الجزائر 1 | بلمهدي في زيارة عمل وتفقد إلى أم البواقي الجزائر 1 الجزائر 1 | بلمهدي في زيارة عمل وتفقد إلى أم البواقي

11 فبراير، 2021 - 14:21

بلمهدي في زيارة عمل وتفقد إلى أم البواقي

قام وزير الشؤون الدينية والأوقاف, يوسف بلمهدي, اليوم الخميس, بزيارة عمل وتفقد لقطاعه بولاية أم البواقي رفقة والي الولاية, زين الدين تيبورتين ورئيس المجلس الشعبي الولائي, السلطات المدنية الأمنية والعسكرية والأسرة الإعلامية.

وق بلمهدي زيارته بتفقد ومعاينة مشروع إنجاز مسجد سعد بن معاذ بعين البيضاء.

كما قام كمحطة ثانية من الزيارة، بتدشين المركز الثقافي الإسلامي “الشهيد مسعودي عباس”

11 فبراير، 2021 - 14:19

موريتنيا توقف عملية إستراد الدواجن من الجزائر

كشفت تقارير إعلامية موريتانية أمس الأربعاء أن سلطات بلادها قررت منع إستيراد الدواجن الجزائرية بعد التأكيدات بظهور إصابات بإنفلونزا الطيور هناك.

وقال وزير الزراعة الموريتاني الدي ولد الزين في رسالة وجهها إلى الموردين على التوقف من استيراد الدواجن ومشتقاتها والبيض من الجزائر.

وأوضح ولد الزين أن الإجراء أتخذ إثر تقرير للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية حول “انتشار صنف شديد الخطورة” من إنفلونزا الطيور”إتش 5 إن 8″ في الدواجن بالجزائر. للإشارة تستورد موريتانيا جزءا كبيرا من حاجياتها من اللحوم البيضاء من الجزائر.

ع.ميلس 

11 فبراير، 2021 - 14:11

هذه هي نسبة صادرات النفط والغاز في سنة 2020

أكد وزير الطاقة عبد المجيد عطار, هذا الخميس, أن صادرات النفط خلال سنة 2020 تجاوزت 937 ألف برميل يوميا و أن صادرات الغاز الطبيعي بلغت 40 مليار متر مكعب, مفندا الأرقام “الخاطئة” التي نشرت مؤخرا عبر وسائل إعلام أجنبية.

و أوضح الوزير, خلال جلسة علنية للرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني, أن “صادرات الجزائر من النفط أو الغاز بلغت خلال السنة الماضية 937000 برميل سائل يوميا و 40 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي على الرغم من الأزمة الصحية”.

و أفاد عطار أن صادرات الجزائر تشمل 677000 برميل نفط خام يوميا و 80000 برميل نفط خفيف يوميا (condensat) و ما يعادل 180000 برميل من نفط سائل يوميا.

وسمحت هذه الصادرات بتحصيل مداخيل بقيمة 20.2 مليار دولار أمريكي مكونة من 13.2 مليار دولار مداخيل تصدير النفط و 7 مليار دولار من مداخيل تصدير الغاز.

و أكد وزير الطاقة أن هذه هي الأرقام الصحيحة و الموجودة و المنشورة في موقع الوزارة منذ الأسبوع الأول من السنة مستنكرا “الأرقام المغلوطة” المنشورة عبر وسائل إعلام أجنبية قائلا :”هذه الأرقام بعيدة عن الحقيقة و هدف نشرها يكشف نوايا خبيثة ضد الجزائر”.

قدوش مهدي.

11 فبراير، 2021 - 14:04

وزير الصناعة يتحدث في هذه القضية..!!

أوضح وزير الصناعة في رده على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني، أن السيارات المستعملة الموجهة من أوروبا نحو بعض البلدان ومنها الجزائر لا تخضع للرقابة القبلية من ابللدان المصدرة لتلك السيارات،

ما ينتج عنه تضخيم في الفواتير، قائلا في هذا الصدد :”لي مايعسش داروا واحد مايعس عليه”، في اشارة منه إلى عزم السلطات الجزائرية فرض رقابة صارمة على استيراد تلك الأنواع من السيارات.

وأكد الوزير في معرض رده أن الجزائر خسرت في سنوات ملايير الدولارات في المبالغة في الفواتير المخصصة لاستيراد السيارات اقل من 10 سنوات واقل من 03 سنوات ومعدات وهمية، نتيجة غياب الرقابة القبلية .

ف.م

11 فبراير، 2021 - 14:00

لموضوع الخدمات الجامعية صدى..!

بعد الصدي الواسع الذي لقيه موضوع الخدمات الجامعية و المشاكل البارزة فيه , قام والي سعيدة، السعيد سعيود، بزيارة تفقدية للإقامة الجامعية الصومام، من أجل الوقوف ميدانيا على ظروف وشروط إقامة الطلبة.

وكانت الزيارة التفقدية تهدف الى إحصاء ومعالجة كل النقائص، كما تم لقاء الوالي بالطلبة أين استمع لجملة من الاحتياجات والانشغالات.

وأكد المسؤول الأول أن النقائص المطروحة سوف تعالج في اقرب الأجال.

سفيان سني.

11 فبراير، 2021 - 13:59

دعوى قضائية ضد المخزن

كشف مسؤول أمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو، خطري أدوه يوم أمس الاربعاء، أن الجمهورية الصحراوية تنوي رفع دعوى قضائية لدى محكمة الاتحاد الأفريقي ضد الجرائم التي يرتكبها المغرب في الصحراء الغربية المحتلة.

و قال السيد أدوه خلال نزوله ضيفا على منتدى “جريدة الصحراء الحرة” أن “الجمهورية الصحراوية سترفع دعوى قضائية لدى محكمة الاتحاد الأفريقي ضد الجرائم التي يرتكبها المغرب في الصحراء الغربية المحتلة”، موضحا أن الدولة الصحراوية “بصدد القيام بخطوات مختلفة وتحديدا على مستوى الاتحاد الأفريقي، لمواجهة استمرار التعنت المغربي وخرقه لبنود الميثاق التأسيسي للهيئة، و القاضية باحترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال وعدم اللجوء للقوة في حل الخلافات بين الدول الأعضاء في المنظمة القارية”.

من هذه الخطوات، يضيف المسؤول الصحراوي، “الملاحقة القضائية والقانونية للاحتلال المغربي وجرائمه و استنزافه للثروات الطبيعية في الجانب المحتل من الصحراء الغربية، وذلك برفع دعوى قضائية لدى محكمة الاتحاد الإفريقي”.

أما فيما يتعلق بتعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء الغربية، أكد السيد أدوه، أن “لا معطيات متوفرة حتى اللحظة عن قرب تعيين مبعوث أممي إلى الصحراء الغربية، ونعتقد أن المسألة تجاوزتها الأحداث الميدانية بعد مباشرة الجيش الصحراوي لحرب التحرير الثانية، ردا على الخرق المغربي بمنطقة الكركرات في 13 نوفمبر الماضي”.

والى ذلك، شدد مسؤول أمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو على أن الشعب الصحراوي “يراهن على قوته الذاتية وكفاحه من أجل انتزاع حقه المشروع في الحرية والاستقلال”، مشيرا إلى أن كافة أبناء الشعب الصحراوي “عبروا من خلال الهبة الشعبية التي أعقبت استئناف الكفاح المسلح في 13  نوفمبر الماضي أنهم  على استعداد من أجل الدفاع عن قضيتهم الوطنية العادلة”.

ولفت المسؤول الصحراوي الى أن الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو “وضعت الخطوط العريضة لتسيير المرحلة الراهنة وكلفت المكتب الدائم للأمانة بتفصيل البرامج والخطط في كافة الميادين، وتكييفها مع واقع الحرب وتصنيف الأولويات التي في مقدمتها ميدان القتال”.

ع.ميلس 

عاجل