22 أبريل، 2019 - 10:57

طلبة الجامعات في عطلة صيفية اجبارية بداية من اليوم

دخلت العديد من الجامعات و المعهد الوطنية اليوم في عطلة صيفية مسبقة بعد أن صوت ممثلي الطلبة أمس في أكثر من 90 بالمائة من الجامعات في استفتاء ينظمه الطلبة أسبوعيا مند انطلاق الحراك الشعبي على استمرار الإضراب المفتوح ، ما يؤدي إلى تمديد السداسي الثاني الى غاية سبتمبر .

أكد المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي ، عبد الحفيظ ميلاط ، أن جهات غير دستورية حركت الجامعة و نجحت في إفراغها من الطلبة و الأساتذة و غلق أبوابها في عطلة إجبارية مسبقة لكسر الحراك .

و قال أن وزارة التعليم العالي قد بعثت برزنامة امتحانات السداسي الثاني ، الذي لم تنطلق فيه الدروس بعد ، و يعتبر هذا غير قانوني كون القانون يشترط 13 أسبوعا دراسة و 10 أسابيع في حالة الاستثنائية لإجراء الامتحانات و أشار إلى أنه اذ استمر الوضع هكذا سيجر الجامعات الى دخول في سنة بيضاء أو تهديد السداسي الثاني إلى الدخول المقبل ، و ما يؤدي كذلك إلى إقصاء الشهادات الجامعية من قائمة الشهادات المعترف بها دوليًا .

بوخالفة صوفيا

22 أبريل، 2019 - 10:44

5 قتلى و 7 جرحى في حادث مرور ببجاية

أسفر حادث مرور خطير عن مقتل خمسة ضحايا وسبعة جرحى ،و هو الحادث الذي وقع ،صباح اليوم الإثنين، في حدود الساعة الثامنة والنصف صباحًا على مستوى الطريق الوطني رقم 26 الرابط بين سيدي عيش واوزلاڨن بالمكان المسمى لعزيب بولاية بجاية.

و بحسب شهود عيان فإن الحادث وقع بعد اصطدام شاحنة مقطورة semi remorque ومركبة نفعية كانت تقل عمال.و قد تم نقل الضحايا الخمسة إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى سيدي عيش ونقل الجرحى السبعة لنفس المستشفى من طرف أعوان الحماية المدنية.و الجرحى إصاباتهم متفاوتة لخطورة.

-التحرير-

22 أبريل، 2019 - 10:28

بن صالح يعقد لقاءًا تشاوريًا اليوم بقصر الأمم

دعا اليوم الاثنين رئيس الدولة المؤقت عبد القادر بن صالح كل ممثلي الأحزاب االسياسية والحركات الجمعوية والمهنية لعقد لقاءًا تشاوريًا يتم من خلاله مناقشة الشكل العام ومهام الهيئة التي ستكلف بتحضير وتنظيم الإنتخابات التي تم تحديدها يوم 4 جويلية المقبل و اختيار تسميتها، ومهامها، تشكيلتها، صفة أعضائها، وكذا قواعد تنظيمها وسيرها.

فيما تم استدعاء شخصيات وطنية و رؤساء أحزاب سياسية لتنسيق أشغال اللقاء التشاوري من قبل ممثل عن رئيس الدولة.

هذا و نشير الى أنه تم رفض دعوة بن صالح من طرف معظم الشخصيات و الأحزاب و اللافت في الأمر أن ما يسمى بأحزاب المولاة “سابقًا” رفضت هي الأخرى دعوة بن صالح.

بلعسلة أسماء

22 أبريل، 2019 - 10:22

قتيلين و 3 أشخاص مفقودين بحادثة سقوط عمارة بالقصبة

بعد أن تدخلت وحدات الحماية المدنية لولاية الجزائر العاصمة ،صباح اليوم الإثنين، على الساعة 06:00 مدعمة بفرقة خاصة من الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل تم تحديد مكان تواجد 5 ضحايا من عائلتين لحد الساعة ضحيتين تحت الإنقاض يتم اخراجهما الضحيتين المستخرجتين متوفيتين وهما طفل ذو 3 سنوات و شخص ثلاثيني من جنس ذكر.

بلعسلة أسماء

 

22 أبريل، 2019 - 10:15

بالفيديو..مواطنو العاصمة يطرودون زوخ

بعد الفاجعة التي ألمت بسكان حي القصبة العتيق ،صباح اليوم الاثنين، على إثر انهيار طوابق عمارة بأكملها، أمام جامع كتشاوة بالجزائر العاصمة.

قام سكان حي القصبة بطرد الوالي عبد القادر زوخ بعد التحاقه بعين المكان لتفقد الأمر .

بلعسلة أسماء

عاجل