7 فبراير، 2019 - 12:19

بن غبريت تخرج عن صمتها

قالت  وزيرة التربية الوطنية اليوم الخميس على قضية الصلاة في المدارس، أن ما يهمها هو احترام رزنامة القطاع.

وفيردها  على قضية الصلاة التي أثارت جدلا، أمام نواب البرلمان، أشارت أن الإستعمار بعد 132سنة لم يستطع المساس بالهوية.

وأكدت بن غبريت  بالقول “المهم احترام رزنامة القطاع، والمساجد فضاء لتحقيق ذلك، وتنفيذ كل الضوابط اللازمة في إطار جميع الالتزامات”

س.مصطفى

7 فبراير، 2019 - 11:28

الطيب لوح يطلق النار على اويحيى

قال وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح اليوم الأٍبعاء أن “محاكم الجزائر و الشعب الجزائري و الدولة الجزائرية و السلطة القضائية هي ليست ملكًا … لا للوزير الأول و لا فلان” و ذلك في أول رد لوزير العدل على تصريحات الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد اويحيى بشأن انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة، التي جرت يوم 29 ديسمبر الماضي وشكك أويحيى في مصداقيتها خلال نشاط حزبي جمعه مع أعضاء المجلس الوطني الخميس الماضي.

و كان أويحي تحدث عن” تجاوزات كبيرة ” قال انها “سجلت في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة” التي أشرف على مراقبتها قضاة.
و قال لوح “لا أحد يمكنه سواء عن طريق تصريح أو نقد أن يعرقل هذه الإجراءات المندرجة في إطار محاربة الفساد”، ليضيف “الإرادة السياسة ستطبق عن طريق القضاء بقوة إلى أن تزول ظاهرة شراء الذمم تمامًا”.

و أكد وزير العدل أن محاربة الفساد كانت قد بدأت منذ سنوات و “كانت أقوى في الانتخابات السابقة لمجلس الأمة”، حيث تم كل ذلك “في إطار القانون والشفافية”.و هو تكذيب واضح و صريح لمزاعم أويحي الذي تحدث عن تجاوزات شابت العملية الإنتخابية المعنية.

و أضاف لوح “لا أحد مهما كان سيخيفنا أو يعرقلنا لأننا لدينا إرادة سياسية قوية يدعمنا فيها الشعب والرئيس”، مشيرًا إلى “ارتفاع أصوات عندما نبدأ مكافحة الفساد في أثواب وألبسة مختلفة”.و هي رسالة مشفرة إلى أويحي.

عمّــــــار قــــــردود

6 فبراير، 2019 - 22:23

المغني عز الدين الشلفي في ذمة الله

إنتقل إلى رحمة الله مساء اليوم الأربعاء مغني الراي العروبي “عابد بن عودة” الشهير بالشاب عز الدين الشلفي،صاحب رائعة “توحشتك يا لميمة”،بمستشفى الأختان باج في حي بن سونة بالشلف،و ذلك بسبب سكتة دماغية مفاجئة،عن عمر 44 سنة.

و كان المغني الراحل قد إعتزل الغناء قبل عدة سنوات،و كانت له مسيرة حافلة بالإنجازات الفنية الخالدة،و كان له نمط غنائي خاص به و هو صاحب صوت جهوري رخيم.
و من أشهر أغاني الفنان الراحل أإنية “شوف الحقرة شوف” و التي بسببها دخل السجن سنة 2007.،و كذلك أإنية ” آش جابك ليا خيرة” و “آش أداني للغربة” و في رصيده 14 ألأبوم غنائي .و يُقال عن المغني الراحل أنه كان يعشق الزواج،حيث تزوج بــ17 إمرأة،و كانت كل زيجاته فاشلة.

و قد توافد عشاق و محبي أغاني الراحل عز الدين الشلفي على المستشفى أين فارق الحياة بأعداد مهولة،كما توافد آخرون على مسكنه العائلي بحي الزبوج بمدينة الشلف.و من المقرر أن يتم دفن الراحل غدًا ظهرًا.

عمّــــار قـــــردود

6 فبراير، 2019 - 18:30

قرار جديد من الرئيس بوتفليقة

بلغ موقع الجزائر1 ان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، صادق على المرسوم التنفيذي المتضمن الإعفاء المتبادل بين الجزائر والصين من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الديبلوماسية والمهمات الموقع ببكين بتاريخ 11 جويلية2018.

وحسبما جاء في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، أنّ هذا الاتفاق جاء سعيا لزيادة العلاقات بين البلدين وتسهيل تبادل الزيارات بين مواطنيها .

وجاء في بعض قوانين هذا المرسوم، أنه يجوز لرعايا البلدين الحاملين لجوزات سفر ديبلوماسية غير المعتمدين في إقليم أحد البلدين الدخول

إلى اقليم الأخر وعبوره والإقامة فيه ومغادرته دون تأشيرة خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما اعتبارا من تاريخ وصولهم .

س.مصطفى

6 فبراير، 2019 - 17:54

منع غديري من حضور جنازة ڤنايزية

تناقل رواد شبكات التواصل الاجتماعي خبر منع غديري من حضور جنازة الفقيد الجنرال المتقاعد  عبد المالك ڤنايزية.

ف.سمير

6 فبراير، 2019 - 14:16

أداء الصلاة في أماكن العمل مسموحة

المديرية العامة للوظيفة العمومية تجيز أداء الصلاة في أماكن العمل عكس ما تدّعيه وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت التي تعتقد بأن الصلاة تعيق التلاميذ و الأساتذة عن الدراسة،فإن المديرية العامة للوظيفة العمومية تجيز قانونيًا أداء الصلاة في أماكن العمل لكن بشرط و هو عدم الإخلال بالنظام العامة لمؤسسات العمل،

و الوثيقة-المرفقة مع هذا المقال-تعتبر خير دليل و أكبر رد على ما تروج له وزارة التربية التي تريد “تغريب” المنظومة التربوية. و جاء في الوثيقة أنه ” و بالنسبة لإمكانية تأدية فريضة الصلاة خلال ساعات العمل،فلا مانع من ذلك ،شريطة عدم الإخلال بالنظام العام للمؤسسة و حسن سير المرفق العام،و ذلك بتأدية الموظفين لكافة المهام الموكلة لهم مع إحترام ضرورات المصلحة”.

عمّـــــــار قــــــردود

عاجل