24 سبتمبر، 2019 - 15:46

بن صالح لن يُشارك في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

يغيب رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح،عن المشاركة في مناقشات للدورة الــ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تنطلق اليوم الثلاثاء في نيويورك، و ينوب عنه وزير الخارجية صبري بوقادوم الذي سيمثل الجزائر.

فقد أكد بيان لوزارة الخارجية أن بوقادوم “سيمثل الجزائر في أشغال المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب والمنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة”، وأيضا “قمة العمل من أجل المناخ، وفي الاجتماع الرفيع المستوى بشأن التغطية الصحية الشاملة”.

و منذ تنصيبه رئيسًا للدولة في 9 أفريل الماضي لم يُسافر بن صالح إلى الخارج إلا في مناسبتين فقط الأولى إلى مصر لحضور نهائي كأس أمم إفريقيا بمصر و مؤازرة المنتخب الوطني الذي توج بالتاج القاري الثاني في تاريخ الكرة الجزائرية و الثانية إلى تونس للمشاركة في تشييع جثمان الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي.

و بحسب بيان وزارة الخارجية فــ”هذه الدورة السنوية المنظمة تحت شعار “تعبئة الجهود المتعددة الأطراف من أجل القضاء على الفقر وتوفير التعليم الجيد و مكافحة تغيير المناخ وضمان الشمول” ستعكف على بحث عدة قضايا دولية مدرجة ضمن جدول الأعمال تخص السلم والأمن والقانون الدولي و التنمية.
بالإضافة إلى مشاركة بوقادوم في النقاش العام، سيمثل وزير الشؤون الخارجية، الجزائر في أشغال المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب و المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة و قمة العمل من أجل المناخ و في الاجتماع الرفيع المستوى بشأن التغطية الصحية الشاملة و في الحوار الرفيع المستوى حول تمويل التنمية. كما سيرأس السيد بوقدوم مناصفة اجتماعين موضوعيين رفيعي المستوى حول مالي و حول الندوة الـــ11 لتسهيل دخول معاهدة الحظر التام للتجارب النووية حيز التنفيذ.
علاوة على ذلك، سيشارك رئس الديبلوماسية الجزائرية في عدة اجتماعات وزارية تنسيقية مقررة في إطار التكتلات والمنظمات التي تعد الجزائر عضوا فيها مثل حركة دول عدم الانحياز و منظمة التعاون الاسلامي و مجموعة الـــــــــــــ 77 و جامعة الدول العربية.
من جهة أخرى، ستكون لبوقدوم محادثات ثنائية مع السيد تيجاني محمد بندي، رئيس الجمعية العامة و مع السيد أنطونيو غوتيراس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة و كذا مع عدة رؤساء وفود دول شريكة حول القضايا الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

عمّـــار قــردود

24 سبتمبر، 2019 - 14:32

إلغاء أسماء النوادي الرياضية ذات الطابع العنصري و العرقي في الجزائر

تدرس السلطات العليا بشكل جدي و بكثير من الأهمية إصدار قانون خاص و مُلزم يُلغي أسماء النوادي الرياضية ذات الطابع العنصري و الجهوي و العرقي في الجزائر و يحظر ذلك مستقبلاً في إطار الحفاظ على وحدة الوطن وفقًا لمصادر موثوقة لـــ“الجزائر1”.

الجزائر1

و بحسب ذات المصادر فإنه سيصبح على الفرق و الأندية الرياضية إعتبارًا من دخول القانون أو القرار الخاص المذكور آنفًا حيز التنفيذ إطلاق تسميات المدن أو الولايات أو أسماء أخرى بعيدة عن الجهوية و العرقية و العنصرية عليها.

الجزائر1

و منذ 1989،و مباشرة بعد الإنفتاح السياسي و الإعلامي الذي شهدته الجزائر بعد أحداث 5 أكتوبر 1988،قامت عدة أندية رياضية في الجزائر بتغيير أسماءها القديمة و تحويلها إلى أسماء مبنية على أساس عرقي مقيت،كشبيبة القبائل،إتحاد الشاوية،إتحاد أولاد نايل،سريع رائد شباب ميزاب ،مولودية الطوارق و غيرها.

الجزائر1

الشبيبة الرياضية للقبائل كان له أكثر من اسم مثل النادي الكوكبي (1974-1977) ونادي جمعية إلكترونيك تيزي وزو (1977-1989) قبل أن يأخذ اسم شبيبة القبائل من سنة 1989 إلى اليوم.

الجزائر1

في 19 جوان 1977 رفع مناصرو فريق شبيبة القبائل أثناء مباراة بحضور الرئيس الراحل هواري بومدين، شعارات معارضة مثل “اللغة الأمازيغية ستعيش”. وقد أدى الحادث إلى تغيير اسم فريق شبيبة القبائل إلى فريق إلكترونيك تيزي وزو.

الجزائر1

عمّــــار قـــردود

24 سبتمبر، 2019 - 13:51

بن صالح يعزي عائلات ضحايا حريق مستشفى وادي سوف

عزى رئيس الدولة  عبد القادر بن صالح اليوم, اهالي  الاطفال الرضع الذين لقوا حتفهم , جراء حريق مستشفى ولاية وادي سوف.

كما امر الوزير الاول نور الدين بدوي متابعة التحقيق حول الحادثة.

مروى. م

24 سبتمبر، 2019 - 13:51

مطالب شعبية بإقالة والي ولاية الوادي

على إثر المأساة التي حلت بمستشفى بشير بن ناصر بمصلحة الولادة والأمومة بولاية الوادي، بعد احتراق 8 رضع حديثي الولادة،و بالرغم من قرار وزير الصحة وإصلاح المستشفيات محمد ميراوي توقيف كل من مدير الصحة بالولاية ومدير المستشفى وكذا كل الطاقم الطبي المناوب ليلة أمس الإثنين،إلا أن مطالب المواطنين بالوادي بلغت سقفًا أعلى و تنادي بإقالة فورية لوالي ولاية الوادي عبدالقادر بن سعيد لأنه المسؤول الأول عن الولاية و أنه أخلاقيًا عليه أن يستقيل أو يُقال.

الجزائر1

هذا و قد تجمع عدد من المواطنين و أهالي الضحايا أمام مستشفى الأمومة بشير بن ناصر بالوادي مطالبين بمعاقبة المتسببين في هذه الجريمة،بعد وفاة 8 رضع إثر حريق، تجمع عشرات المواطنين أغلبهم من أقارب الضحايا أمام مقر المستشفى للمطالبة بمعاقبة المتسببين، وهذا وسط حضور أمني.

عمّـــار قـــردود

24 سبتمبر، 2019 - 13:06

قايد صالح :”لا طموحات سياسية لقيادتنا سوى خدمة الجزائر”

قال الفريق احمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الشعبي الوطني، اليوم الثلاثاء، أن المؤسسة العسكرية، لا طموحات سياسية لقيادتنا سوى خدمة الجزائر وشعبها، ومصداقية مواقفنا تأكدت بعد تنصيب السلطة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات .

وأضاف قايد صالح، خلال زيارته لولاية بشار، أن قيادة الجيش لا تولي أي اهتمام للشعارات المغرضة وتظل ثابتة على مواقفها.

وقال رئيس الأركان، “إن اليوم يشبه البارحة، كما خانت فئة قليلة عهد الشرفاء  إبان الثورة المظفرة، فإن فئة قليلة من هذا الجيل تولت مسؤوليات سامية لم تراع حق المواطن فيها” وأضاف قايد صالح، أن هذه الفئة عمدت التآمر مع الأعداء ضد المواطن، ووصلت إلى حد خيانة الوطن الذي هو بأمس الحاجة إليهم.

وأضاف  الفريق أن خلال الأشهر السبعة الأخيرة لم يقف مع الشعب ويحميه إلا المؤسسة العسكرية، مشيرا إلى أن قيادتها الوطنية حافظت على انسجام مؤسسات الدولة.

صوفيا بوخالفة