الجزائر 1 | بن بوزيد يشرف على بعثة طبية تضامنية إلى موريتانيا الجزائر 1 الجزائر 1 | بن بوزيد يشرف على بعثة طبية تضامنية إلى موريتانيا

4 يناير، 2021 - 10:16

بن بوزيد يشرف على بعثة طبية تضامنية إلى موريتانيا

يشرف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, عبد الرحمان بن بوزيد, اليوم على إنطلاق طائرتين طبيتين تضامنتين نحو موريتانيا.

وقال بن بوزيد, بأن هاتين الطائرتين تحملان عدداً كبيراً من الأدوية والعتاد الطبي للوقاية من فيروس كورونا.

وتأتي هذه الزيارة بحسب الوزير, في إطار مساعي الدولتين الرامية إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات, وتطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية.

وستمكث البعثة الطبية الجزائرية بموريتانيا مدة 15 يوما، حيث ستجري عدة نشاطات.

من جهته قال السفير الموريتاني بالجزائر في تصريح له:”أشكر الجزائر على الدعم الذي قدمته لبلدنا،خاصة الوفد الطبي الذي سيقدم تجربته في المجال الصحي”.

قدوش مهدي. 

 

4 يناير، 2021 - 10:11

رونالدو كسر رقم الأسطورة بيليه.. والإنجاز الأكبر “قريب جدا”

سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو ثنائية لفريقه يوفنتوس في شباك أودينيزي في المرحلة 15 من الدوري الإيطالي، الأحد، ليحقق رقما قياسيا بوصوله إلى الهدف رقم 758 في مسيرته، ويتجاوز رقم بيليه كأكثر من سجل في التاريخ خلال المباريات الرسمية.

ونجح رونالدو بتسجيل هدفين في الدقيقتين 31 و70، باللقاء الذي انتهى بفوز يوفنتوس على أودينيزي بنتيجة 4-1.

ووصل رصيد رونالدو بهذين الهدفين إلى 758 هدفا، سجلها خلال مسيرته الكروية الممتدة لعشرين عاما، لعب خلالها لصالح سبورتينغ لشبونة، ومانشستر يونايتدو ريال مدريد ثم  ليوفنتوس، والمنتخب البرتغالي .

وحسبما ذكرت صحيفة “ماركا” الإسبانية، فإن رونالدو تجاوز الرقم الذي كان مسجلا باسم الأسطورة البرازيلية بيليه (757 هدفا)، كما أنه يتأخر بفارق محدود عن الرقم القياسي للأهداف المسجل باسم اللاعب النمساوي-التشيكي جوزيف بيكان، الذي تقول “الماركا” الإسبانية إنه يقتصر على 759 هدفا، بينما ترفعه مصادر أخرى إلى حوالى 766، مما يعني أن رونالدو بات قريبا، في كل الأحوال، من تجاوز الرقم التاريخي.

مرزوق عمريش

4 يناير، 2021 - 09:43

تسجيل هزة أرضية في العاصمة…

سجل مركز البحث في الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء, اليوم الإثنين, هزة أرضية على الساعة السادسة و16 دقيقة صباحا في ولاية الجزائر العاصمة.

وحدد مركز الهزة بـ 3 كم شمال الجزائر العاصمة, وقد بلغت شدتها 3.2 درجة على سلم ريشتر.

قدوش مهدي.

3 يناير، 2021 - 21:11

تقرير أسود عن أنتهاك حقوق الإنسان في المغرب

كشف الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، على و ضعية الحريات في نظام المخزن على انها كارثية خلال سنة 2020

على المستوى الحقوقي في المغرب  بكونها ” كسابقاتها ستبقى ملطخة بالتجاوزات في مجال حقوق الانسان بكل الأسف، وبالانتهاكات المتوالية للحريات و لسيادة القانون و لاستمتاع المسؤولين عنها بالإفلات من قبضة المساءلة والمحاسبة و العقاب، وهذا هو ما يهدد في الصميم أمن المجتمع و سلامة المواطنين والمواطنات”.

أستنكر الائتلاف هيئات حقوق الإنسان في المغرب، قرارات الاعتقالات قبل التحقيقات و المحاكمات، متسائلاً عما إذا كانت ”سلطة النيابة العامة فوق سلطة الدستور و قضاء الحكم“، ومطالباً في نفس الآن بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين ونشطاء حقوق الانسان.
واعتبر الائتلاف الذي يضم  مجموعة من الهيئات الحقوقية بالمغرب،  في بيان صادر عنه ،” أن حريات المواطنين والمواطنات تعيش أسوء مراحلها منذ أن تقرر استقلال النيابة العامة، بفعل سياسة الاعتقال الاحتياطي بالمغرب، الذي يضرب يمينا ويسارا بدون اتزان ولا حكمة او تدبر من قبل سلطة النيابة العامة بعد مرحلة استقلالها”.

ويرى الائتلاف ان :”ما جرى قبل ايام للمؤرخ والحقوقي المعطي منجب، الذي أوقفته الشرطة ،ثم اعتقل بطلب من النيابة العامة من طرف قاضي التحقيق حتى تتنصل من وضعه بالسجن مباشرة، وما جرى قبل ذلك من اعتقالات بالعشرات بمناسبة الحراكات الاجتماعية، وخلال حصار المخالفين لتدابير الحجر الصحي ، من آلاف المتابعات والمئات من الاعتقالات، وما تعرض له عدد من الصحفيات والصحفيين ، بمناسبة ممارسة عملهم المهني والاعلامي، كله وغيره يشدد الخناق على قرينة البراءة، و يضع حرية المواطنين تحت درجة الصفر من سلم الحماية والاحترام”.

واوضح البيان  أن “الحرية في المغرب تعيش سنواتها العجاف في ظل منظومة جنائية مبنية على مقاربة مركزية غير حقوقية ، تتبنى قرينة الادانة بنسبة اصيلة الى ان يصدر حكم بالبراءة، منظومة تطلق يد السلطة، و منها سلطة النيابة العامة لتعلو على الدستور ، وتمارس الاعتقالات العشوائية والتحكمية ، وتزج بالمواطنين والمواطنات بالسجون حتى درجة الاختناق بسبب الاكتظاظ”.

وتساءل البيان الحقوقي : “كيف يمكن الحديث عن سياسة جنائية تحترم حقوق المواطنات والمواطنين و تضمن الحرية، إن كانت مساطر التحقيق تسمح بالاعتقال حتى في الجنح العادية، قبل أي تحقيق ، وقبل أن يتاكد قاضي التحقيق من ارتكاب حقيقي لفعل جرمي، ومن وجود اسباب الاعتقال ،ومن مبرراته ، مما يعني أن الاعتقال الاحتياطي ليس في مفهوم النيابة العامة تدبير استثنائي ، بل هو تدبير مفروض تستعمله مباشرة ، او تأمر باستعماله عن طريق قاضي التحقيق ، وذلك من دون اية مراقبة لأعماله، لا سياسيا من قبل البرلمان ، ولا قضائيا من قبل المحكمة”.

و طالب  الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان  “بإطلاق سراح المؤرخ والحقوقي المعطي منجب ، والصحفي عمر الراضي، و والصحفي سليمان الريسوني ومعتقلي حراك الريف و جرادة وكل المعتقلين السياسيين القابعين بالسجون، ووضع حد للانتهاكات الخطيرة ضد حريات المواطنين والمواطنات ونشطاء ونشيطات حقوق الانسان والمعارضين للسياسات العمومية التي تنتهك الحقوق والحريات، و كل ضحايا سياسة الاعتقال الاحتياطي ، والمحاكمات غير العادلة،

ف.م

3 يناير، 2021 - 21:00

إخوان المغرب..”تطبيع الملك إنحراف تاريخي”

قال مسؤول العلاقات الخارجية في جماعة العدل والإحسان المغربية محمد الحمداوي، ان الجماعة تجدد  رفضها  لقرار التطبيع المغربي مع الاحتلال الإسرائيلي، مشددا على أنه “لا يخدم القضية الفلسطينية”.

وقال الحمداوي في اخر تصريحاته “؛ إننا “عبّرنا عن رفضنا لهذا القرار بشكل قاطع، وأكدنا أنه انحراف عن الدعم التاريخي المغربي للقضية الفلسطينية”، مضيفا أن “كل أطراف الشعب المغربي يرفضون التطبيع، لأنه لا ينسجم مع مواقف الرباط التاريخية”.

ورأى الحمداوي أن “الأنظمة التي طبعت مع الاحتلال تبحث عن مسوغات، وللأسف كلها أسباب واهية (..)، فالتطبيع يأتي على حساب القضية الفلسطينية والمقدسات”، وذلك ردا على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء، تزامنا مع إعلان التطبيع بين الرباط وتل أبيب.

وأكد أن الربط بين الموضوعين يمثل ابتزازا، “لأنه لا يوجد سلطة تقبل أن تقايض على شبر من أرضها، وهو أمر غير مقبول”، معتبرا أن المغرب لم يكن بحاجة إلى أمريكا والاحتلال الإسرائيلي، لتأكيد سيادته على الصحراء، وإنما هي مبررات.

ف.م

3 يناير، 2021 - 18:22

منظمة عالمية تصنف الإحتلال المغربي مع الكيان الصهيوني

 

أكد المدير التنفيذي لمنظمة هيومن راتس ووتش، كينيث روث، أن المغرب يطبق نفس الأساليب التي تنتهجها إسرائيل ضد الفلسطينيين في محاولة لتعزيز احتلاله للصحراء الغربية، مشددا في الوقت ذاته على أن إعلان ترامب لا يغير وضع الصحراء الغربية كإقليم تحت الاستعمار.

وأبرز المسؤول، في تغريدة نشرها على حسابه على موقع تويتر، أن معاملة المغرب للصحراويين في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية “هي في بعض النواحي مثل معاملة إسرائيل للفلسطينيين”.

وأوضح أنه “على مر السنين، استخدم المغرب الإعانات والإعفاءات الضريبية لإقناع الآلاف من شعبه بالانتقال” إلى الاراضي الصحراوية المحتلة في “محاولة لتعزيز سيطرته”.
وجدد كينيث روث التأكيد على أن “إعلان ترامب لا يغير وضع الصحراء الغربية كإقليم تحت الاستعمار”.

وأبرزت المنظمة الأمريكية مرارا أن قوات الاحتلال المغربية ضيقت الخناق على المناضلين من أجل استقلال الصحراء الغربية، خاصة بعد عدوانها على المدنيين الصحراويين بالمنطقة العازلة في الكركرات في 13 نوفمبر الماضي.

وأدانت المنظمة ممارسات الاحتلال المغربي واستخدام القوة ضد أي مظاهرات، ومنع تجمعات مؤيدة لتقرير مصير الصحراويين، والاعتداء على المناضلين في مخافر الشرطة والشوارع، وسجنهم وإصدار أحكاما ضدهم في محاكمات شابتها انتهاكات لسلامة الإجراءات، بما في ذلك التعذيب.

س.مصطفى

عاجل