25 مارس، 2019 - 13:16

بن صالح يقود الوفد الجزائري إلى القمة العربية بتونس نهاية مارس

كشفت مصادر موثوقة لــ”الجزائر1″ أنه سيتم تكليف رئيس مجلس الأمة،عبد القادر بن صالح،لتمثيل الجزائر في القمة العربية الــ30 التي ستجري في تونس نهاية شهر مارس الجاري.كشفت مصادر موثوقة لــ”الجزائر1″ أنه سيتم تكليف رئيس مجلس الأمة،عبد القادر بن صالح،لتمثيل الجزائر في القمة العربية الــ30 التي ستجري في تونس نهاية شهر مارس الجاري.

و بحسب ذات المصادر فإن بن صالح سيسافر إلى تونس مساء السبت المقبل،فيما سيكون نائب الوزير الأول و وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة سيحلّ بالعاصمة التونسية قبل بن صالح.

و أفادت نفس المصادر أن مشاركة الجزائر في القمة العربية المقبلة جد هامة، حيث سيقوم الوفد الجزائري الرفيع المستوى على العمل على طمأنة الأشقاء العرب عن الأوضاع بالبلاد و شرح لهم آخر التطورات.

هذا و كان محمود عفيفي المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية قد أعلن،أمس الأحد،إن القمة العربية الثلاثين المقرر في تونس ستعقد يوم ‪31 مارس‬ الحالي. وأضاف عفيفي في تصريحات للصحفيين بمقر الجامعة العربية اليوم إن مشروع جدول أعمال القمة يتضمن نحو 20 موضوعا وملفا حتى الآن.
مشيدا بتحضيرات الجانب التونسي للقمة العربية وحرصه على توفير كافة الظروف ملائمة لعمل الإعلاميين. وأشار إلى إن وفد الأمانة العامة للجامعة العربية سيتوجه اليوم الإثنين  إلى تونس استعدادًا للاجتماعات التحضيرية للقمة. وأوضح أن الاجتماعات التحضيرية للقمة ستبدأ يوم ‪26 مارس‬ باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ثم اجتماع المندوبين الدائمين للدول العربية يوم ‪27 مارس‬. وقال إنه سيتم عقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يوم ‪28 مارس‬.

عمّـــــار قـــردود

25 مارس، 2019 - 12:14

أزيد من 134 قتيلاً في هجوم مسلح بمالي

صرح مسؤول مالي عن مقتل أزيد من 134 شخصًا بوسط مالي ،السبت الماضي، في هجوم مسلح.الضحايا هم من رعاة قبائل الفولاني وسط مالي إثر هجوم مسلح ، الذي اعتبرته الحكومة المالية الأكثر دموية في المنطقة التي تعاني من العنف العرقي وعنف المتشددين الإسلاميين

حيث صرح السكان ان الهجوم كان ردا على العنف الذي شنه جيش مالي ورجال ميليشيات على الفولاني . حيث زامن الهجوم على قريتي أوجوساجو وويلينجارا مع زيارة لبعثة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى مالي لمحاولة إيجاد حلول للعنف الذي أودي بحياة مئات المدنيين العام الماضي.

هذا و أقال الرئيس المالي إبراهيما ببكر كيتا، مساء أمسالأحد، قادة بارزين في المؤسسة العسكرية، كما قرر حل ميليشيات ” الدوغون “، وذلك بعد مذبحة راح ضحيتها 135 شخصاً على الأقل من عرقية ” الفلان “، في هجوم وقع فجر أمس الأول السبت على قرية ” أوغوساغو “، وسط البلاد.

وشكل الهجوم صدمة كبيرة في مالي، بينما أعلن الرئيس إبراهيما ببكر كيتا إقالة العديد من قادة المؤسسة العسكرية، وحل ميليشيات ” الدوغون ” المتهمة بالتورط في الهجوم.وترأس كيتا اجتماعاً طارئا للحكومة أعلن فيه حل ميليشيات ” دان نان أمباساغو “، التي أسستها قبائل الدوغون وكانت تحظى بدعم من الحكومة، من أجل تأمين قرى ” الدوغون ” من الهجمات ” الإرهابية “.

بوخالفة صوفيا

 

25 مارس، 2019 - 11:58

“الخُضر” في المستوى الثاني في كان 2019

بعد أن اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة إلى كأس الأمم الإفريقية التي ستحتضنها مصر في مطلع الصيف المقبل، تم تقسيم المنتخبات المتأهلة إلى أربع مستويات.

و جاء المنتخب الجزائري في المستوى الثاني إلى جانب كل من المغرب، نيجيريا، والكونغو الديمقراطية، غينيا ومالي.فيما ضم المستوى الأول كلا من مصر البلد المنظم، وتونس، وغانا، والسنغال، والكاميرون، وكوت ديفوار، وحلت منتخبات أوغندا، وجنوب أفريقيا، وغينيا بيساو، وزيمبابوي، موريتانيا، وأنغولا، في المستوى الثالث.وفيما يخص المستوى الرابع فقد ضم بنين، وبوروندي، وتنزانيا، وناميبيا، وكينيا، وومدغشقر.

ومن المنتظر أن تحتضن مصر النهائيات خلال الفترة الممتدة من 22 جوان، إلى 20 جويلية المقبل، وسيتأهل المتخبين المحتلين للمركز الأول و الثاني في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربع منتخبات تحتل المركز الثالث إلى الدور الـ16.فيما ستجرى القرعة يوم 12 أفريل المقبل بالعاصمة المصرية القاهرة.

س.مصطفى

25 مارس، 2019 - 11:41

احتياطي الصرف الأجنبي بالجزائر يتآكل و ينتهي في 2021

كشفت الجريدة الاقتصادية الأمريكية “فينانسيال تايمز”، اليوم الاثنين،، أن الاحتياطيات الأجنبية تتراجع بسرعة كبيرة، وغطاء الاستيراد المتبقي، يكفي عامين لا أكثر، ما يعني إمكانية حدوث أزمة اقتصادية بعد هذه الفترة.موضحة بأن إيرادات صادرات النفط والغاز في الجزائر، أقل من احتياجاتها.

و بحسب الدكتور الجزائري مصطفى عوكي، كبير الباحثين في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة، في تصريح للصحيفة الأمريكية المتخصصة في عالم المال و الأعمال أن الجزائر، ثالث أكبر مورد للغاز الطبيعي إلى أوروبا، تعتمد على صادرات الهيدروكربون.وأشار أن إيرادات النفط والغاز في عام 2018، شكلت ما يقدر بنحو 40 بالمائة من الميزانية.

وأكد أن تقلبات سعر النفط ليست التحدي الوحيد الذي يواجه النفط والغاز في الجزائر، بل يعرف قطاع الهيدروكربونات انخفاض الإنتاج من حقول النفط المتقادمة.بالإضافة لارتفاع الطلب المحلي على الغاز الطبيعي، ومناخ الاستثمار الصعب.

محمد نبيل

25 مارس، 2019 - 11:21

موظفو قطاع الشباب والرياضة يلتحقون بالحراك الشعبي

نظم عمال و إطارات و أساتذة قطاع الشباب و الرياضة، صباح اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة بالجزائر العاصمة و ذلك لضم صوتهم إلى الحراك الشعبي الذي تشهده الجزائر منذ 22 فيفري.

رافضين لتمديد العهدة الرابعة للرئيس بوتفليقة حيث رفع المحتجون لافتات تطالب بإصلاحات سياسية داعين للتغيير الجذري في الحكومة و ضرورة استجابة السلطة لمطالب الحراك الشعبي.

بلعسلة أسماء

25 مارس، 2019 - 10:22

سعيداني يُفجّر حقائق جديدة في قضية البوشي

فجّر عمار سعيداني الأمين الأسبق لحزب جبهة التحري الوطني، حقائق جديدة حول قضية كمال شيخي المدعو “البوشي”،حيث قال أمس الأحد في تصريحات إعلامية له،أن قضية الكوكايين هي عملية مدبرة ضد المؤسسة العسكرية وكانت بتدبير خارجي وتواطؤ داخلي.

و أشار إلى أن “الدولة العميقة كان لها دور وكانت هي السباقة حيث كانت تؤذن لكي يأتي الناس للصلاة، بدأتها من قضية الكوكايين”.كما قضية البوشي كانت مفبركة الهدف منها هو ضرب المؤسسة العسكرية وزجوا فيها بإطارات المؤسسة العسكرية وهم قيادات النواحي العسكرية الذين هم الركائز لوزارة الدفاع الوطني.

لقد زجوا بإطارات يشرف عليهم قايد صالح، معنى ذلك اتهام مباشر للمؤسسة ككل، والمركز باسم الرئاسة كان يسير العملية وهو من يديرها ويشرف عليها، وفي نفس الوقت هؤلاء يتهمون إطارات المؤسسة العسكرية على أنهم متورطين في هذه القضية، ولما بدأ التحقيق تبين أن إطارات المؤسسات العسكرية كلهم أبرياء وتنحيتهم كانت لتبرئة مؤسسة الجيش وليس اتهاما لهم.

و الجيش أبعد هؤلاء الإطارات من أجل تبرئة نفسه أمام الشعب وحفاظا على مؤسسة الجيش.والذين قاموا بهذه العملية هم من المخابرات الخارجية لأنهم لم يجدوا شيئا في قضية البوشي وإبن تبون.ومشيرا إلى أن قيادة الأركان عالجت الموضوع بحكمة بالرغم من أنها ضحت ببعض إطاراتها.

عمّــــار قـــردود

عاجل