16 فبراير، 2021 - 13:29

بريد الجزائر:تعميم إستخدام البطاقة الذهبية

أعلنت مؤسسة بريد الجزائر، اليوم الثلاثاء، أنه يمكن لزبائنها استخدام البطاقة الذهبية في سحب أموالهم من الموزعات الالية التابعة لمختلف البنوك. 

وأشار بريد الجزائر إلى أن السحب يتم من مختلف الموزعات الآلية لمؤسسة بريد الجزائر، و الموزعات البنكية العمومية و الخاصة، وذلك عبر كامل التراب الوطني.

لامية زيلال

16 فبراير، 2021 - 13:09

درار:مستخدم ومنتج لقاح كورونا هو من يفرض شروطه

أكد المدير العام لمعهد باستور الجزائر، فوزي درار، اليوم الثلاثاء، أن مستخدم ومنتج لقاح كورونا هم من يفرضون على الجزائر شروطهم وليس منظمة الصحة العالمية.

و قال درار أنه لا توجد هناك معايير مستخدمة أصلا في اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأضاف المدير العام فيما يخص ملف اقتناء اللقاح، أن مصالحه تلقت “صعوبات من بعض البلدان التي كانت ترغب في زعزعة مشاوراتنا مع المخابر لاقتتاء اللقاح”.
و في نفس السياق كشف أنه سيتم  التوصل الى اقتناء 3 او 4 لقاحات متعددة المصدر من أجل ضمان الأمن الصحي في الجزائر، وأشار إلى أن هناك مشاورات مع الشريك الروسي والبريطاني من أجل إقتناء اللقاح.
لامية زيلال

16 فبراير، 2021 - 13:07

الجزائر تحتل الصدارة في البطولة الدولية لألعاب القوى

الجزائر تحتل  الصدارة الدول الإفريقية والمغاربية والعربية في البطولة الدولية لألعاب القوى لذوي الهمم العالية فزاغ2021 بدبي

و حققت النخبة الوطنية 25 ميدالية منها 09 ذهبيات و11 فضية و 05 برونزيات.

كما احتلت الجزائر المركز الخامس عالميا من أصل 65 دولة شاركت في هذا الحدث الرياضي ممثلة ب18 رياضيا منهم 7 سيدات . ويسعى عناصر النخبة الوطنية لمضاعفة مجهوداته تحضيرا للألعاب البارالمبية بطوكيو2021.

سفيان سني.

16 فبراير، 2021 - 12:36

عملية إحصاء واسعة للمستثمرات الفلاحية والثروة الحيوانية

عبد الحميد حمداني وزير الفلاحة, يكشف عن ابرام اتفاقية لإحصاء كافةالمستثمرات الفلاحية والثروة الحيوانية والإنتاج النباتي.

كما أشار الوزير من خلال كلمة له على هامش إمضاء الاتفاقية ,  أن الاحصاء سيسمح بإعطاء أحسن أدلة للإمكانيات الموجودة على المستوى المستثمرات او الانتاج النباتي او الثروة الحيوانية . 

و أوضح حمداني أنه سيتم الإستعانة باللوحات الرقمية التي تكون موصولة بالوزارة ومتابعة يومية من قبل الغرفة الوطنية الفلاحية.

و الهدف من هذه العملية هو تحسين وتحديث البيانات الاحصائية عن البيانات الفلاحية , إضافة الى تعداد الثروة الحيوانية والهياكل الخاصة بها على المستوى الوطني.

وبين الوزير أن عملية الإحصاء ستأخد قرابة 4 أشهر وستنطلق فعليا خلال شهر مارس المقبل.

سفيان سني.

16 فبراير، 2021 - 12:34

نظام المخزن يُشرع الدعارة

أصدرت المحكمة الابتدائية بمدينة زاكورة المغربية، حكما اعتبرت من خلاله أن “عدم إبرام عقد الزواج، لا يعتبر سببا لاعتبار العلاقة الجنسية بين رجل وامرأة فسادا”،وجاء هذا الحكم بخصوص قضية تتعلق بجنحتي الخيانة الزوجية، والمشاركة في الخيانة الزوجية.

وأوضح المقرر القضائي المذكور أنه “ما دام المتهمان يتعاشران معاشرة الأزواج، وهي (المرأة) تعتبر نفسها زوجة شرعية له ويقطن معها، فإن جنحة الخيانة الزوجية والمشاركة فيها غير قائمة، ويتعين التصريح ببراءتهما منها”.

ونقلت وسائل اعلام محلية عن المحامية بهيئة الرباط، نعيمة الكلاف، قولها أن هذا القرار “اجتهاد قضائي مبدئي”، مشيرة إلى أن “القضاء يحتاج لمثل هكذا جرأة”.

تجدر الإشارة إلى أن عددا من الفعاليات الحقوقية المغربية كانت قد أطلقت حملة من أجل إلغاء المادة 490 من القانون الجنائي، التي تنص على أن “كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة زوجية، تكون جريمة فساد”.

وتلجأ السلطات المغربية إلى تسهيل “الدعارة والفسق” داخل المجتمع المغربي، كون الجنس والدعارة تعتبر مصدر رزق لكثير من المواطنات والعائلات المغربية، ووصل الأمر في كثير من المرات ب مجموعات من الفتيات العاملات في “بيوت الدعارة” للاحتجاج في المدن الساحلية في المغرب من أجل رفع الظلم والتهميش، وتحقيق المطالب المشروعة في ممارسة الجنس لكسب لقمة العيش! اخر الوقفات الاحتجاجية، كان الاسبوع الماضي حسب وسائل اعلام محلية، أين رفعت عشرات الفتيات في وقفة التي نُظمت أمام باب المحكمة الابتدائية في تطوان، لافتات تطالب بالسماح بالدعوة إلى الممارسة الجنسية في الشوارع لا سيما خلال فصل الصيف الذي تعج فيه المدينة بالسائحين.

وعلى الرغم من أن الدعارة لا تمارس بشكل قانوني في المغرب، إلّا أنها تعرف انتشارًا كبيرًا وعلى نطاق واسع في مختلف المدن المغربية، بتسهيلات مقدمة بواسطة قرارات قضائية، حيث قدرت وزارة الصحة المغربية أن هناك ما يزيد عن 500 ألف عاهرة في المغرب وترتكز غالبيتهن في مدينة مراكش، وفقا لمصادر اعلامية مغربية.

ع.ميلس 

16 فبراير، 2021 - 12:20

اضطراب في برمجة الرحلات الداخلية إلى ولايات الجنوب…

أعلنت الخطوط الجوية الجزائرية، اليوم الثلاثاء، عن اضطراب في برمجة الرحلات الداخلية إلى ولايات الجنوب.

وحسب ما جاء في الحساب الرسمي للشركة على “تويتر”، فإن هذا الاضطراب في الرحلات الجوية راجع إلى سوء الأحوال الجوية الناجم عن الزوابع الرملية وصعوبة الرؤية.

لامية زيلال