5 يناير، 2021 - 10:23

بلخيري و حميدي فخر الصافرة الجزائرية في مونديال كرة اليد في مصر

تم تأكيد قائمة الحكام الـ 19 الذين سيديرون بطولة العالم 2021 IHF للرجال في الفترة من 13 إلى 31 يناير في مصر من قبل IHF.
قائمة الحكام: يوسف بلخيري / سيد علي حميدي – الجزائر جوليان لوبيز جريللو / سيباستيان لينسي – الأرجنتين ماتيا جوبيكا / بوريس ميلوسيفيتش – كرواتيا فاتسلاف هوراسك / جيري نوفوتني – جمهورية التشيك مادس هانسن / جيسبر مادسن – الدنمارك علاء امام / حسام هدية – مصر اوسكار رالوي / انجيل سابروسو – اسبانيا شارلوت بونافينتورا / جولي بونافينتورا – فرنسا كريم قاسمي / رؤوف قاسمي – فرنسا روبرت شولز / توبياس تونيس – ألمانيا ماجد كلحدوزان / علي رضا موسويان – إيران Gjorgji Nachevski / Slave Nikolov – مقدونيا الشمالية إيفان بافيسيفيتش / ميلوس رازناتوفيتش – الجبل الأسود هافارد كليفن / لارس جوروم – النرويج دوارتي سانتوس / ريكاردو فونسيكا – البرتغال بوجان لاه / ديفيد سوك – سلوفينيا آرثر برونر / مراد صلاح – سويسرا ميرزا ​​كورتاجيك / ماتياس ويتيرويك – السويد سمير كريشن / سمير مخلوف – تونس.
يمثل الأزواج أربعة اتحادات قارية: الاتحاد الآسيوي لكرة اليد (AHF)  (1) ، اتحاد أمريكا الجنوبية والوسطى لكرة اليد (SCAHC) (1) ، الاتحاد الأفريقي لكرة اليد (CAHB)  (3) والاتحاد الأوروبي لكرة اليد (EHF)  (14) .

5 يناير، 2021 - 10:20

وزير المالية يثمن الأوامر التي أسداها رئيس الجمهورية

ثمن المبعوث الخاص للإتحاد الإفريقي وزير المالية الأسبق عبد الرحمن بن خالفة الأوامر التي أسداها رئيس الجمهورية أمس بإتخاذ التدابير اللازمة لدعم إنطلاقة إقتصادية قوية مشددا على ضرورة تبني مقاربات وأساليب جديدة لتحقيق ذلك بعيدا عن الطرق الإدارية القديمة.

وقال بن خالفة لدى نزوله هذا الثلاثاء ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” الذي تبثه القناة الإذاعية الأولى “أن أوامر رئيس الجمهورية تندرج ضمن نظرة متكاملة ومتجانسة وليست ظرفية, وأن الإدارة الإقتصادية تبقى العمود الفقري لهندسة الإقتصاد”.

ويرى بن خالفة أن “الإقتصاد لا يتعافى بالطرق القديمة والنظرة الإدارية والقرارات الموسمية والظرفية, وإنما بالهندسة والنظرة متوسطة وطويلة المدى”.

وأضاف الوزير أن “سنة 2020 كانت سنة سياسية ومؤسساتية, بينما ستكون سنة 2021 سنة إقتصادية ومالية بإمتياز” متوقعا إستقرار أسعار النفط فوق مستوى 50 دولار للبرميل.

وفي ذات السياق إعتبر بن خالفة أن الأولوية الآن هي لعودة الإقتصاد إلى القيم الإقتصادية, وهندسة وحوكمة جديدة, مع بقاء القطاعات ذات الطابع الإجتماعي ضمن الأولويات, لافتا إلى أن قانون المالية لسنة 2021 يتوخى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن.

ولكن بوخالفة نبه إلى أن هامش المناورة في قانون المالية 2021 ضيق للإستدراك في ظل عجز الميزانية التي قدرها بألفين مليار دينار.

قدوش مهدي.

5 يناير، 2021 - 09:14

وزيرة الدفاع الإسبانية تهدد المغرب

بلغ الجزائر 1 ان وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز، قالت  بخطاي شديد اللهجة إن “مدينتي سبتة ومليلية إسبانيتان بالكامل، تماما مثل مدريد أو سيوداد ريال، أو أية مدينة إسبانية أخرى”.

التهديد الغير مباشر لملك المغرب  فيما يتعلق بمحاولة نظام المخزن فتح ملف سبة و مليلية  المحتلتين من  قبل إسبانيا .

ورفضت وزيرة الدفاع الإسبانية، في مقابلة مع وكالة “أوروبا برس”، فتح أي نقاش مع المغرب بخصوص ملف سبتة ومليلية، معتبرة أن “هذا الملف محسوم فيه وموقف رئيس الحكومة المغربية لا يعني الدولة الإسبانية في شيء”.

ورأت أن “إقحام الجيش الإسباني في معركة سبتة ومليلية غير مطروح”.

وكان رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، أكد في تصريح أن المغرب عازم على “فتح ملف سبتة ومليلية المحتلتين مع الجارة الشمالية للمملكة”

ف.م

4 يناير، 2021 - 21:24

البروفيسور “دغبار” يتهم السلطة بتزوير الدستور..!؟

إتهم البروفيسور رضا دغبار السلطة  بنشر نسخة  مزورة من الدستور في الجريدة الرسمية

البروفيسور المثير للجدل قال في فيدو أطلقه عبر منصات التواصل الاجتماعي ان السلطة قد ارتكبت جريمة التزوير منتهية كل الاركان،  بعدما قامت بنشر نسخة من الدستور غير التي صوت عليها الشعب على حد قوله ، خصوصا تلك المواد المتعلقة بعلاقة الرئيس بالمحكمة الدستورية

رضا دغبار المثير للجدل كان قد سبق له وان طالب بتطبيق المادة 102 لعزل الرئيس تبون حين كان يتلقى العلاج في الخارج

لكن بعد ساعات من نشار الفيديو يعود البروفيسور المندفع للعتذار على ماجاء في المنشور من معطيات مغلوطة يقول انه تداركها بعد الاطلاع على مجددًا

محمد نبيل

4 يناير، 2021 - 19:30

المغرب: خطة بأدوات الدولة لصهينة الدستور

كشف عزيز هناوي, الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع, وعضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية, عن وجود “خطة بأدوات الدولة لصهينة الدستور” في المغرب, محذرا من خطر التطبيع مع الكيان الصهيوني على الأمن القومي للمغرب.

وفي مداخلة له في لقاء ضد التطبيع “القدس العاصمة الابدية لفلسطين” في الرباط أثار السيد هناوي, مسألة تدخل المشروع الصهيوني في الدستور المغربي مبرزا أنه بالرغم من الانتقادات التي وجهت لدستور سنة 2011 غير أن ما يعاب عليه اليوم هو “محاولة الحركة الصهيونية تركيب المضمون الصهيوني للمكون العبري والذي تم للأسف بأدوات الدولة”.

وأضاف السيد هناوي انه ” لا يمكن للسلطات المغربية او الصهاينة ابتزاز الشعب المغربي بما يعرف بالمكون العبري الذي يعتبر جزء من النسيج الاجتماعي المغربي” , مشددا على “ضرورة التفريق بين اليهود المغاربة والصهاينة في إسرائيل”.

وأوضح أن الغرض من هذا “الابتزاز” هو دفع المغاربة إلى الانبطاح أمام المنظور الصهيوني والموافقة على التطبيع مع الكيان الإسرائيلي وهو الامر الذي يتطلب من كل مغربي حر تجريم التطبيع” قائلا من “تصهين لا يمكن اعتباره لا مكونا عبريا ولا مغربيا فمن تصهين فقد خان و صار إرهابيا“.

وهنا حذر ممثل المرصد, من أن هناك “خطة ينفذها المكون الصهيوني في المغرب يهدد من خلالها الأمن المغربي” مبرزا أن المرصد  لديه ما يكفي من “المعطيات الخطيرة  التي تزلزل البلد والتي تثبت أن الكيان الصهيوني يهدد الأمن القومي المغربي الذي بات على المحك”.

كما أكد عضو حزب العدالة والتنمية, أن لدى المرصد الوثائق التي تثبت رفضه كمغربي أن يكون للمستشار الخاص للملك المغربي, أندري أزولاي, الذي هو رجل مغربي متصهين وراعي للتطبيع والصهيونية في المغرب مشروعا متكاملا للتسلل وفتح الباب لتجار الصهيونية في البلد.

وأكد أن كل مغربي حر يرفض فكرة التطبيع يعتبر “إرهابيا” في منظور السلطات المغربية وهي التهمة التي قال أنها وجهت له مؤخرا بعد سعيه الى اجهاض تنظيم ندوة في مدينة أغادير في قلب سوس التي كان سيشارك فيها 40 إسرائيليا صهيونيا بحضور رئيس جمعية الصداقة الإسرائيلية المغاربية سيمون سكيرا والذي قال أنه يصول ويجول في المغرب كما يشاء.

وقال أيضا انه اذا افترضنا بأن نحو مليون يهودي في إسرائيل من أصل مغربي بما فيهم وزير الداخلية الاسرائيلي الحالي ولد مكناس أدرعي ورئيس أركان الجيش الصهيوني السابق غادي ازنكوت والضابط في الموساد, فكيف يمكن أن تندد المغرب بالمجازر التي يرتكبها المحتل الاسرائيلي ضد اخواننا في فلسطين والتي تستهدف ايضا مقدساتهم”, مسترسلا في ذات السياق “من حق الأمة الإسلامية ان تطرح اليوم تساؤلات حول جدوى رئاسة الملك المغربي لجنة القدس” بينما ينفذ مواطنوهم جرائم في فلسطين.

وبالتالي فانه من المنظور الصهيوني للدستور يضيف عزيز هناوي ” لا يجوز للمغرب أن يندد بهذه المجازر  بل علينا مباركتها والاعتزاز بها وتحية  رئيس الاركان ازنكوت الذي رفع الراية المغربية خفاقة فوق سماء اسرائيل”.

وقال ان الضابط في الموساد غادي ازنكوت كان قد اعلن شخصيا أنه اول ضابط قاد عملية استخباراتية في المغرب في الثمانينات من القرن الماضي, وقام ب49 رحلة الى البلد, كما انه كشف عن أجندة واضحة تم وضعها خلال زيارته مدينة فاس منذ ثلاث سنوات لمشروع صهيوني في المغرب, وذلك بعد استقباله من قبل رئيس الغرفة الاولى في البرلمان المغربي ورئيس الغرفة الثانية آنذاك ووزير الجالية المغربي.

ع.ميلس

4 يناير، 2021 - 19:14

هذا خرج به إجتماع المجلس الأعلى للأمن

ترأس اليوم، الإثنين، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن، خُصّص لتقييم الوضع العام للبلاد.

لا سيما السياسي والاقتصادي، والتطورات الأخيرة في المحيط الإقليمي المباشر والدولي.

و أمر الرئيس باتخاذ كل التدابير اللازمة لــ :

دعم انطلاقة اقتصادية قوية، خاصة بعد الركود الذي خلفه وباء كوفيد ـ 19 على الاقتصاد الوطني وانهيار أسعار النفط.

كما ضع مخطط لتشجيع وتحفيز المنتجين، بإشراك القطاعين الخاص والعام.

وبالمناسبة، حيّا رئيس الجمهورية، المجهودات المبذولة من أجل المحافظة على الاستقرار العام، في محيط إقليمي متوتر وجدّ معقّد.

وفي الختام، ألح الرئيس على ضرورة إبقاء اليقظة والحذر على جميع المستويات، لتمكين الجزائر من ولوج المراحل المهمة المقبلة، بما يتكيف وتحديات العام 2021.

ميلس عبد الرؤوف

 

عاجل