25 مارس، 2019 - 15:19

بن غبريت تكشف عن حصيلة نتائج معدلات التلاميذ للفصل الثاني

كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت اليوم الاثنين في صفحتها الرسمية على الفايسبوك عن حصيلة نتائج معدلات التلاميذ الفصل الثاني للسنة الدراسة 2018- 2019″ .

و حسب ما نشرته الوزيرة فان “النتائج تخص 90,62 % من المدارس الابتدائية و96,4 % من المتوسطات و 89,05% من و أضافت بأنها المؤسسات التي تم حجز نقاطها على الأرضية الرقمية حتى الآن”.

بلعسلة أسماء

25 مارس، 2019 - 14:33

ماذا سيقول القايد صالح للجزائريين غدًا..؟

أفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع الوطني ،اليوم الاثنين، أن الفريق قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ، سيقوم بزيارة عمل و تفتيش إلى الناحية العسكرية الرابعة بولاية ورقلة من 26 إلى 28 مارس الجاري.

وأضاف البيان نفسه أنه خلال هذه الزيارة سيعقد فريق قايد صالح لقاءات توجيهية مع إطارات و أفراد الناحية العسكرية الرابعة إضافة إلى تنفيذ تمرين تكتيكي يهدف لمراقبة المرحلة الثانية من التحضير القتالي و يتفقد بعض الوحدات.

و من المتوقع أن يوجه القايد صالح كما تعود منذ بداية الحراك الشعبي الأخير رسائل إلى الجزائريين لها علاقة بالتطورات الحاصلة على المستوى الوطني،خاصة و أن القايد صالح إلتزم في الآونة الأخيرة بنوع من الصمت،فماذا سيقول القايد صالح للجزائريين غدًا؟.

بلعسلة أسماء

25 مارس، 2019 - 13:55

أعضاء اللجنة المركزية لــ”الآفلان” يتخلون على بوشارب

حذّر أعضاء اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني في بيان صدر اليوم الاثنين من رئيس هيئة التنسيق بالحزب العتيد،معاذ بوشارب،من عدم التحدث باسمهم ،كما يتبرءون من جميع تصريحاته الاستفزازية .

و أكد حسام فراح عضو اللجنة المركزية أن معاذ بوشارب لا يمثل حزب جبهة التحرير الوطني لهذا لا يحق له التكلم باسم الحزب أو اتخاذ أي قرار “كما دعا المناوءون لبوشارب داخل صفوف اللجنة المركزية جميع المناضلين و أمناء القسمات و المحافظات و أعضاؤها رؤساء اللجان الانتقالية إلى الامتثال للقانون الأساسي و النظام الداخلي للحزب إضافة إلى رفض أي تعليمة أو قرار يحمل ختم معاذ بوشارب أو القيادة الغير الشرعية المسماة هيئة التنسيق” .

و في نفس البيان أعلنت اللجنة تبرأها مما سمته بــ ” القيادة الغير الشرعية لهيئة التنسيق ، محماة ذات الجهة المسؤولية الأخلاقية و القانونية للتلاعب و العبث بالقانون الأساسي و النظام الداخلي للحزب.

بلعسلة أسماء

25 مارس، 2019 - 13:39

توقف بثّ قناة “الجزائرية وان”

تفاجئ مشاهدي قناة “الجزائرية وان” بتوقّف بث القناة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين،حيث كانت شاشة القناة سوداء،و ترجح بعض المصادر أن أسباب ذلك

تعود إلى سلسلة الاستقالات المتتالية لأهم كوادر القناة،كمدير البرمجة،يونس صابر شريف مقدم البرنامج الشهير “مازال الحال” الذي تلت استقالته انسحاب الصحفي عبد اللطيف بلقايم.

و تتوقع ذات المصادر أن تتواصل الاستقالات في صفوف الطاقم التقني و الصحفي خلال الأيام القادمة.

محمد نبيل

25 مارس، 2019 - 13:16

بن صالح يقود الوفد الجزائري إلى القمة العربية بتونس نهاية مارس

كشفت مصادر موثوقة لــ”الجزائر1″ أنه سيتم تكليف رئيس مجلس الأمة،عبد القادر بن صالح،لتمثيل الجزائر في القمة العربية الــ30 التي ستجري في تونس نهاية شهر مارس الجاري.كشفت مصادر موثوقة لــ”الجزائر1″ أنه سيتم تكليف رئيس مجلس الأمة،عبد القادر بن صالح،لتمثيل الجزائر في القمة العربية الــ30 التي ستجري في تونس نهاية شهر مارس الجاري.

و بحسب ذات المصادر فإن بن صالح سيسافر إلى تونس مساء السبت المقبل،فيما سيكون نائب الوزير الأول و وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة سيحلّ بالعاصمة التونسية قبل بن صالح.

و أفادت نفس المصادر أن مشاركة الجزائر في القمة العربية المقبلة جد هامة، حيث سيقوم الوفد الجزائري الرفيع المستوى على العمل على طمأنة الأشقاء العرب عن الأوضاع بالبلاد و شرح لهم آخر التطورات.

هذا و كان محمود عفيفي المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية قد أعلن،أمس الأحد،إن القمة العربية الثلاثين المقرر في تونس ستعقد يوم ‪31 مارس‬ الحالي. وأضاف عفيفي في تصريحات للصحفيين بمقر الجامعة العربية اليوم إن مشروع جدول أعمال القمة يتضمن نحو 20 موضوعا وملفا حتى الآن.
مشيدا بتحضيرات الجانب التونسي للقمة العربية وحرصه على توفير كافة الظروف ملائمة لعمل الإعلاميين. وأشار إلى إن وفد الأمانة العامة للجامعة العربية سيتوجه اليوم الإثنين  إلى تونس استعدادًا للاجتماعات التحضيرية للقمة. وأوضح أن الاجتماعات التحضيرية للقمة ستبدأ يوم ‪26 مارس‬ باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ثم اجتماع المندوبين الدائمين للدول العربية يوم ‪27 مارس‬. وقال إنه سيتم عقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يوم ‪28 مارس‬.

عمّـــــار قـــردود

25 مارس، 2019 - 12:14

أزيد من 134 قتيلاً في هجوم مسلح بمالي

صرح مسؤول مالي عن مقتل أزيد من 134 شخصًا بوسط مالي ،السبت الماضي، في هجوم مسلح.الضحايا هم من رعاة قبائل الفولاني وسط مالي إثر هجوم مسلح ، الذي اعتبرته الحكومة المالية الأكثر دموية في المنطقة التي تعاني من العنف العرقي وعنف المتشددين الإسلاميين

حيث صرح السكان ان الهجوم كان ردا على العنف الذي شنه جيش مالي ورجال ميليشيات على الفولاني . حيث زامن الهجوم على قريتي أوجوساجو وويلينجارا مع زيارة لبعثة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى مالي لمحاولة إيجاد حلول للعنف الذي أودي بحياة مئات المدنيين العام الماضي.

هذا و أقال الرئيس المالي إبراهيما ببكر كيتا، مساء أمسالأحد، قادة بارزين في المؤسسة العسكرية، كما قرر حل ميليشيات ” الدوغون “، وذلك بعد مذبحة راح ضحيتها 135 شخصاً على الأقل من عرقية ” الفلان “، في هجوم وقع فجر أمس الأول السبت على قرية ” أوغوساغو “، وسط البلاد.

وشكل الهجوم صدمة كبيرة في مالي، بينما أعلن الرئيس إبراهيما ببكر كيتا إقالة العديد من قادة المؤسسة العسكرية، وحل ميليشيات ” الدوغون ” المتهمة بالتورط في الهجوم.وترأس كيتا اجتماعاً طارئا للحكومة أعلن فيه حل ميليشيات ” دان نان أمباساغو “، التي أسستها قبائل الدوغون وكانت تحظى بدعم من الحكومة، من أجل تأمين قرى ” الدوغون ” من الهجمات ” الإرهابية “.

بوخالفة صوفيا

 

عاجل