الجزائر 1 | بن دودة تشرف على إنطلاق الملتقى الوطني لنوادي وفعاليات القراءة الجزائر 1 الجزائر 1 | بن دودة تشرف على إنطلاق الملتقى الوطني لنوادي وفعاليات القراءة

30 يناير، 2021 - 13:49

بن دودة تشرف على إنطلاق الملتقى الوطني لنوادي وفعاليات القراءة

إنطلقت هذا السبت بقصر الثّقافة “مفدي زكريّاء” بالعاصمة, فعاليات الملتقى الوطني لنوادي وفعاليّات القراءة تحت شعار “القراءة في مواجهة الإكراهات”.

وسيعرف الملتقى الذي أشرفت على إنطلاقته الرسمية مليكة بن دودة, وزيرة الثقافة والفنون, سيعرف شباب النوادي وفعاليات القراءة, وتأطيرٍ من أساتذة وأكاديميين وكتاب, ويقترح ورشات ومنصات ومحاضرات ومعارض, وذلك عبر فضاءات المكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة وقصر الثقافة “مفدي زكرياء” ودار عبد اللطيف, على أن يمتد من السبت 30 جانفي إلى الخميس 04 فيفري 2021.

ويجمع عدد من الناشرين والمؤلفين والنقاد على أن الكتابة للطفل في الجزائر لا يزال حضورها “ضعيفا” في ظل “رداءة” الإصدار المحلي و”تغلغل المحتوى الأجنبي” و”قلة إهتمام الجهات الوصية”, رغم أنها عاشت “إزدهارا” في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

قدوش مهدي.

30 يناير، 2021 - 13:47

منظمة الصحة العالمية تعطي تعليمة بتطعيم الحوامل ضد فيروس كورونا

كشفت شبكة “فوكس” الإخبارية الأمريكية، اليوم السبت، أن منظمة الصحة العالمية قد عدّلت عن نصيحتها للنساء الحوامل وأجازت لهن تلقي لقاحي شركتي “موديرنا” و”فايزر” المضادين لفيروس كورونا.

كما وأوضحت منظمة الصحة العالمية انها قد  تراجعت عن تعليماتها السابقة على خلفية احتجاجات أبداها العديد من خبراء الصحة، على غرار بيجي، رئيس مستشفى “ماجي وومن” في بيتسبرغ ببنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي استبعد أن يكون هناك تأثير سليبي للقاح على النساء الحوامل.

يأتي ذلك في الوقت، الذي كانت المنظمة الدولية، قد أعلنت في وقت سابق، أن استخدام هذا اللقاح لدى النساء الحوامل غير موصى به إلا إذا كن معرضات لخطر التعرض العالي للإصابة بالفيروس .

وقد رحب العديد من الخبراء الطبيين بالتغيير الذي طرأ على موقف منظمة الصحة العالمية بقولهم أنه من الأهمية أن تتلقى النساء الحوامل التطعيم حفاظا على سلامتهن وسلامة الأجنة .

ع.ميلس 

30 يناير، 2021 - 12:48

تمديد الحجر الصحي على 19 ولاية…

قرر الوزير الأول عبد العزيز جراد, تمديد الحجر الصحي على 19 ولاية لمدة 15 يوما إبتداءا من اليوم الأحد, ورفعه عن 10 ولايات جديدة.

وأفادت مصالح الوزارة الأولى, السبت, أن إجراءات الحجر المنزلي ستبقى من الثامنة مساء إلى الخامسة صباحا.

ويشمل الإجراء 19 ولاية هي: باتنة, بسكرة, البليدة, البويرة, تبسة, تلمسان, تيزي وزو, الجزائر, جيجل, سيدي بلعباس, قسنطينة, مستغانم, الـمسيلة, وهران, بومرداس, الطارف, تيسمسيلت, عين تموشنت وغليزان.

ويمكن للولاة, بعد موافقة السلطات الـمختصة, إتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية, لاسيما إقرار أو تعديل أو ضبط حجر جزئي أو كلي يستهدف بلديةً أو مكانًا أو حياً أو أكثر, تشهد بؤرًا للعدوى.

كما مدّد تحديد أنشطة الـمقاهي والـمطاعم ومحلات الأكل السريع على البيع الـمحمول فقط.

قدوش مهدي.

30 يناير، 2021 - 12:33

كوسوفو وإسرائيل تدشنان العلاقات الدبلوماسية بينهما

أعلنت وزارة الخارجية في كوسوفو عن إقامة مراسم رسمية (الإثنين المقبل) لتدشين العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل, بعد أن أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب توصل البلدين لتطبيع العلاقات بينهما في سبتمبر الماضي.

وسيشارك في الحفل الذي سيقام إفتراضيا كل من وزير الخارجية الصهيوني غابي أشكنازي, ونظيرته الكوسوفية ميليزا هاراديناغ ستوبلا.

وكانت كوسوفو قد أعلنت في وقت سابق أنها تنوي فتح سفارة لها في مدينة القدس, لتكون بذلك أول دولة ذات غالبية مسلمة تفتتح سفارة لها في المدينة المحتلة، وتعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وإعتبرت الخارجية أن إعتراف إسرائيل بكوسوفو كان من أعظم إنجازات كوسوفو, مبينة أن الفضل في ذلك يعود إلى الولايات المتحدة.

وتعترف بهذه المنطقة الصربية سابقا نحو 100 دولة, بينها غالبية الدول الغربية, ولكنها لا تلقى إعترافا من بلغراد والصين وروسيا.

قدوش مهدي.

30 يناير، 2021 - 12:09

رياح قوية بداية من هذه الأمسية على الولايات التالية…

أعلنت نشرية جوية خاصة صادرة عن الديوان الوطني للأرصاد الجوية عن هبوب رياح قوية بعدد من الولايات الشمالية للوطن بداية من اليوم السبت إلى غاية صباح غد الأحد.

وأشارت النشرية الى أن الولايات المعنية هي كل من تلمسان, عين تموشنت, وهران, مستغانم, الشلف, تيبازة والجزائر العاصمة, وذلك بداية من اليوم السبت إلى غاية غد الأحد في حدود الساعة الـ6:00 صباحا, علما أن هذه الرياح ستكون غربية إلى جنوبية-غربية بسرعة تتراوح بين 60 و70 كلم في الساعة وقد تتجاوز أحيانا 90 كلم في الساعة.

كما تشمل النشرية ولايات بومرداس, تيزي وزو, بجاية, جيجل, سكيكدة, عنابة والطارف, وذلك بداية من الساعة الـ15:00 زوالا إلى غاية يوم غد الأحد في حدود الساعة الـ6:00 صباحا, حيث ستكون الرياح غربية بسرعة تتراوح بين 60 و70 كلم وقد تتجاوز أحيانا 80 كلم في الساعة.

قدوش مهدي.

30 يناير، 2021 - 11:54

حركة طالبان تفجر قاعدة عسكرية في أفغانستان

قامت اليوم حركة طالبان بتفجير إستهدف قاعدة عسكرية في ولاية ننغرهار شرقي أفغانستان, وخلف هذا الهجوم قتلى في صفوف القوات الأفغانية.

وقالت وزارة الدفاع أن 13 من أفراد القوات الأفغانية قتلوا في التفجير الذي إستهدف القاعدة الواقعة في مديرية شيرزاد بالولاية.

من جهتها, أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم وقالت إنه نفذ بسيارة ملغمة. وأضافت في بيانها أن هذه القاعدة العسكرية كانت تشن هجمات وتنفذ عمليات ضد مسلحي طالبان في الولاية.

وحسب ما جاء في بيان حركة طالبان, فإن إستهدافها جاء بعد تخطيط دقيق وأسفر عن مقتل جميع من كانوا فيها.

ويأتي الهجوم في وقت تتبادل فيه الولايات المتحدة وطالبان الإتهامات بشأن عدم الإلتزام بإتفاق السلام الذي وقعه الجانبان بالدوحة في فيفري من العام الماضي.

وقد أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنها ستراجع هذا الإتفاق الذي وقّعته إدارة سلفه دونالد ترامب, ضمن مراجعة واسعة لإلتزامات واشنطن وسياساتها الخارجية.

قدوش مهدي.

عاجل