرك الجهات المعنية للتحقيق في القضية التي تفاعل معها كل الجزائريين الى ان خلص بإقالة المدير العام الجوية الجزائرية

ف.م

9 يناير، 2021 - 14:32

كيم جونغ أون: أمريكا هي “العدو الأكبر”…

قال زعيم كوريا الشمالية إن الولايات المتحدة هي “العدو الأكبر لبلاده”، وإنه لا يتوقع أن تغير واشنطن سياستها تجاه بيونغ يانغ أيا كان الرئيس المقبل للولايات المتحدة.

تعهد كيم جونغ أون، في خطاب نادر ألقاه أمام مؤتمر حزب العمال الحاكم، بتعزيز ترسانة بلاده النووية وقدراتها العسكرية.

وقال إن خطة بناء غواصة نووية قد شارفت على الانتهاء.

وتتزامن تصريحات كيم مع استعداد الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، لاستلام منصبه. ويرى محللون أن هذه التصريحات تهدف إلى الضغط على الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة بايدن، الذي سيتولى الرئاسة يوم 20 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وشهدت فترة ترامب دفئا في العلاقات مع كيم جونغ أون، دون أن يتحقق أي تقدم في المفاوضات بشأن ملف كوريا الشمالية النووي.

9 يناير، 2021 - 13:45

الرئيس ينهي مهام وزير النقل

أفادت الوزارة الأولى، في بيان لها اليوم السبت، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أنهى مهام وزير النقل لزهر هاني.

وجاء في بيان “بأمر من رئيس الجمهورية تم إنهاء مهام لزهر هاني بصفته وزيرا للنقل.

وأوضح المصدر نفسه أن “هذا القرار جاء بعد قيام شركة الخطوط الجوية الجزائرية بعملية استيراد للوازم مرتبطة بنشاط خدامات الإطعام الاقتصادي الوطني، والتوجيهات المالية الرامية لتكريس تسيير عقلاني للعملة الصعبة وضرورة إيلاء الأولوية للإنتاج الوطني.

هذا وتم حسب البيان، عزل الرئيس المدير العام للخطوط الجزائرية، وكذا المسؤول عن خدمات الإطعام يالشركة نفسها.

وتم تكليف فاروق شيعلي وزير الأشغال العمومية للقيام بمهام وزير النقل بالنيابة.

م ق 

عاجل