9 ديسمبر، 2020 - 10:24

برلماني أوروبي يطالب المفوضية الأوروبية بالتدخل في قضية الصحراء الغربية

إستوقف النائب بالبرلمان الأوروبي, كوستاس باباداكيس, مفوض الإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية, بخصوص الأوضاع المقلقة في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية, عقب إنتهاك المغرب لإتفاق وقف إطلاق النار من خلال التوغل في “المنطقة العازلة” وإرسال القوات المسلحة لقمع الإحتجاجات المدنية للصحراويين في الگرگرات. 

وإستفسر النائب عن الحزب الشيوعي اليوناني, في هذا الصدد, الإتحاد الأوروبي عن موقفه إزاء هذا الوضع وجهوده فيما يخص الإنهاء الفوري لإنتهاك المغرب لوقف إطلاق النار والإفراج الفوري أيضا عن المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.

كما جدد باباداكيس, مطالبة الإتحاد الإفريقي بإظهار جهوده في إنهاء الإحتلال المغربي للصحراء الغربية وفي دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وإختيار مستقبله بحرية ودون أي تدخل أجنبي.
من جانب آخر ذكّر النائب الأوروبي, الإتحاد الأوروبي بمعاناة الشعب الصحراوي المتواصلة منذ عقود من الزمن وتزايد الإحتجاجات الصحراوية المناهضة للإحتلال المغربي لبلادهم, مشددًا على أن الشعب الصحراوي أُجبر على هذه المعاناة بسبب الإحتلال المغربي الذي يواصل نهب الموارد الطبيعية وتفقير الصحراويين.
هذا وقد أشار كوستاس باباداكيس, أن الإتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بالرغم من كل ما سبق ذكره فإنه يعمل على تطوير العلاقات التجارية وغيرها مع المغرب, هذا الأخير الذي يسعى من خلال جيشه وبشكل غير قانوني لتمهيد الطريق إلى منطقة الساحل عبر المنطقة العازلة.
قدوش مهدي.

9 ديسمبر، 2020 - 10:04

الدولي سامي فرج يختار الجزائر و يتبرأ من المغرب

 

و افق لاعب سوشو، سامي فرج على الإلتحاق بمحاربي الصحراء، لفئة أقل من 20 سنة، والتي ستكون معنية بدورة “لوناف” المؤهلة للكان.

وكان هذا  الخبر، صدمة كبيرة بالنسبة للجامعة الملكية لكرة القدم، خاصة وأن مُتوسط الميدان سبق وأن مثل “أسود الأطلس” سابقا.

حيث أصول الاعب “أب مغربي، أم جزائرية” أو طريقة لعبه.

8 ديسمبر، 2020 - 21:12

إيداع وزيرة البريد السابقة هدى فرعون الحبس

أمر قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد بإيداع كل من إيداع وزيرة البريد السابقة هدى فرعون ووزيرة الصناعة السابقة جميلة تمازيرت الحبس المؤقت.

8 ديسمبر، 2020 - 17:46

هذا ما قاله الوزير الأول فيما يخص قصبة الجزائر

خصص إجتماع المجلس الوزاري المشترك المجتمع اليوم برئاسة الوزير الأول عبد العزيز جراد  لدراسة الـملف الـمتعلق بحماية قصبة الجزائر.

وخلال الإجتماع أصدر الوزير الأول تعليمة إلى جميع القطاعات المعنية لإعداد خارطة طريق مشتركة من أجل وضع إستراتيجية شاملة لحماية القصبة.

كما أكد الوزير الأول على متابعته بهدف ضبط الـمساعي التي باشرتها مختلف القطاعات من أجل ضمان تكفل أفضل بهذا الـملف, مؤكدا على صرورة مشاركة الـمجتمع الـمدني.

وفي ذات السياق نوه جراد أن الحكومة الجزائرية تنتهج الـمسعى الذي أوصت به لجنة التراث العالـمي لليونسكو.

وأضاف الوزير الأول أن تقريرا حول وضعية حفظ قصبة الجزائر سيتم إرساله عن قريب إلى مركز التراث العالمي لليونسكو.

ع.ميلس

8 ديسمبر، 2020 - 17:36

591 إصابة جديدة بالفيروس و 12 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء عن تسجيل 591 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 12 وفاة خلال 24 ساعة المنصرمة.

وأوضح المكلف بالإعلام عن لجنة المتابعة ورصد فيروس كورونا إرتفاع حصيلة الإصابات إلى 89416 حالة مؤكدة بالفيروس.

في حين وصل عدد الوفيات بكورونا العدد إلى 2539 حالة وفاة.

 ع.ميلس 

8 ديسمبر، 2020 - 17:05

صدور النص التنظيمي الخاص بالصحافة الالكترونية

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية النص التنظيمي والمرسوم التنفيذي الخاص ببمارسة نشاط الصحافة الإلكترونية أو الإعلام عبر الأنترنت.

وجاء في المرسوم التنفيذي الخاص بالصحافة الالكترونية أنه يتوجب على من يمارس هذا النشاط أن يتمتع بالجنسية الجزائرية وكامل حقوقه المدنية، أن يحوز على شهادة جامعية أو شهادة معترف بمعادلتها، أن يتمتع بخبرة لا تقل عن 3 سنوات في ميدان الإعلام.

إضافة إلى أن يكون الموقع الالكتروني موطن في الجزائر حصريا ماديا ومنطقيا بإمتداد اسم النطاق “dz”.

كما يجب التصريح بمصدر الأموال المكونة لرأسمال وتسيير المؤسسة المالكة للجريدة الالكترونية ومنع تمويلها من أي مصدر أجنبي، كما لا يمكن لمالك الجريدة الإكترونية أن يملك أو يراقب أو يسير أكثر من جريدة إلكترونية واحدة فقط عبر الإنترنت.

ويشترط نشاط الصحافة عبر الانترنت إلى أن موقع الجريدة الإلكترونية يجب أن يكون بإحدى اللغتين الوطنيتين فقط عربية أو أمازيغية، كما يلزم القانون على صاحب الجريدة أن يوظف صحفيا محترفا واحد على الأقل.

وبحسب القانون على صاحب الموقع الالكتروني أن يثبت في حال وجود محتوى ناجم عن عملية اختراق أنه تعرض لعملية اختراق بكل الوسائل المتاحة ويبلغ السلطات المعنية بتعرضه لعملية القرصنة وأن يقوم بالتوقيف الكلي للموقع إلى غاية تصحيح الخطأ الناجم عن الإختراق إضافة إلى طلب نسخة من شهادة تسجيل الجريدة الإلكرونية.