3 يونيو، 2016 - 12:12

بن غبريت تستند على طرطاق و سلال

من الواضح ان وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت تلقى دعما غير مصرح به من طرف الوزير الأوّل عبد المالك سلّال وزملائها في الحكومة ،

كما  شوهدت بن غبريتوهي تجلس إلى جانب مدير المخابرات بشير طرطاق ، في رسالة واضحة حول وقوف السلطات معها .


محتمل جدا ان تتخد بن غبريت قرار اعادة الامتحانات البكالوريا في المواد التي سربت أسئلتها ، وتكون قد تلقت الضوء الأخضر للقيام بذلك من طرف الوزير الأوّل عبد المالك سلّال .


والتقت بن غبريت ، البارجة الخميس ، على عجل مع ممثلي نقابات قطاع التربية ، في اجتماع طارئ بمقر الوزارة ، وطرحت عليهم فكرة إعادة الامتحانات ، إلا أن النقابات لم تتفق على موقف واحد بشأن ذلك .


وتتموقع الوزيرة بن غبريت في وضعية صعبة للغاية ، لأن إعادة الامتحانات في المواد المعنية بالتسريب يضعها في حرج كبير من التلاميذ، في حين سيكون موقفها أكثر صعوبة إذا تركت الوضع على حاله ولم تقرر إعادة الامتحانات على أساس أن الأسئلة تمّ تداولها في الفايسبوك قبل طرحها على التلاميذ بيوم كامل ، وهو ما شكّل ضربة قاتلة لامتحانات البكالوريا و زعزع مصداقيته .

 

 

الجزائر1

3 يونيو، 2016 - 11:15

اجتماع دولي في باريس لإحياء عملية السلام بين فلسطين و إسرائيل

بدأ في العاصمة الفرنسية باريس اجتماعا لوزراء خارجية القوى الكبرى ودول عربية وغربية، لإعادة عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين إلى جدول الأعمال الدولي وإيجاد أرضية مشتركة بالقدر الكافي لجلوس الجانبين إلى مائدة التفاوض بحلول نهاية العام.

وفي كلمته أمام الحضور، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن “خيار السلام يخص إسرائيل والفلسطينيين وحدهم ومبادرة فرنسا يمكن أن تساعد في توفير ضمانات لاتفاق دائم وثابت”.

وبعد عامين من توقف المساعي الأميركية الرامية للتوصل إلى اتفاق لإقامة دولة فلسطينية على أرض تحتلها إسرائيل وتركيز واشنطن على الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نوفمبر ضغطت فرنسا على الأطراف الرئيسية لعقد مؤتمر يهدف إلى كسر الجمود وتحريك زخم دبلوماسي جديد.

وتنامى لدى فرنسا الشعور بالإحباط بسبب عدم إحراز أي تقدم بشأن “حل الدولتين” منذ انهيار أخر جولة من محادثات السلام في أبريل 2014. وقالت إن السماح ببقاء الوضع الراهن أشبه “بانتظارانفجار برميل من البارود”.

وقال دبلوماسي فرنسي كبير “نعرف أننا لن نتمكن من إقناع الإسرائيليين والفلسطينيين بتحقيق السلام على الفور لكننا نرغب في تهيئة الظروف المناسبة لجلوس الجانبين إلى مائدة التفاوض”.

ويضم اجتماع الوزراء في باريس اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط التي تتألف من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. وتشارك فيه أيضا الجامعة العربية ومجلس الأمن الدولي ونحو 20 دولة.

ولم يتم توجيه الدعوة لإسرائيل ولا فلسطين.

ولن يتطرق الاجتماع لأي من الخلافات الجوهرية بين الجانبين. وهذا أول مؤتمر دولي بشأن القضية منذ اجتماع أنابوليس في الولايات المتحدة عام 2007.

 

الجزائر1

2 يونيو، 2016 - 19:46

هزة ارضية بقوة 6.5 درجات في جزيرة سومطرة الإندونيسية

هز زلزال بقوة 6.5 درجة، الخميس، جزيرة سومطرة الإندونيسية، حسب ما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

ونقلت رويترز عن الهيئة إن مركز الزلزال يقع على بعد 155 كيلومترا جنوبي مدينة بادانغ الساحلية في سومطرة، وعلى عمق نحو 50 كيلومترا

وكانت الهيئة قد قالت في وقت سابق إن قوة الزلزال 6.2 درجة في تقدير أولي.

ولم ترد أنباء فورية عن أضرار أو إصابات.

وفي ديسمبر كانون الأول 2004 أثار زلزال تحت البحر بقوة 9.15 درجة موجات مد هائلة في المحيط الهندي، مما أدى إلى مقتل أكثر من200 ألف شخص في أكثر من 10 دول.

وكان معظم القتلى في إقليم أتشيه على الطرف الشمالي الغربي لسومطرة.

 

 

الجزائر1

2 يونيو، 2016 - 19:30

هبوط اضطراري لطائرة بريطانية بسبب تهديد بقنبلة

هبطت طائرة تابعة لشركة “بريتيش إيروايز” البريطانية بشكل اضطراري في مطار نيوارك بولاية نيوجيرسي الأميركية بعد تهديد بوجود قنبلة، حسبما أفاد مراسلنا.
وكانت الطائرة قادمة من لندن ونزل ركابها في المطار قبل ركنها في مكان بعيد عن مبنى المسافرين استعدادا لتفتيشها.

وكان على متن الطائرة 206 ركاب بالإضافة إلى 13 من أفراد الطاقم.

 

 

 

 

الجزائر1

2 يونيو، 2016 - 19:09

بكالوريا نزيهة من سجون الجزائر

ان السجناء الذين يجتازون باك 2016 هم وحدهم من سينجحون بمثالية بعيدا عن الغش

حيث عرفت دورة 2016 لإمتحان شهادة البكالوريا ،  بفيضحة هزت عرش وزارة التربية نورية بن غبريت،  وذلك بتسريب مواضيع الإمتحانات قبل وقتها أو مباشرة بدقائق بعد الإمتحان عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

 

 

 

الجزائر1

 

2 يونيو، 2016 - 18:44

نقابات التربية تصر على إلغاء بكالوريا 2016

طالبت النقابات بإلغاء دورة 2016 لإمتحان شهادة البكالوريا  وإعادتها وأمرت بفتح تحقيق ومعاقبة المتسببين، أو إعادة إدراج دورة ثانية  

حيث جاءت  هذه الدورة ،  بفيضحة هزت عرش وزارة التربية نورية بن غبريت،  وذلك بتسريب مواضيع الإمتحانات قبل وقتها أو مباشرة بدقائق بعد الإمتحان عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

وهذا مالم تتقبل نقابات التربية وإعتبرته مهزلة وعدم القدرة على تسيير القطاع .

 

 

 

الجزائر1