30 سبتمبر، 2020 - 12:25

بلحيمر يشرف على المساعدات الإنسانية الموجهة إلى النيجر

أشرف وزير الإتصال, الناطق الرسمي للحكومة, عمار بلحيمر, على إرسال شحنة من المساعدات الإنسانية الموجهة إلى النيجر على متن طائريتين شحن عسكرية إنطلقت من مطار بوفاريك.

وبعد تعليمة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بمساعدة السكان المنكوبين في النيجر, تعتبر هذه الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية التي أرسلتها الجزائر لدولة النيجر الشقيقة إثر الخسائر المادية والبشرية التي خلفتها السيول والفياضانات.

30 سبتمبر، 2020 - 12:19

فوج عمل وزاري يبحث سبل تعزيز رقمنة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي عبد الباقي بن زيان أمس الثلاثاء بأم البواقي بأن “فوج عمل وزاري مشترك يعكف حاليا على تعزيز رقمنة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي”.

وأوضح الوزير الذي كان مرفوقا بالوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بإقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين مهدي وليد خلال اللقاء الذي جمعه بالأسرة الجامعية بقاعة المحاضرات الكبرى بجامعة العربي بن مهيدي و ذلك في إطار زيارة عمل إلى هذه الولاية بأن فوج العمل يتكون من أعضاء ينتمون لقطاعي التعليم العالي والبحث العلمي والبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية بهدف “تعزيز الرقمنة بقطاع التعليم العالي و البحث العلمي.

وأضاف بن زيان أن هذا الفوج “يعمل على رقمنة القطاع بإعتبار أن ذلك أولوية و تحديات يتعين رفعها” .

وإعتبر الوزير أن من شأن هذا الفوج أن يعطي دفعا قويا للتعليم عن بعد وتسهيل التواصل التفاعلي عبر المنصات الرقمية للتكوين والبحث والحوكمة”، مشيرا إلى أن تفاصيل نتائج أعمال هذا الفوج سيتم الإعلان عنها في الآجال القريبة” .

30 سبتمبر، 2020 - 11:16

تأجيل محاكمة المرأة اللغز والعديد من الوزراء

أعلنت محكمة الشراقة, اليوم الأربعاء عن تأجيل آخر لقضية مدام مايا الإبنة المزعومة للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة إلى 7 أكتوبر 2020, في قضايا فساد تورط فيها وزراء ومسؤولين أمنيين وأفراد نافذين في المجتمع ,وعلى رأسهم الوزيران السابقان محمد الغازي وعبدالغني زعلان، ومدير الأمن السابق والمسجون حاليا عبدالغني هامل، وبرلمانيون وأشخاص آخرون.

وفي هذا الصدد فإن شبكة الإبنة المزيفة لبوتفليقة ملاحقة بتهم “مخالفة أحكام التشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج، تبييض الأموال في إطار جماعة إجرامية منظمة، وإساءة استغلال الوظيفة وإستغلال النفوذ”.

 

30 سبتمبر، 2020 - 10:58

وكالة الأنباء المغربية…تضليل و تحريف للحقائق

قالت وزارة الاعلام الصحراوية أنه بعد طلب توضيحات من الأمم المتحدة حول تصريحات نسبتها وكالة الأنباء المغربية للأمين العام الأممي بخصوص ثغرة الكركرات، كذبت المنظمة الأممية الأقوال المنسوبة لأنطونيو غوتيرس بهذا الشأن.

وأوضح الناطق الرسمي بإسم الحكومة الصحراوية، وزير الإعلام ، حمادة سلمى، في بيان أمس الثلاثاء أن ” وكالة الأنباء المغربية، المعروفة بنشرها للأخبار المزيفة” نشرت مؤخرا، ” خبراً نسبت فيه إلى الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش، تصريحاً صحفياً عبر نائب الناطق الرسمي بإسمه، زعمت فيه زوراً أن الأمين العام قد وجه دعوة لجبهة البوليساريو بخصوص الثغرة غير القانونية التي أقامها جيش الاحتلال المغربي عبر جدار العار في منطقة الكركرات بالصحراء الغربية”.

وأكد ” أنه بناء على التوضيحات التي تلقتها جبهة البوليساريو من طرف الامم المتحدة، فان الوزارة تؤكد ان مكتب الناطق الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة  لم يصدر اي بيان رسمي باسم الامين العام للأمم المتحدة بشان هذا الموضوع عكس ما اوردته وكالة الانباء المغربية”.

وكانت وكالة الأنباء المغربية قد نقلت مؤخرا في برقية لها تصريح مفبرك للأمين العام حول نداء وجهه لجبهة البوليساريو يناشدها فيه بإنهاء عرقلة تنقل الأشخاص والبضائع في منطقة الكركرات.

وإستنكرت وزارة الاعلام الصحراوية ” بشدة هذه المحاولة الجديدة لوسائل الاعلام التابعة لدولة الاحتلال المغربي، لنشر الاكاذيب بخصوص جبهة البوليساريو، و الكفاح الوطني المشروع للشعب الصحراوي، و التي وصلت الى حد نسب بيانات كاذبة للأمين العام للأمم المتحدة  و نشر مزاعم و استياءات  لا اساس لها”.

وذكر البيان ان ” التوضيحات الأمم المتحدة ” تأتي لتوجه ضربة اخرى لنظام الاحتلال المغربي في وقت تقوم فيه وسائل اعلامه بتكثيف حملاتها الدعائية، باستخدام جميع الاساليب المخادعة، بما في ذلك التضليل و تحريف الحقائق و التزوير”.

و تابع، ” ان الحملة الاعلامية المسعورة، التي تقوم بها وسائل الاعلام التابعة لدولة الاحتلال المغربي تجري في وقت من المتوقع ان يناقش فيه مجلس الامن تقرير الامين العام للأمم المتحدة عن الحالة المتعلقة بالصحراء الغربية و أن يتبنى قرار  بشان تجديد ولاية بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) في الشهر القادم”.

وأبرزت الوزارة أن ” حملة التضليل المغربية عبر اثارة اللغط و التوتر حول موضوع الثغرة المغربية غير القانونية بالكركرات ليست سوى عملية دعائية تهدف عمدا الى تحويل انتباه مجلس الامن بعيدا عن القضايا الحقيقية التي تكمن وراء الجمود الحالي في عملية السلام، الذي تسبب فيه المغرب نفسه عندما  اعلن رفضه المضي قدما نحو تنفيذ خطة التسوية المشتركة بين الامم المتحدة و منظمة الوحدة الافريقية في عام 2001″.

و طالب الناطق الرسمي للحكومة المغربية، مجلس الأمن ب ” ضمان ان لا تصرفه الاساليب المغربية التمويهية عن المسائل الحقيقية التي يجب معالجتها  في سبيل تحمل مسؤوليته واتخاذ إجراءات ملموسة و جادة من اجل التنفيذ الكامل و الصارم لخطة السلام الاممية الافريقية من خلال تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير، و الاستقلال، و بالتالي تيسير انجاح عملية تصفية الإستعمار في أخر مستعمرة في إفريقيا’.

30 سبتمبر، 2020 - 10:41

تعليمة من الرئيس تبون لمساعدة النيجر

منحت الجزائر، بناء على تعليمة من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، هبة بـ 500 خيمة لجمهورية النيجر قصد مساعدة السكان المنكوبين على إثر الفيضانات التي شهدها مؤخرا هذا البلد.

وبناء على تعليمة من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تم منح مساعدة بـ 500 خيمة لجمهورية النيجر قصد مساعدة السكان المنكوبين بسبب الفيضانات التي مست مؤخرا هذا البلد الشقيق والجار.

 

ڨزوت وليد

30 سبتمبر، 2020 - 10:26

الإفراج عن محمد جميعي

أدانت محكمة سيدي امحمد، اليوم الأربعاء, رجل الأعمال والسياسي محمد جميعي، بعقوبة سنتين حبس منها سنة حبس نافذ وغرامة 200 ألف دينار.

و في هذا الصدد سيتم اليوم، الإفراج عن محمد جميعي بعد قضاءه في السجن عقوبة سنة حبسا نافذا.

للإشارة فقد تم إيداع محمد جميعي الحبس في 19 سبتمبر 2019 الذي تنازل عن حصانته البرلمانية مع زوجته للتحقيق معه في إتلاف المستندات الرسمية والملفات القضائية المتعلقة بقضايا الفساد.

عاجل