26 يناير، 2017 - 19:45

بريطانيا تتخذ أول خطوة للخروج من الاتحاد الأوروبي

بدأ الوزير المكلف بملف انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيس عملية إصدار قانون يسمح للحكومة ببدء عملية خروج البلاد من التكتل، وقال الخميس إنه يتوقع الموافقة على مشروع القانون بسرعة.

وأصدرت المحكمة العليا البريطانية في وقت سابق من هذا الأسبوع قرارا تلزم فيه رئيسة الوزراء تيريزا ماي بأخذ موافقة البرلمان قبل تفعيل المادة خمسين من معاهدة لشبونة المؤسسة للاتحاد الأوروبي رافضة دفوع الحكومة بأن بوسعها فعل ذلك بشكل أحادي.

وبدأ ديفيس السعي للحصول على موافقة البرلمان من خلال نشر مشروع القانون وطرحه على أعضاء البرلمان وهي المرحلة الأولى من العملية التشريعية الطبيعية التي تشهد دراسة مجلسي البرلمان للمشروع.

وقال ديفيس في بيان “اتخذ الشعب البريطاني قرارا بمغادرة الاتحاد الأوروبي وهذه الحكومة مصممة على المضي في مهمة تنفيذه.”

وأضاف “لدي ثقة في أن البرلمان الذي دعم الاستفتاء بأغلبية ستة مقابل واحد سيحترم القرار الذي اتخذه الشعبي البريطاني ويوافق على مشروع القانون بسرعة.”

وذكرت أحزاب معارضة أنها ستحاول تعديل المشروع بما يلزم الحكومة بالكشف عن مزيد من تفاصيل خططها للخروج من الاتحاد الأوروبي.

ويناقش النواب مشروع القانون على مدى يومين في الأسبوع المقبل في 31 يناير والأول من فبراير.

26 يناير، 2017 - 19:34

البشير يحذر من مخطط إيراني يستهدف إفريقيا

حذر الرئيس السوداني عمر البشير من مخطط إيراني يهدف إلى نشر فتن طائفية في القارة الإفريقية من خلال نشر التعليم واستقطاب الأفارقة عبر البعثات التعليمية من قبل طهران.

ونوّه في حديث تلفزيوني نقلت مقتطفات منه الصحف السودانية، الخميس، إلى أن أغلب المسلمين في القارة يعانون من الجهل ومستضعفين، مشيرا إلى أن إيران تمكنت من جذب نحو 5 ملايين نيجيري إليها.

وأوضح أن بلاده قابلت المخطط الإيراني بزيادة الفرص التعليمية للطلاب في القارة وقبولهم في جامعة “أفريقيا” في السودان.

ووفقا لصحيفة “الصيحة” قال البشير، “إن العالم العربي يواجه فترة صعبة تُعد من أسوأ الظروف التي مر بها خلال تاريخه الحديث”.

وشدّد البشير خلال حديثه قناة الإخبارية السعودية على أن تأزم الأوضاع في “العراق، اليمن، وليبيا، سوريا، وقبلها الصومال” ليس صدفة وأضاف “هذه الدول تشهد عاصفة مُدمرة نخشى أنها لن تكون النهائية مع وجود أخرى مُستهدفة”، مؤكدا أن جميع الأقطار العربية بلا استثناء مستهدفة وإلا لماذا يبرز الصراع والاقتتال فيها فجأة، على حد قوله.

26 يناير، 2017 - 19:20

إنذار لقناة مغربية “شجعت”على ثقافة العنف ضد المرأة

وجه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري في المغرب إنذارا لقناة تلفزيونية على خلفية إخلال إحدى فقرات برنامج صباحي بالمقتضيات القانونية والتنظيمية المطبقة على القطاع، لاسيما تلك المتعلقة بعدم المس بصورة المرأة وكرامتها.
وقالت صحيفة “الصباح” المغربية، إن المجلس أمر القناة الثانية بأن تبث في بداية حلقة برنامجها “صباحيات دوزيم” الموالية لتاريخ تبليغها هذا القرار تلاوة البيان الإنذاري الموجه إليها.

وجاء في البيان “تبعا لبث حلقتي 23 و25 نونبر 2016 من برنامج صباحيات دوزيم، ولاسيما فقرة “جمال” التي قدمت كيفية إخفاء الآثار التي تظهر على وجه المرأة التي تتعرض للعنف، في غياب أي شجب أو مناهضة من لدن منشطات (مذيعات) البرنامج، وذلك في تعارض مع مجهودات والتزامات المغرب في مكافحة ذلك”.

وجاء هذا القرار بعد الاطلاع على التقرير الذي أعدته المديرية العامة للاتصال السمعي البصري بهذا الخصوص، وكذلك بعد الاطلاع على شكاية الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب بخصوص حلقة 23 نوفمبر 2016 من هذا البرنامج.

26 يناير، 2017 - 19:01

فيلم جزائري يترشّح للأوسكار 2017

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السّينما الأمريكية عن ترشّح الفيلم القصير “أعداء داخليون” للمخرج الجزائري سليم عزَّازي لجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي قصير، ليكون عزَّازي هو الوحيد الذي يمثل العالم العربي في ترشيحات هذا العام، والتي سوف يتم الإعلان عن جوائزها يوم الأحد من 26 من فيفري المقبل.

 

و تدور أحداث “أعداء داخليون” في تسعينيات القرن الماضي، حول الإرهاب الذي يصل فرنسا، متناولاً قصّة رجلين في إطار قضيّة الهوية.

وسينافس الفيلم في فئة فئة الأفلام الوثائقية القصيرة المرشّحة للأوسكار فيلمان أحداثهما مستمدة من العالم العربي، الأول هو وطني: My Homeland للمخرج مارسيل ميتيلسيفين،

وتدور أحداثه حول عائلة سورية تهرب من دوامة الحرب في سوريا، وتسعى لبناء حياة جديدة في ألمانيا.

أمّا الفيلم الآخر هو The White Helmets للمخرج أورلاندو فون أنديزيل، وتدور أحداثه في إطار الهجمات الجوية التي يتعرض لها المدنيون خلال الحرب الأهلية في سوريا،

حيث المستجيبين الأوائل الّذين يخاطرون بحياتهم من أجل إنقاذ الضّحايا من تحت الأنقاض، وقد أعلن النّجم العالمي جورج كلوني عن تحويل الفيلم الوثائقي القصير إلى روائي طويل يعمل عليه حالياً.

26 يناير، 2017 - 18:02

الشيخ النوّي يلتحق بقناة النهار

نشر مدير مجمع النهار أنيس رحماني على صفحته بتويتر  خبر إلتحاق  الإعلامي عامر دراجي المعروف بـ “الشيخ النوي” ، الذي كان يشرف على برنامج “طالع هابط” بقناة “بور تي في ”

وغرد انيس قائلا : “مرحبا بالشيخ النوي في بيته النهار، بيت الحرية و المصداقية ”

26 يناير، 2017 - 17:37

بن غبريت تتوعد بمحاربة العنف في الوسط المدرسي

أكدت وزيرة التّربية الوطنية، نورية بن غبريت، اليوم الخميس حرص وزارتها على محاربة العنف في الوسط المدرسي بشكل “شامل ودائم” عبر جملة من الإجراءات البيداغوجية والتّنظيمية والمؤسساتية.

وأوضحت الوزيرة في ردها على سؤال لأحد نوّاب المجلس الشعبي الوطني الشعبي في جلسة علنية خصصت للأسئلة الشّفوية، أنّ ظاهرة العنف في الوسط المدرسي أخذت أبعادا مقلقة، مما يؤثر سلبا على المناخ السائد في الوسط المدرسي.

عاجل