الجزائر 1 | بداية تقديم و عرض الدروس عبر الأنترنيت … الجزائر 1 الجزائر 1 | بداية تقديم و عرض الدروس عبر الأنترنيت …

11 فبراير، 2021 - 11:26

بداية تقديم و عرض الدروس عبر الأنترنيت …

قررت مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، أنه سوف يتم تقديم و عرض الدروس عبر الأنترنيت.

كما و صرح، أن العديد من الإجتماعات جرت بين المصالح المعنية حول عملية التدريس عن بعد ، و التي انطلقت في العديد من الولايات، و هذا في وضع استثنائي غير مسبوق بسبب جائحة كورونا، و هذا من أجل تدارك تأخر الدروس الأولى و هذا حسب ما أفادت به المصادر المطلعة على الأمر.

و أضافت ذات المصالح  أن أعمال التقييم مطلوبة من أجل ترسيخ و تفعيل الجوانب الإيجابية المعمول بها ، مؤكد أن عدم تهيئة و تحضير الطلاب و الأساتذة لهذا التغيير “التعليم عن بعد”، عاد بأثار سلبية على نوعية التعليم.

للإشارة إن النواقص المادية و التقنية جعلت هذه العملية مقيدة، و هذا بالرغم من المجهودات المبذولة من طرف السلطة العمومية للتحسين من نوعية الأنترنيت.

و حسب استطلاع قام به مؤخرا مركز البحث في الإقتصاد، أن التواصل بين االأستاذ و الطالب مشكلة أساسية  توصلت إليها  الأسرة الجامعية.

لهذا يمكن طرح العديد من الأسباب بما فيها  عدم وجود قاعدة بيانية موثوقة و حديثة للهيئة الطلابية، مما يجعل مراقبة و تقييم الطالب شبه  مستحيل.

كما أضاف، مركز البحث أن منصة moodle هي الأكثر استخداما، تليها حلول التخزين عبر الأنترنيت، و التي تتيح للمعلمين سبل عديدة لنشر دروسهم على أشكال مختلقة.

و مع ذلك أساتذة العلوم الإجتماعية و السياسية و أساتذة الآداب و اللغات يؤكدون أن أكثر من 20% يستعملون مواقع التواصل الإجتماعي.

و في الأخير، قال مسؤولي  مركز البحث في الإقتصاد، أن 7 %، من الأساتذة صرحوا بأنهم يعتمدون على مواقعهم الخاصة لعرض الدروس للطلبة، و هذا ما يبرهن على مدى إهتمامهم بالتكنولوجيات الحديثة.

لامية زيلال

11 فبراير، 2021 - 11:13

زغماتي يتوعد كل من يرفض تنفيد التعليمات

توعّد وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي اليوم الخميس، بمتابعة الأعوان الإداريين أو الموظفين الإداريين الذي يرفضون تطبيق الأحكام الصادرة عن الجهات القضائية. 

وقال زغماتي خلال رده على سؤال نائب بالمجلس الشعبي الوطني اليوم، إن العون العمومي أو الإداري الذي يرفض تنفيذ الأحكام القضائية سيتابع جزائيا، مضيفا أن ما على الأشخاص المعنيين بالأمر إلا التقدم إلى النيابة العامة المختصة لتقديم شكاوي ضد من يرفض تنفيذ أحكام العدالة التي أصبحت أحكاما نهائية.

وأكد زغماتي أن المسؤولين “الرافضين تنفيذ الاحكام القضائية النهائية سيتابعون جزائيا لأن القانون واضح، وعهد الإدارة التي تمنع تطبيق القانون وتمنع تنفيد الأحكام القضائية قد ولّى، لقد انتهينا من هذه الحقبة”.

11 فبراير، 2021 - 11:10

وزيرة التكوين المهني تستقبل السفير الإيطالي

إستقبلت وزيرة التكوين والتعليم المهنيين, بن فريحة هيام, اليوم بمقر الوزارة سفير جمهورية إيطاليا بالجزائر, جيوفاني بوغلييزي, حسب ما أفاد به بيان لوزارة.

وأكدت الوزيرة عقب اللقاء عن رغبة قطاعها من الإستفادة من خبرة الأجانب الإيطالي في مجال التكوين والتعليم المهنيين لا سيما في نقل الخبرة في التخصصات البناء والأشغال العمومية, الصيانة, الطاقة والكهرباء, ترميم الآثار التاريخية, الصناعة الغذائية, الفندقة والسياحة.

من جانبه جدد السفير الإيطالي إستعداده لإشراك المؤسسات الإيطالية المتواجدة بالجزائر لتدعيم جهود التكوين المهني على مستوى المؤسسات التكوينية.

قدوش مهدي.

11 فبراير، 2021 - 10:59

تدابير جديدة في قطاع الصحة…

جاء في تصريح لوزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد , أن الوزير الاول أمر بتخصيص ميزانية للتكفل بمستخدمي قطاع الصحة  ,و القيام  بتبسيط الإجراءات والوقوف على تنفيذ عدد من التدابير , التي من شأنها  تحسين المرفق العام وتقديم التسهيلات الإدارية التي تخدم المنفعة العامة.

وأشاد الوزير، خلال إشرافه على لقاء تقييمي حول الخدمات الصحية، أن قطاع الصحة إستفاد من 64 ألف و494 منصب مالي بالنسبة لمختلف الأسلاك.

كما أكد بن بوزيد، أن مهمة وزارة الصحة هي التكفل بجميع الإحتياجات الصحية للمواطن وعرض الرعاية الصحية.

و في نفس السياق قال أن الاختلالات الموجودة في القطاع هي بسبب ممارسات بعض المهنيين التي جعلت المواطن يفقد ثقته في الإدارة , لذلك شدد عل ضرورة تبسيط الاجراءات الادارية التي تعتبر من أولويات الحكومة لتعزيز الشفافية والتكفل الأمثل لانشغالات المواطنين.

وأكد بن بوزيد، على ضرورة تحسين الاستقبال في المرفق العام للصحة من خلال تكوين المستخدمين الذين يمثلون الواجهة.

سفيان سني.

11 فبراير، 2021 - 10:25

الذهب يواصل الإستفادة من ضعف الدولار الأمريكي

إرتفعت أسعار الذهب لليوم الرابع على التوالي مستغلا تراجع الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ لأربعة أيام متتالية, وعادت أسعار الذهب لتؤكد العلاقة العكسية بينها وبين الدولار الأمريكي.

ففي بداية جائحة كورونا إرتفعت أسعار الذهب إلى مستويات قياسية تاريخية بسبب هبوط الدولار الأمريكي وسط تعالي مخاوف كورونا وإجراءات الإغلاق في غياب الأمل لزوال هذا الوباء, والآن مع بزوغ الأمل والبدء في برامج توزيع لقاح كورونا وإقتراب تطبيق حزمة التحفيز الأمريكي يتسلق أيضا الذهب على أكتاف الدولار الأمريكي الذي ضغطت عليه توقعات التضخم التي سيخلفه ضخ سيولة مالية ضخمة في الإقتصاد الأمريكي إلى جانب تراجع عائدات السندات الأمريكية.

وقد حققت أسعار الذهب إرتفاع بنسبة 0.14% خلال اليوم حيث وصل سعره إلى 1,843.09 دولار في حدود الساعة العاشرة والربع (10:14) بتوقيت الجزائر.

قدوش مهدي. 

 

11 فبراير، 2021 - 10:23

43 مليون أورو لفائدة الجزائر !

قام كل من  الاتحاد الاروبي و برنامج الامم المتحدة بالجزائر بالاعلان عن إطلاق برنامج لفائدة الجزائر لمحاربة كرونا.

كما أوضحت وزارة الصحة و إصلاح المستشفيات في بيان لها , بأن قيمة برنامج دعم الجزائر لمحاربة كورونا، تبلغ 43 مليون أورو .

و الهدف من مشروع ” الاستجابة التضامنية الأوربية ضد كوفيد19″ , هو تزويد مرافق الصحة العمومية في الجزائر بالمعدات الطبية ومعدات الكشف المبكر.

وفي هذا الصدد كشفت وحدة تسيير المشروع عن وصول أول شحنات معدات الكشف المبكر وتوزيعها على مستوى الوحدات الصحية.

وجاء في البيان أنّه “تم إلى يومنا هذا، استلام 400 ألف من معدّات الكشف الجيني السريع ,بالاضافة الى 20 ألف من معدّات فحص بي سي آر وآلتين للكشف .

ويعد الاتحاد الأوربي واحد من أكبر الممولين لآلية “كوفاكس”،التابعة لمنظمة الأمم المتحدة والتي  ستستفيد الجزائر من خلالها 2.2 مليون جرعة.

سفيان سني