13 يناير، 2021 - 13:14

خبر سار لزبائن بريد الجزائر…

صرحت مؤسسة بريد الجزائر، الأربعاء، عن رفع الحد الأقصى للمبالغ التي يمكن سحبها من شبابيك مكاتب البريد.

و حسب ما جاء في بيان لمؤسسة “بريد الجزائر“أنه تقرر رفع الحد الأقصى للمبالغ التي يمكن سحبها على مستوى شبابيك المكاتب البريد إلى 200.000 دينار جزائري وهذا ابتداء من يوم الغد 14 جانفي 2021″.

كما أضاف البيان أن الهدف من هذا التغيير هو تطوير الخدمات البريدية لتسهيل ظروف العمل مع المواطنين.

لامية زيلال

 

13 يناير، 2021 - 13:12

مجلس النواب يقررمحاكمة ترامب

عقد مجلس النواب  جلسة للنظر في مشروع قرار قدمه 3 مشرعين ديمقراطيين يتهم ترامب بالتحريض على التمرد، ما يتيح بدء إجراءات لمحاكمته في الكونغرس قبل 8 أيام فقط من انتهاء ولاية ترامب.يصوّت مجلس النواب الأميركي اليوم على قرار توجيه الاتهام للرئيس دونالد ترامب بالتحريض على التمرد ضد الحكومة تمهيدا لمحاكمة ترامب برلمانيا، يمكن أن يستغل الديمقراطيون أيضا المحاكمة للتصويت على منع ترامب من الترشح لمنصب الرئاسة مرة أخرى، وكان ترامب صرح في السابق بأنه يعتزم الترشح لانتخابات عام 2024 كما اشار مجلس النواب الامريكي أمس الثلاثاء بأغلبية 223 مقابل اعتراض 205 قرارا يطالب مايك بنس نائب الرئيس ببدء تفعيل التعديل الـ25 من الدستور لعزل الرئيس، دونالد ترامب، من منصبه.

13 يناير، 2021 - 13:09

الشراكة الجزائرية الإفريقية بمجال الطاقة

في إطار التعاون الإفريقي، عقدت الجمعية العامة العادية لإتحاد شركات الكهرباء الإفريقية بتقنية التحاور عن بعد إجتماعا، تمحور حول تقديم الأعضاء الناشطين  و الشركاء الأعضاء على ضرورة تقديم تقرير سنوي مالي لسنة 2019، و كذا تقييم التعاون و التبادلات بين الأعضاء و دراسة مشروع الميزانية المالية لسنة 2021.

و إلى جانب إرساء مختلف أهداف الجمعية ، التي تسعى من خلالها إلى تشجيع تطوير و إدماج أنظمة الكهرباء الإفريقية ، من خلال ربط الشبكات و تبادل الخبرات.

و للإشارة إن شركة سونلغاز و أعضاء هذه الجمعية، التي  تسعى إلى تحديد أفضل الفرص، و الدول التي تقدم أفضل الإمكانيات، من خلال توقيع مذكرات التفاهم مع عدة دول افريقية.

 

 

 

13 يناير، 2021 - 12:56

اللإجتماع السنوي التقييمي بوزارة الدفاع

أكد اليوم الاربعاء، الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، انه حرص شديد الحرص، منذ أن حظي بثقة رئيس الجمهورية، وتولى مهام رئاسة أركان الجيش الوطني الشعبي، بداية العام الماضي، على تحديد خريطة طريق واضحة”. وتابع رئيس أركان الجيش: “عملت على ترسيخ معالمها، في أذهان مختلف المسؤولين وقادة الوحدات، خلال الزيارات الميدانية التي قمت بها إلى قيادات القوات والنواحي العسكرية، وخلال الاجتماعات مع مختلف الأنساق القيادية”.

قائلا أن التحديات المعترضة تتطلب من الجميع الارتقاء إلى مستوى عظمة الجزائر. وحسب بيان لوزارة الدفاع، عقد الفريق السعيد شنڨريحة، اليوم الأربعاء، اجتماع عمل على مستوى مقر وزارة الدفاع الوطني.

وجاء الإجتماع في إطار إجراء تقييم لما تم إنجازه في العام المنصرم، وما ينتظر الجيش الوطني الشعبي من تحديات يتعين رفعها في المستقبل القريب والمتوسط. وحضر هذا اللقاء كل من الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني وقادة القوات ورؤساء الدوائر. بالإضافة إلى المراقب العام للجيش والمديرون ورؤساء المصالح المركزية لوزارة الدفاع الوطني ولأركان الجيش الوطني الشعبي.

وبذات المناسبة، ألقى الفريق كلمة توجيهية، جدد فيها تهانيه الحارة بمناسبة حلول العامين الجديدين، الميلادي 2021، والأمازيغي 2971. وأكد الفريق، حرصه الشديد، منذ توليه مهام رئاسة أركان الجيش الوطني الشعبي، على تحديد خريطة طريق واضحة المعالم.

وأورد الفريق شنقريحة: “أزف إليكم تحيات وتقدير رئيس الجمهورية، على كل الجهود التي يبذلها الجيش، في سبيل توفير موجبات الأمن والسكينة في كافة ربوع الوطن”. وأضاف الفريق، إنه هذه الرؤية الشاملة التي يتعين على الجميع التقيد بروحها، وهضم أفكارها، والانخراط التام في أهدافها ومراميها.

ويأتي ذلك، إلى غاية تحقيق جميع آمالنا وتطلعاتنا المشروعة في بناء جيش قوي، عصري،  ومتطور، يكون في مستوى سمعة الجزائر الجديدة، يضيف الفريق. بالإضافة إلى بناء جيش، بإمكانه رفع كافة التحديات وكسب رهانات القرن الواحد والعشرين، جيش فخور بماضيه، يسير بكل ثبات نحو المستقبل الواعد. وأكد الفريق، على أن التحديات المعترضة تتطلب من الجميع الارتقاء إلى مستوى عظمة الجزائر.

مضيفا بأنه على يقين تام أن الجيش الوطني الشعبي، بحكم خبرته الطويلة، قادر على أداء الأمانة، وصون الوديعة، وأن يكون في مستوى الثّقة التي وشّحَهُ بها شعبنا العظيم.

وأكد الفريق، إنه على يقين تام أن الجيشَ، يملك من التّجارِب والخِبْرات التي اكتسبها في صراعه المرير مع الإرهاب الهمجي، ومختلف الدُروس القاسية التي مرّ بها. بالإضافة إلى التكيف الإيجابي للجيش، مع مستجدّات العصر العلميّة والتّكنولوجيّة. وأكد الفريق السعيد شنقريحة في ختام كلمته، إن الجيش لقادرٌ على أن يؤدي الأمانة، ويصون الوديعة، وأن يكون في مستوى الثّقة التي وشّحَهُ بها شعبنا العظيم

13 يناير، 2021 - 12:35

1243 حالة وفاة بفيروس كورونا في يوم واحد

سجلت بريطانيا، يوم أمس الثلاثاء، 1243 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، في قفزة حادة والأولى من نوعها في البلد منذ بداية الجائحة.

وقد أعلنت الوزارة، في إحصائية جديدة، عن إرتفاع عدد الإصابات اليومية المسجلة بعدوى فيروس كورونا في المملكة المتحدة، أين سجلت أزيد من 45 ألف حالة في الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل عدد الإصابات الإجمالي إلى مستوى 3 مليون و164 ألف و51 حالة. وتعد بريطانيا من أكثر الدول تضررا في العالم جراء إنتشار وباء كورونا، حيث تحتل المرتبة الخامسة عالميا سواء من حيث حالة الوفيات أو الإصابات.

سوهيلة بوعياد

13 يناير، 2021 - 12:26

خيبة خريجي المدرسة العليا للاساتذة

نظم خريجو المدارس العليا للأساتذة، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية، أمام ملحقة وزارة التربية الوطنية برويسو بالعاصمة، مطالبين بعقد الالتزام الخاص بالتوظيف المباشر لخريجي المدارس العليا في ولايتاهم.

وخرج الطلبة من جديد للاحتجاج بسبب الجدل القائم بالتوظيف المباشر لخريجي المدارس العليا وما تم الترويج له بخصوص إلغاء أولوية التوظيف من قبل وزارة التربية، حيث رفض هؤلاء التلاعب بمصيرهم من جديد بعد خيبة الأمل التي تلقوها خلال سني 2017 و2018 في عهد وزيرة التربية السابقة نورية بن غبريت، ووزير التعليم العالي الطاهر حجار، بعدما أصدرت قرارا آنذاك بإلغاء جزء من المادة الرابعة بعقد الالتزام، وكذا التوظيف خارج ولاية المتخرج ما أدخل الطلبة حينها في إضراب دام ست أشهر كاملة.

خيري رتيبة

عاجل