30 يوليو، 2019 - 13:00

بلجود…غلق ملف عدل نهائيا في سبتمبر

أكد وزير السكن و العمران و المدينة ، كريم بلجود ، امس الإثنين ، أنه سيتم غلق ملف عدل 1 بشكل نهائي عبر كامل التراب الوطني ، نهاية شهر سبتمبر المقبل .
و قال الوزير خلال إشرافه على توزيع و تسليم مفاتيح 744 وحدة سكنية بالبليدة أنه تم في غضون شهرين توزيع 12 ألف وحدة سكنية من صيغة البيع بالإيجارعدل1 ، مضيفا أن ولاية بجاية من ضمن الولايات التي ستعرف تسليم كامل الوحدات السكنية في صيغة عدل 1، على غرار الجزائر العاصمة و البلدية و المدية، و البويرة و بسكرة .

صوفيا بوخالفة

30 يوليو، 2019 - 12:29

حجز أكثر من 150كلغ من الكيف بكل من الغزوات و تلمسان

تمكنت وحدات لحرس السواحل ، أمس الإثنين ، إثر عمليات متفرقة بكل من الغزوات وبني صاف، من حجز 123.4 كيلوغرام من الكيف المعالج في بني صاف ، فيما ضبط عناصر الدرك الوطني بتلمسان كمية أخرى تقدر بـ 35 كيلوغرام .

وبتندوف أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي خمسة  منقبين عن الذهب وحجزت مركبة رباعية الدفع ، وخمسة أكياس من خليط الحجارة وخام الذهب بالإضافة إلى جهاز اتصال عبر الأقمار الصناعية ومعدات تنقيب عن الذهب، فيما ضبطت مفرزة أخرى بجانت، خمسة مولدات كهربائية وست مطارق ضغط.

من جهة أخرى، أحبط حرس السواحل وعناصر الدرك الوطني محاولات هجرة غير شرعية لـ 14 شخصا بكل من عين تموشنت ووهران، في حين أوقف حراس الحدود 21 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من تلمسان وتندوف.

صوفيا بوخالفة

30 يوليو، 2019 - 12:03

وزير التجارة يدعو للتعجيل في عملية رقمنة قطاعه

دعا وزير التجارة ، سعيد جلاب ، خلال إجتماع حضره الإطارات المركزيون المشرفون على عملية رقمنة القطاع ، إلى التعجيل في عمليات الرقمنة .

و ذلك انطلاقا من السجل التجاري الإلكتروني ، و إنشاء شبكات تواصل داخلية بين مختلف المديريات الجهوية والولائية . و لتسهيل عملية الرقابة على الأعوان والمتعاملين الاقتصاديين دعا الوزير إلى الإسراع في إنجاز نظام مبكر للإنذار، وكذا نظام المراقبة الإلكتروني في مختلف مفتشيات القطاع على المستوى الوطن . بالإضافة إلى انشاء قاعدة الكترونية للتحكم في تموين ومراقبة السوق بالمواد الأساسية والواسعة الإستهلاك بهدف القضاء النهائي على عمليات المضاربة.

صوفيا بوخالفة

30 يوليو، 2019 - 11:59

كريم يونس يرد على الرافضين للانضمام لهيئة الحوار

رفض كريم يونس ، منسق هيئة الحوار و الوساطة  ،الرد على مواقف الشخصيات  الوطنية الرافضة للانضمام لهيئة الحوار و الوساطة مكتفيا بالقول : أن “الدعوات قد وجهت لتلك الشخصيات للانضمام للهيئة بالنظر إلى حسهم بالواجب تجاه الوطن وروح التضحية وهم أحرار في تلبية أو رفض دعوة الهيئة  ، و من يعتقد أنه يمكن تغيير النظام بضربة يد فليفعل ذلك”.

كما أكد كريم يونس على تمسك أعضاء الهيئة بإجراءات التهدئة التي تعتبر شروطا أساسية للشروع في مسار الحوار مع إطلاق سراح شباب الحراك المسجونين ثم المرور الى مناقشة الملفات الكبرى المتعلقة بتغيير النظام.

مضيفا أنه كان قد  تلقى أصداء ايجابية بخصوص مطالب الحراك الشعبي لكنها تتطلب إمكانية التجسيد على المستوى الدستوري.و كانت هيئة الحوار و الوساطة قد وجهت دعوة لـ23 شخصية للانضمام للهيئة بهدف إنجاح مسار الحوار الوطني و الخروج من الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد.

أسماء بلعسلة

30 يوليو، 2019 - 11:50

إنهاء مهام مدير الصحة بولاية المسيلة

قام وزير الصحة محمد ميراوي ، اليوم الثلاثاء ، بإنهاء مهام مدير المؤسسة الاسشفائية المتخصصة في طب النساء والتوليد “سليمان عميرات” لولاية المسيلة .

و هذا  على إثر وفاة امرأتين خلال وضعهما الحمل في حادثتين منفصلتين ، وقعتا في أقل من 24 ساعة.

صوفيا بوخالفة

30 يوليو، 2019 - 11:36

اقتراب عيد الأضحى المبارك يلهب أسواق التجزئة

صرح  رئيس الجمعية الوطنية للتجار و الحرفيين الجزائريين الحاج طاهر بولنوار ،اليوم الثلاثاء ،عن امكانية ارتفاع سعر المنتوجات الفلاحية بنسبة 20 الى 30 بالمائة نظرا لاقتراب  عيد الأضحى المبارك، و ذلك بسبب  موجة الحر التي سببتها الحرائق من جهة و نقص اليد العاملة و من جهة أخرى تعرض بعض المنتوجات  الموسمية لفساد بسبب النيران على غرار الطماطم و الكوسة.

و أضاف بولنوار بأن العرض خلال هذا الاسبوع متوفر و يكفي الطلب لكن  من المنتظر ارتفاعه  خلال الاسابيع القادمة  بسبب عيد الاضحى من جهة و كثرة المناسبات من جهة أخرى بالاضافة الى عودة بعض الفلاحين الى ولايتهم و توقيف عملية الجني و اغلاق أسواق الجملة مما يتسبب في ارتفاع سعر الخضر و الفواكه في أسواق التجزئة بنسبة 30 بالمائة.

أسماء بلعسلة

عاجل