20 أبريل، 2019 - 13:43

بن بيتور …الحل الدستوري و الحل السياسي يُكملان بعضهما البعض

يعتقد رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور، اليوم السبت ،من خلال نزوله ضيفًا في منتدى جريدة “الحوار” في إجابته على سؤال لصحفية قناة “السابعة TV” أن الحل السياسي يكمل الحل الدستوري و يظهر ذلك في قوله ” الحل السياسي يكمل الحل الدستوري لكن لا يجب أن نبقى في المادة 102 و لن نتقدم الا بتفعيل المواد 7 و 8 من الدستور “.

و أضاف المتحدث:” يجب أن يكون هناك قراءة أنية لدستور ” و أكد بن بيتور على ضرورة تجاوز قضية الأعراق و الاتحاد من أجل بناء الوطن.

أسماء بلعسلة

20 أبريل، 2019 - 13:40

بالصور .. الجيش يدمر مخبأ إرهابي و يحجز اسلحة

كشفت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي بتيمياوين، أمس الجمعة، مخبأ يحتوي على مسدس رشاش من نوع كلاشينكوف ومخزن للذخيرة.

فيما كشفت ودمرت مفرزة أخرى ببومرداس، مخبأ للإرهابيين يحتوي على 04 كغ من مواد التفجير .
بالإضافة إلى معدات تفجير، كمية من الذخيرة، مواد غذائية وألبسة وأغراض أخرى، حسب بيان لوزارة الدفاع الوطني، اليوم السبت.
من جهة أخرى أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع أفراد الأمن الوطني بتيزي وزو شخصا مشبوها
كان على متن سيارة محملة بأسلحة نارية ومعدات ممنوعة،العملية مكنت من حجز بندقية صيد عيار 16 ميليمتر،مسدس آلي عيار 8 ميليمتر.
بالإضافة إلى 03 قنابل مسيلة للدموع، 975 قرص مهلوس، خنجرين، 06 هواف نقالة مزودة ببطاقات ذاكرة،
ناهيك عن مبلغ مالي يقدر بـ 127.000دج، جوازي سفر جزائري و فرنسي، وفق ذات المصدر .

20 أبريل، 2019 - 13:35

أنيسة بومدين تُساند قرارات قايد صالح و تشيد بالجيش

عبرت ،أنيسة يومدين، ارملة الرئيس الراحل هواري بومدين ،اليوم السبت،عن مساندتها لقرارات نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح ، و قالت إن الحل الأكثر حكمة هو أن الجيش يدير شؤون البلاد. كما أشادت بدور الجيش الوطني الشعبي الذي ساند الشعب الجزائري في تحقيق مطالبه.

وقالت أنيسة بومدين في حوار مع قناة “BBC” الإنجليزية ” أنه في الوضع الحالي ، أفضل رئيس الأركان رغم أنني لا أعرفه على الإطلاق ، ولكن بما أنه تمكن من تكوين جيش في المرتبة 23 في العالم أعتقد إنه الجانب الإيجابي الوحيد لهذه السياسة ، وأنه في الوقت نفسه يكافح ويزور جميع المناطق ، أعتقد أنه في وقت مؤقت يجب أن يكون هناك استقرار في هذا البلد”.

عمّـــار قـــردود

20 أبريل، 2019 - 13:26

اضطرابات في الرحلات الجوية الجزائرية

أعلنت، خلية المتابعة للخطوط الجوية الجزائرية، عبر بيان لها، اليوم السبت عن اضطرابات في الرحلات من وإلى مطارات الجنوب الشرقي للبلاد.

اضطراب الرحلات الجوية، جاء بسبب سوء أحوال الطقس التي تعرفها هذه المناطق.

س.مصطفى

20 أبريل، 2019 - 13:17

“المطر النيزكي” في سماء الجزائر الاثنين المقبل

سيكون الجزائريون على غرار سكان العالم،يوم 22 أبريل المقبل، على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة، تسمى بـ “المطر النيزكي” ، إذ أكدت وكالة ناسا أن ذروة أمطار الشهب السنوية ستكون في الفترة من 22 إلى 23 أبريل والتي تتزامن مع قمر مشرق، وهذا يعني أنه مع ضوء القمر الإضافي، سيكون من الصعب مراقبة المشهد.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أصدر الباحثون رسم تخطيطي مفيد من شأنه أن يساعد علماء الفلك على أفضل وضع لمشاهدة وابل الشهب، والذى يعد من بين أقدم أمطار الشهب على الإطلاق.
وفقًا لعلماء الفلك، فإن المشاهدة المثلى تحدث في الساعات القليلة قبل الفجر بغض النظر عن مكان وجودك في نصف الكرة الشمالي حيث سيكون الوابل مرئيًا.
وفي حين أن التلسكوبات من شأنها أن تعزز من دقة المشاهدين، يمكن عادة رؤية الشهب بالعين المجردة.
وفي المتوسط ، تأتي الشهب بنحو 15 إلى 20 ساعة، وكل عام، تتقاطع الأرض مع ذيل مذنب تاتشر المتراكم وجزيئات المذنب تُرى وهي تنتشر في السماء حيث يحترق عادة.
ف.سمير

20 أبريل، 2019 - 13:08

امرأة ستحطم الرقم القياسي لأطول رحلة فضائية

ستحقق قريبا رائدة فضاء ناسا “كريستينا كوتش” الرقم القياسي لأطول رحلة فضائية تقوم بها امرأة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية” على موقعها الرسمى، فقد حددت وكالة الفضاء جدولًا زمنيًا جديدًا ومهمات للطاقم في محطة الفضاء الدولية، مما يكشف عن تمديد مهمة كوتش إلى 11 شهرًا.
وصلت كوتش إلى محطة الفضاء الدولية في 14 مارس، ومن المتوقع الآن أن تبقى في مداره حتى فبراير 2020.
وسيؤدي هذا إلى جعل الوقت الإجمالي لها بعيدًا عن الأرض إلى رقم قياسى جديد في أطول رحلة فضاء قامت بها امرأة بواقع 340 يومًا، وستكسر الرقم القديم الذى يبلغ 288 يومًا وحققته بيجى واتسون في عام 2017.

وكجزء من دراسة ناسا لآثاررحلات الفضاء الطويلة على جسم الإنسان، سيمضي كوتش 328 يومًا في الفضاء.

جدير بالذكر أنه في أواخر شهر مارس الماضي، ألغت ناسا ما كان سيعد أول رحلة سير فى الفضاء للسيدات فقط، والتى تم اختيار كريستينا كوتش وآن ماكلين فيها، ولكن بسبب عدم وجود بدلة فضاء بالحجم المناسب لماكلين تم إلغاء الرحلة.

وقالت ناسا إن مدة الإقامة المعتادة لرواد الفضاء هي ستة أشهر، ولكن قد تطول هذه الفترات أحيانا بسبب المهمات الفضائية المقررة.

عاجل