30 ديسمبر، 2020 - 10:21

بعد “فايزر”…بريطانيا تُجيز استخدام “لقاح أوكسفورد” ضد كورونا

أعلنت الحكومة البريطانية ،اليوم الأربعاء، أن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، قد أعطت الضوء الأخضر للشروع في استخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد.

وحسب بيان للحكومة البريطانية فإن هيئة الخدمات الصحية الوطنية سوف تبدأ الآن في وضع استعداداتها المكثفة فى مرحلة التنفيذ لطرح لقاح جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا

وشهدت بريطانيا قبل أسابيع ، أكبر حملة تطعيم بلقاح “فايزر” الأميركي، لتصبح بذلك أول دولة في العالم تستخدم هذا اللقاح، والثانية عالمياً، بعد روسيا، في الشروع في حملة تطعيم جماعي.

إلهام قرباج

30 ديسمبر، 2020 - 10:19

عطار يتخذ إجراءات جديدة لتعزيز الأمن الطاقوي…

ترأس وزيرا الطاقة, عبد المجيد عطار و وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة, شمس الدين شيتور هذا الثلاثاء إجتماعا خُصص للبرنامج التوجيهي 2021-2030 الخاص بوسائل إنتاج الكهرباء, أُتخذت خلاله عدة قرارات بهدف تعزيز الأمن الطاقوي.

وأوضح عطار خلال مؤتمر صحفي عقد في نهاية هذا الإجتماع أنه تم الإتفاق مع وزير الإنتقال الطاقوي على تكثيف الجهود والمبادرات لإطلاق مشاريع إنتاج الطاقات إعتبارا من عام 2021, لاسيما إنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية) وتقليل إستهلاك الوقود الأحفوري (المحروقات) بمعدل 10 في المائة سنويا.

ولدى تطرقه إلى ضرورة التوجه العاجل نحو الإنتقال الطاقوي وإستغلال الموارد المتجددة “الآن”, أشار وزير الطاقة إلى أن الدولة لن تطيق في قادم السنوات الإستمرار في النموذج الحالي لإستهلاك الطاقة الذي يعتمد على المحروقات, والذي يوصف “بالعشوائي”.

وحسب الوزير, فإن الدولة تمنح 15 مليار دولار سنويا كدعم لقطاع الطاقة على جميع المستويات (دعم أسعار الكهرباء والغاز والوقود وتحلية مياه البحر…).

كما أكد عطار أن “وضع الأمن الطاقوي لبلادنا ليس في خطر, لكنه يتطلب إتخاذ إجراءات عاجلة للحفاظ على مواردنا المتاحة للأجيال القادمة من خلال الإستثمار في الطاقات المتجددة”, مفيدا بإعداد قانون جديد حول الإنتقال الطاقوي.

وإفتخر بالمجهودات التي بذلتها السلطات العمومية في مجال الربط بشبكة الكهرباء (98 بالمائة) وتوزيع الغاز الطبيعي (62 بالمائة), وأكد وزير الطاقة أن مشاريع الربط بالكهرباء والغاز ستتواصل في إطار برنامج رئيس الجمهورية لفائدة مناطق الظل.

إلا أنه “لابد من تدارك التأخر الذي سجل في إطار تجديد الشبكات من خلال إطلاق عدة مشاريع إنتاج الطاقة الشمسية والطاقات النووية والحرارية والهوائية”, يقول الوزير أن تخصيص وزارة كاملة للتحول الطاقوي والطاقات المتجددة يعد “خطوة هامة” و”منطلقا جديدا”.

ومن جهته, أكد شيتور أن قطاعه بحاجة إلى تجارب ومهارات وزارة الطاقة, مشيرا إلى أن برنامج تطوير الطاقات المتجددة والتحول الطاقوي يشمل كل الوزارات وقطاعات النشاط.

وبعد أن أعلن عن تشكيل لجنة مختلطة للوزارتين تكلف بإعداد النموذج الجديد للإستهلاك الطاقوي ومتابعته, كشف السيد شيتور عن إقتراح تم طرحه خلال هذا الإجتماع حول ضرورة خلق مؤسسة جديدة توضع تحت وصاية وزارته وتكلف بتحقيق الأهداف التي تسطرها السلطات العمومية في هذا المجال.

وأبرز البروفيسور شيتور بقوله “نحن بحاجة إلى هيئة إقتصادية يمكننا أن نعول عليها لتطوير برامجنا ومشاريعنا المستقبلية.

وهناك قدرات تسييرية وتقنية لاسيما لدى مجمع سونلغاز تسمح لنا بالتفكير في إنشاء هذه المؤسسة”, معتبرا أنه من الممكن بلوغ برنامج 30.000 ميغاواط إنطلاقا من الطاقات المتجددة في غضون 2030.

و في تقييمه لحصيلة النشاطات التي بادرتها دائرته الوزارية في مجال الطاقات المتجددة و الإنتقال الطاقوي, أشار إلى عقد 15 إجتماع مع مختلف الوزارات, سمح بتعيين الأشخاص المكلفين بتنسيق النشاطات المرتقبة في مجال تقليص فاتورة الطاقة و التحكم فيها.

كما تطرق إلى مشروع تحويل 80.000 مركبة من حظيرة مركبات الدولة إلى غاز البترول المميع و 200.000 مركبة للخواص في سنة 2021.

و أعلن شيتور عن وضع معايير جديدة في مجال إستيراد لوازم الكهرو منزلي, مستدلا على الأخص بالمقتضى الحصري للمعيار “أي” (إستهلاك إقتصادي للكهرباء) على كافة المواد المستوردة.

و ذكر الوزير أنه سيتم إرساء معايير أخرى في إطار دفاتر شروط جديدة في ميدان السكن و البناء, مؤكدا أن البلد يحتاج إلى” برنامج تطوعي” و إلى إنضمام كافة الفاعلين لأجل إنجاح هاته المرحلة”.

و حسب الوزيرين, كان اللقاء فرصة للتطرق للإستراتيجية الجديدة و السياسة الطاقوية و للقيام بمعاينة على أرض الواقع لقدرات إنتاج الطاقة و الإستهلاكات و طبيعة الإستعمالات و الإحتياجات على المدى الطويل.

قدوش مهدي.

30 ديسمبر، 2020 - 10:11

الاتحاد الأوروبي و العلاقة مع بريطانيا بعد بريكسيت ؟؟؟

أعطت الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر الاثنين لدخول الاتفاق التجاري لمرحلة ما بعد بريكست بين لندن وبروكسل حيز التنفيذ في الأول من يناير.

وسيتعين على البرلمان البريطاني المصادقة على الاتفاق في وقت لاحق هذا الأسبوع، لكن بروكسل ستطبقه مؤقتا، ما يخفف الصدمة الاقتصادية الناجمة عن طلاق الطرفين. وستظل الضوابط الجمركية والتنظيمية

30 ديسمبر، 2020 - 09:58

الجيش الصحراوي يواصل هجماته ضد الإحتلال المغربي لليوم الـ 47 على التوالي

نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجمات جديدة إستهدفت قواعد الإحتلال المغربي و تمركزاته في الجدار الرملي أو ما يعرف بـ”جدار الذل والعار”, حسب بيان صادر عن وزارة الدفاع  الصحراوية.

وأفاد البيان رقم 47 الذي أوردته وكالة الأنباء الصحراوية (واص) يوم أمس, أن “قوات جيش التحرير الصحراوي قصفت تخندقات جنود الإحتلال المغربي في عدة مواقع على غرار منطقة لعكد في قطاع المحبس, ومنطقة اكويرة ولد ابلال في قطاع المحبس و كذا منطقة اكرارة لحديد قطاع الفرسية”.

وأضاف ذات البيان, أن “قصفا شديدا نفذته قوات الجيش الصحراوي في منطقة لحريشة بقطاع حوزة و كذا منطقة روس فدرة التمات بنفس القطاع”.

كما قصفت قوات الجيش الصحراوي قواعد للإحتلال المغربي قصفا مدمر في ثلاث مناطق أخرى وهي منطقة امكلي النبكة بقطاع امكالا, منطقة كلب اظليم بقطاع  اوسرد, منطقة ام ادكن بقطاع ام ادريكة مرتين.

أما بالنسبة لليوم, فجاء في البيان الصادر عن وزارة الدفاع الصحراوية, أن “قوات جيش التحرير الشعبي الصحراوي قد نفذت هجوماتها على عدة مواقع من الحزام  الرملي على غرار منطقة تندكم بقطاع ام ادريكة و منطقة تنوشاد بقطاع المحبس”.

وأضاف البيان أن “قصفا مدمرا إستهدف قواعد جيش الإحتلال المغربي المتمركزة في منطقة فدرة المرس بقطاع حوزة و منطقة بنكرات بقطاع السمارة”.

وتتواصل هجومات مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي منذ الثالث عشر نوفمبر الماضي, مستهدفة تخندقات جنود الإحتلال المغربي الذين تكبدوا مزيدا من الخسائر في الأرواح والمعدات.

قدوش مهدي.

 

30 ديسمبر، 2020 - 09:49

استمرار هبوب رياح قوية على هذه السواحل

حذرت مصالح الأرصاد الجوية، اليوم الاربعاء، من استمرار هبوب رياح قوية بسرعة تتعدى 50كلم في الساعة على السواحل الوطنية.
ويشمل تنبيه من المستوى الأول لنفس المصالح، كل من سواحل : مرسى بن مهيدي،الغزوات، سكيكدة،عنابة، جيجل،بجاية، أزفون، دلس، العاصمة،تنس، بوهارون، مستغانم،أرزيو، وهران، بني صاف،الغزوات، عنابة والقالة.

كما يتوقع أن يتعدى علو الأمواج 3 أمتار إلى غاية منتصف الليل.

إلهام قرباج

 

29 ديسمبر، 2020 - 23:03

الغنوشي يهنئ الرئيس تبون على عودته

قال الرئيس البرلمان التونسي  بعد عودة الرئيس تبون الى الجزائر في منشور له “تهانينا لرئيس الجمهورية الجزائرية الشقيقة الأخ عبد المجيد تبون بمناسبة عودته سالما معافى لأرض الوطن بعد رحلة علاج في الخارج ، مع تمنياتنا له بدوام الصحة والعافية، كما نغتنم هذه المناسبة لتأكيد عمق أواصر الأخوة الصادقة التي تجمع شعبينا الشقيقين.
حفظ الله تونس والجزائر”

عاجل