6 يناير، 2021 - 13:07

هذه هي بنود “بيان العلا”

أكد “إعلان العلا”، الصادر عن قمة مجلس التعاون الخليجي الـ41 في السعودية، الثلاثاء، على 9 بنود، بينها الأمل بإعادة العمل المشترك إلى مساره الطبيعي، و توجيه الشكر لمصر على التوقيع عليه.

نص “إعلان العلا”:

1- تعزيز التكامل العسكري بين دول المجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت إشراف مجلس الدفاع المشترك و اللجنة العسكرية العليا والقيادة العسكرية الموحدة لمجلس التعاون، لمواجهة التحديات المستجدة ، إنطلاقاً من إتفاقية الدفاع المشترك، و مبدأ الأمن الجماعي لدول المجلس.

2- التأكيد على الأهداف السامية لمجلس التعاون، التي نص عليها النظام الأساسي، و أبرزها العمل كمجموعة اقتصادية وسياسية واحدة.

3- التنفيذ الكامل لرؤية العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، التي أقرها المجلس الأعلى في دورته الـ36، في ديسمبر 2015، وفق جدول زمني محدد  و متابعة دقيقة، بما في ذلك إستكمال مقومات الوحدة الإقتصادية و المنظومتين الدفاعية و الأمنية المشتركة، و بلورة سياسية خارجية موحدة.

4- تفعيل دور المركز الخليجي للوقاية من الأمراض و مكافحتها، الذي تم تأسيسه في هذه القمة، و تمكينه بشكل سريع من تنسيق العمل الخليجي المشترك لمواجهة جائحة “كورونا” و غيرها من الأوبئة.

5-إستكمال متطلبات الإتحاد الجمركي و السوق الخليجية المشتركة، و تحقيق المواطنة الإقتصادية الكاملة، و بناء شبكة سكة الحديد.

6- تعزيز أدوات الحوكمة و الشفافية و المساءلة و النزاهة و مكافحة الفساد.

7- تعزيز الدور الإقليمي و الدولي للمجلس من خلال توحيد المواقف السياسية و تطوير الشراكات الإستراتيجية.

8- يعقد مواطنو دول المنطقة الأمل بأن يعيد “بيان العلا” العمل المشترك إلى مساره الطبيعي، وتعزيز أواصر الود و التآخي بين شعوب المنطقة.

9- يؤكد توقيع مصر على بيان العلا على توثيق العلاقات الأخوية التي تربطها بدول المجلس.

حضر وزير الخارجية سامح شكري، القمة الخليجية، و وقع على “بيان العلا”، و هو البيان الختامي للقمة و قال في تصريح له، إن بلاده تثمّن كل جهد مخلص بُذل لتحقيق المصالحة بين دول الرباعي العربي و قطر.

 

 

بركان.أميمة

6 يناير، 2021 - 13:02

واشنطن تحت التهديد الإيراني

تداولت وسائل إعلام أمريكية تسجيلا صوتيا يحتوي على تهديد بتنفيذ عملية إرهابية في واشنطن اليوم الأربعاء، بالتزامن مع مصادقة الكونغرس على نتائج الانتخابات الرئاسية وفوز الديمقراطي جو بايدن فيها.

وجاء في التسجيل: “سنوجه طائرة إلى مبنى الكابيتول يوم الأربعاء، سننتقم لسليماني” وهذا حسب ما نشرته شبكة “سي بي إس” أمس الثلاثاء.

اذ أنه لم يتم تحديد هوية من أرسل التسجيل، وبينما يعتقد مكتب التحقيق الفيدرالي، أن التحذير من وقوع هجوم غير جدي، إلا أنه يجري التحقيق فيه على أنه خرق لترددات الطيران، مشيرا إلى أنه “يأخذ جميع التهديدات بالعنف ضد السلامة العامة على محمل الجد”.

وحسب خبراء، فإن اختراق الترددات الجوية يثير قلقا لأنه قد يؤثر على التعليمات التي يحصل عليها الطيارون.

وأكدت مصادر أخرى لشبكة “سي بي إس”، أنه تم إرسال رسالة إلى مراقبي الحركة الجوية، بأنه يتعين عليهم الإبلاغ فورا عن أي تهديد أو طائرة تنحرف عن مسار رحلتها.

 

سوهيلة بوعياد

6 يناير، 2021 - 13:01

ما مصير نصف مليون تلميذ مطرود ؟

وزارة التربية تطرد نصف مليون تلميذ تم توجيههم الى مركز التكوين المهني في اطار الاتفاقية المبرمة بين القطاعين .

اتخذت وزارة التربية اجراءا ردعيا باحالة اكثر من نصف مليون تلميذ خاصةمنهم  تلاميذ الأطوار النهائية لمراكز التكوين المهني ، بسبب تماطل وزارة التربية في عدم اعتمادها على بروتوكول اعادة السنة الذي كان سببا رئيسيا في ارتفاع عدد المطرودين الراجع الى العديد من الاسباب  وعجز المناهج التعليمية وفشل القطاع  في تاطير هذه الفئة من المتمدرسين مما أدى الى عجز قطاع التكوين المهني في استقبال هذا العدد المهول و الضغط الكبير الذي عرفه القطاع  فما مصير التلاميذ المطرودين من المؤسسات التربوية  في ظل الضغط الذي تشهده وزارة التكوين المهني ؟

خيري رتيبة 

6 يناير، 2021 - 12:26

أولفا حمدي 36 سنة تعين مديرة لشركة الخطوط التونسية

عينت السيدة أولفا حمدي التي تبلغ من العمر 36 عاما مديرا تنفيذيا لشركة الخطوط التونسية يوم الإثنين ،

و تعتبر السيدة خبيرة دولية في إدارة المشاريع الكبيرة.

هذا وستحتاج الرئيسة التنفيذية الجديدة إلى كل خبراتها لإعادة إطلاق عملية إعادة هيكلة لشركة الخطوط التونسية،التي شهدت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام انخفاضًا في حركة المسافرين ودورانهم بنسبة 75 ٪ بسبب وباء كورونا .

تقدم ألفة حمدي نفسها على الشبكات الاجتماعية كـمهندسة. مخترعة. مقاولة. امراة أعمال. محامية للشباب التونسيالذي يحب البناء والسياسة .
م ع

6 يناير، 2021 - 11:46

إنعاش الإقتصاد الوطني ليس خيارا بل إجبارية

قال رئيس الكنفدرالية الجزائرية لأرباب العمل، سامي عقلي،اليوم الأربعاء، إن خطة الإنعاش الاقتصاد الوطني ليست خيارا بل هي إجبارية، وعلى الجميع المساهمة في نجاحها.

وأكد عقلي في تصريحات للإذاعة الوطنية، أن رئيس الجمهورية وخلال لقاءه بممثلين عن كونفيدراليات أرباب العمل،  قدم توجيهات جد مهمة للنهوض بالنموذج الاقتصادي الجديد وطريقة مساهمة كل القوى في خطة الإنعاش الاقتصاد.

كما و أسدى الرئيس تبون لممثلي كنفدراليات أرباب العمل، عدة توجيهات وحدد لهم اللأولويات من أجل بناء صناعة تنافسية، وفلاحة متنوعة، وقطاع خدماتي متطور، يكون بديلا حقيقيا للخروج من تبعية عائدات المحروقات،يضيف ذات المتحدث.

إلهام قرباج

6 يناير، 2021 - 10:19

قطبا مانشستر في صراع للوصول إلى النهائي

وسيكون الخصم في النهائي صعب المراس بغض النظر إذ كان يونايتد أو سيتي، لاسيما أن الأول استعاد شيئاً من بريق الماضي ولم يخسر محلياً في 11 مباراة متتالية، بينها ربع نهائي كأس الرابطة حين تغلب على إيفرتون 2-0 خارج ملعبه.

ودخل يونايتد بقوة في الصراع على لقب الدوري، إذ يتشارك فريق المدرب النرويجي أولي غونار سولسكاير الصدارة مع ليفربول مع فارق الأهداف لصالح الأخير، ما يجعل مواجهته الأربعاء مع سيتي قمة بكافة المعايير لاسيما أن فريق الإسباني جوسيب غوارديولا قادماً من أربعة انتصارات متتالية، بينها ربع نهائي كأس الرابطة على أرسنال 4-1 خارج ملعبه، ثم على الفريق اللندني الآخر تشلسي 3-1 الأحد في الدوري خارج ملعبه.

ويحتل سيتي حاليا المركز الخامس في الدوري بفارق أربع نقاط عن جاره اللدود لكن بمباراة أقل من الأخير بعد أن تأجل لقاءه في المرحلة الماضية مع إيفرتون بسبب الإصابات في صفوفه بفيروس “كوفيد-19”.

ويفتقد سيتي جراء الفيروس جهود البرازيليين إيدرسون وغابريال جيزوس وكايل ووكر والإسباني فيران توريس، ومن المستبعد أن يكونوا أيضاً ضمن تشكيلة مباراة الأربعاء التي سيسعى فيها يونايتد إلى الثأر من جاره الذي أنهى مشوار “الشياطين الحمر” عند هذا الدور (3-1 ذهابا في أولدترافورد وصفر-1 إياباً) في طريقه لاحراز اللقب على حساب أستون فيلا.

 

ع م

عاجل