9 مايو، 2019 - 11:53

بعد 14 سنة من المنع .. ترخيص للمواطنين باستيراد السيارات القديمة

حسب ما جاء في بيان للوزارة الأولى اليوم الخميس فان حكومة نور الدين بدوي شرعت في دراسة الآليات الممكنة للترخيص للمواطنين باستيراد السيارات المستعملة و جاء ذلك بعد الاجتماع الذي عقد أمس الأربعاء برئاسة الوزير الأول بدوي حيث قامت فيه بتكليف كل من وزيري المالية والتجارة، بوضع تصور حول الأليات القانونية الكفيلة بالترخيص للمواطنين باستيراد السيارات المستعملة.

كما تم اتخاد عدة قرارات هامة تخص التقليص من الفاتورة السنوية لاستيراد المجموعات الموجهة لتركيب السيارات السياحية، وكذا المجموعات الموجهة لصناعة المنتجات الكهرو منزلية والالكترونية والهواتف النقالة، مع الالتزام الصارم بدفاتر الأعباء ذات الصلة.

للاشارة فان الجزائر كانت قد منعت من استيراد السيارات القديمة من الخارج و جاء ذلك بقرار من رئيس الجمهورية وفقا لقانون المالي التكميلي لسنة 2005 عد أن عرفت أسعار السيارات الجديدة المسوقة آنذاك من قبل وكلاء السيارات المعتمدين ارتفاعًا كبيرًا.

بلعسلة أسماء

9 مايو، 2019 - 11:19

وزير الشؤون الدينية ينفي غلق المساجد بعد أداء الصلوات

نفى وزير الشؤون الدينية ، يوسف بلمهدي، غلق المساجد بعد الانتهاء من أداء الصلوات .

كما أكد على ضرورة إبقاءها مفتوحة من أجل تعليم القرءان خاصة أن المسجد هو المكان الوحيد الذي يعمل على نشر الوعي الصحيح، وترشيد الإنفاق، وتوجيه المجتمع و أ شار الوزير أن الوزارة قد عكفت على تنظيم مخيمات صيفية لاطفال الجنوب، مع فتح أقسام لمحو الأمية، لأن الهدف منها بالأساس هو تحفيظ القران مؤكدا على أن المصالحة الوطنية، خطوة جبارة قام بها المسجد، الذي يشكل إحدى خطوط الدفاع الاولي عن مصالح البلاد.

اسماء بلعسلة

9 مايو، 2019 - 11:11

النواب يقاطعون الجلسة العلنية لبوشارب

انطلقت أشغال المجلس الشعبي الوطني ، اليوم الخميس ، في جلسة علنية لطرح أسئلة شفوية من قبل لنواب على أعضاء الحكومة .

عرفت الجلسة العلنية لبوشارب ، حضور 6 قطاعات من حكومة ، نور الدين بدوي ، وهي كل من وزارات التربية، الشؤون الدينية، التضامن، الفلاحة والرياضة . مع حضور 6 نواب فقط من أجل طرح الأسئلة الشفوية.

للإشارة فقد قاطع النواب الجلسة العلنية ، ما أدى إلى وجود فراغ كبير في القاعة .

صوفيا بوخالفة

9 مايو، 2019 - 10:47

أجواء صافية على معظم ولايات الوطن

حسب مصالح الأرصاد الجوية ، ستكون الأجواء صافية إلى مغشاة ، مع تشكل بعض السحب السفلى على المناطق الساحلية . الرياح تكون غربية تتراوح سرعتها ما بين 20 إلى 30 كم/سا قرب السواحل ، تصل أحيانا إلى 40 كم/سا على السواحل الشرقية .

أما على المناطق الجنوبية فستكون الأجواء مغشاة على الهقار و الطاسيلي مع تشكل خلايا رعدية تؤدي إلى تساقط زخات مطرية ، مع بعض السحب الرعدية على منطقة عين صالح، الرياح تكون من شرقية إلى شمالية شرقية تتراوح ما بين 20 إلى 40 كم/سا على الصحراء الوسطى .

درجات الحرارة تكون ما بين 24 إلى 29 درجة على المناطق الساحلية و وما بين 26 إلى 33 درجة على المناطق الداخلية ، و ما بين 33 و 44 على المناطق الجنوبية .

صوفيا  بوخالفة

9 مايو، 2019 - 10:44

استدعاء لويزة حنون اليوم للمحكمة العسكرية بالبليدة

تم ،اليوم الخميس ، استدعاء الأمينة العامة لحزب العمال ،لويزة حنون ، الى المحكمة العسكرية بالبليدة، و ذلك من أجل الاستماع الى أقواله في قضية كل من السعيد بوتفليقة و توفيق و طرطاق .

للاشارة فان لويزة حنون تواجه تهما متعلقة بالتأمر على سلطة الدولة و سلطة الجيش.

أسماء بلعسلة

9 مايو، 2019 - 00:44

الجنرال خالد نزار أمام المحمكة العسكرية بالبليدة

من المنتظر أن يمثل خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة وزير الدفاع الأسبق خالد نزار أمام المحمكة العسكرية بالبليدة للإدلاء بشهادته في قضية تزوير شقيق الرئيس السابق السعيد بوتفليقة لبيان إقالة نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح .

و كان وزير الدفاع الأسبق الجنرال خالد نزار قد كشف في 29 أفريل الماضي، كيف خطط سعيد بوتفليقة شقيق الرئيس المستقيل لفرض حالة الطوارىء و حتى حالة الحصار لوقف الثورة الشعبية المناهضة للعهدة الخامسة، بداية شهر مارس الماضي و كيف فكر في عزل رئيس أركان الجيش أحمد قايد صالح في نهاية الشهر.

خالد نزار في مساهمة مكتوبة نشرها على موقع “ألجيري باتريوتيك” الإلكتروني الذي يديره ابنه، ذكر أنه إلتقى سعيد بوتفليقة يوم 07 مارس الماضي مع بداية الحراك الشعبي المناهض للعهدة الخامسة، بطلب من هذا الأخير، و قدم له مقترحين لمعالجة المطالبل المرفوعة خلال بدايات الحراك الشعبي الذي بدأ يوم 22 فيفري برفض العهدة الخامسة.

و ذكر خالد نزار أن سعيد بوتفليقة رفض الاقتراح المتعلق بإعلان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة تخليه عن السلطة، استجابة لمطالب الحراك الشعبي، سواء بالإستقالة أو تحت مبرر وضعه الصحي، قائلاً أن سعيد بوتفليقة رفض كلية ذلك المقترح، و رد على خالد نزار بالقول أن تلك الفكرة “خطرا علينا”. و أوضح نزار أنه خاطب مستشار الرئيس المستقيل بقوله أن سلمية التظاهرات الشعبية تمنع تماما اللجوء إلى خيار فرض حالة الطوارىء، فكيف بحالة الحصار التي هي أعلى درجة من سابقتها.

و يذهب وزير الدفاع الأسبق، إلى التأكيد أن سعيد بوتفليقة صار يتصرف كرئيس فعلي للجزائر فيما يتعلق بالخطوات التي يريد القيام بها لمواجهة موجة الحراك الشعبي الرافض لاستمرار أخيه في الحكم.

و أضاف خالد نزار أنه تحادث للمرة الثانية مع سعيد بوتفليقة هاتفيا على الساعة الخامسة مساء من يوم 30 مارس 2019 و كان يبدو من خلال صوته مضطربا، حيث طلب رأيه في إقالة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح، الذي كان وقتها مجتمعا بقادة الجيش، حيث قال سعيد بوتفليقة للجنرال نزار حسب ما ورد في شهادة هذا الأخير، “أن أحمد قايد صالح صار خطرًا على زرالدة” و أنه ينبغي عزله من منصبه، فرد عليه نزار بالقول أن تلك الخطوة ستكون عاقبتها وخيمة في هذه المرحلة الحرجة، و قد تؤدي إلى تقسيم المؤسسة العسكرية.

و ذكر خالد نزار في معرض حديثه حول الموضوع أنه كان قد اقترح على سعيد بوتفليقة تفعيل المادة السابعة من الدستور مثلما يطالب الحراك الشعبي، و تعيين شخصية مدنية كوجه جديد تمامًا، لقيادة البلاد وفق مقتضيات الدستور، بعد استقالة كل الوجوه التي يطالب الحراك برحيلها، لكنها كانت فكرة مرفوضة من طرف شقيق الرئيس المستقيل.

عمّــــار قـــردود