23 ديسمبر، 2020 - 12:15

بن غبريط أمام العدالة بسبب قضايا فساد

إستدعت محكمة سيدي امحمد اليوم وزيرة التربية السابقة نورية بن غبريط للتحقيق معها في شبهات فساد. 

تقف نورية بن غبريط وزيرة التربية و التعليم السابقة  أمام قاضي التحقيق المختص في الجريمة الإقتصاية و المالية بالغرفة الثانية لدى محكمة سيدي امحمد.

وللإشارة فأن نورية بن غبريط جاءت إلى المحكمة مصحوبة بإستدعاء مباشر ،وهي متواجدة داخل المحكمة ويتم الإستماع إليها في قضايا تتعلق بالفساد.

 

ع.ميلس 

23 ديسمبر، 2020 - 11:35

“السيتي” يطيحون بأرسنال برباعية

تمكن فريق مانشستر سيتي في مباراة سهرة الأمس من الإطاحة بمضيفهم أرسنال على ملعب الإمارات بلندن برباعية مقابل هدف واحد (1-4), ضمن مجريات ربع نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.

وإفتتح أشبال غوارديولا عداد تسجيلهم في الدقيقة الثانية من إنطلاق المباراة (دقيقة 2) من تسجيل غابرييل جيسوس, بعدها أضاف النجم الدولي الجزائري رياض محرز الهدف الثاني من مخالفة رائعة أسكنها الشباك في الدقيقة (54), وسجّل فيل فودين الهدف الثالث في الدقيقة (59), وإختتم إيمريك لابورت مهرجان التهديف في الدقيقة (72).

وجاء الهدف الوحيد لأصحاب الأرض في الدقيقة (31) برأسية ألكسندر لاكازيت.

قدوش مهدي.

23 ديسمبر، 2020 - 11:23

مواقف الجزائر بخصوص حق تقرير المصير للصحراويين غير قابلة للتنازل

 قال اليوم الأربعاء، رئيس المجلس الشعبي الوطني، سليمان شنين، أن تقرير المصير حق مكفول في ميثاق الأمم المتحدة وفي مختلف المواثيق المعنية بحقوق الإنسان.

كما أضاف شنين أثناء فعاليات اليوم البرلماني لتفعيل حق الشعب الصحراوي، في تقرير المصير، أن القضية الصحراوية هي قضية تصفية إستعمار بسبب غياب أي رابطة تاريخية أو قانونية بين الشعب الصحراوي والإحتلال المغربي.

وأضاف ذات المتحدث، أن هذا اليوم جاء على خلفية تمسك الشعب الصحراوي بحقوقه المشروعة غير القابلة على التعدي وهو ما يفسر إستمرار هذا الشعب المتحضر والصبور من أجل وإسترجاع سيادته.

وأكد رئيس المجلس الشعبي الوطني أن مواقف الجزائر فيما يخص حق الشعوب في تقرير المصير ثابتة غير قابلة لا للمقايضة ولا للتنازل ولا للمراجعة.

 

ميلس عبدالرؤوف 

23 ديسمبر، 2020 - 11:12

بيان تضامني مع الصحفي الصحراوي محمد راضي الليلي

البيان الكامل حول ملف الصحفي الصحراوي محمد راضي الليلي المستهدف من قبل النظام المغربي

كما نتابع بقلق شديد ما تتعرض له أفراد أسرته و أبنائه و والدته من مضايقات و ملاحقات و متابعات و تشهير و منع من السفر ، و ذلك في إطار حملة مسعورة تستهدف شخص الصحفي محمد راضي الليلي بهدف ثنيه عن مزاولة عمله الصحفي بكل مهنية و احترافية، و إسكات صوته الحرّ و الجريء المرافع عن حق الشعب الصحراوي في التحرر و تقرير المصير.

إننا في رابطة الصحفيين و الكتاب الصحراويين بأوروبا، و إذ ندين بالحملة التشهيرية المقيتة التي يتعرض لها الصحفي محمد راضي الليلي، و التي تمارسها وسائل إعلام مغربية و عملاء المخزن بالداخل و الخارج عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فإننا نطالب ب: ـ فتح تحقيق معمق من طرف السلطات الفرنسية مع الجهات التي تطلق تهديدات بالتفصية الجسدية في حق الصحفي محمد راضي الليلي لثنيه عن مواصلة فضح الفساد في المغرب والصحراء الغربية المحتلة. .نطالب السلطات الفرنسية بإعادة النظر في إجراءات التحاق اسرته الصغيرة من المغرب إلى فرنسا وبصورة مستعجلة، و فتح تحقيق حول الجهات التي اقدمت على سحب تأشيرة سفرها صيف 2019 دون مبرر قانوني. ـ

ندعو المنظمات الحقوقية والهيئات الصحفية الدولية المرافعة عن حرية الصحافة وحقوق الإنسان إلى التضامن مع الصحفي محمد راضي الليلي وعائلته. ـ ندعو الهيئات الجمعوية و الحقوقية الصحراوية وكذا المتضامنة مع نضال شعبنا الى تبني قضيته كإحدى اهم القضايا الدالة على التمييز العنصري الممنهج للاحتلال المغربي ضد الصحراويين.

 

م.ع

 

23 ديسمبر، 2020 - 10:47

وزير الصحة مطالب بالتدخل لإنقاذ قطاعه بولاية الأغواط

طالب العشرات من المواطنين ، وزير الصحة وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد بالتدخل العاجل من أجل الوقوف على وضعية القطاع بولاية الأغواط التي صارت تنبئ بانفجار الوضع نتيجة الصراعات الدائمة وسوء التسيير إضافة إلى الإحتجاجات المتكررة لموظفي القطاع وعدم تمكن الإدارة بالتحكم فيها.

فعلى مستوى بلدية الأغواط لا يزال مشروع مستشفى السرطان الذي إستهلك الملايير وتجاوز فترة إنجازه لم تنته به الأشغال بعد، ولن يفتح أبوابه قبل نهاية السنة، وفقا لوعود المسؤوليين المحليين ، و نتيجة لعدم إيفاء المؤسسات المكلفة بالإنجاز بوعودها وهو ما ضاعف من معاناة قطاع الصحة بالولاية. ومن جانب آخر يعد المستشفى الجديد 240 سرير هيكل بدون روح بسبب غياب العديد من التخصصات والتجهيزات على غرار مصلحة الحروق والنقص الفادح في أطباء الإنعاش ، يحدث هذا في الوقت الذي توجد العديد من المصحات المغلقة بالمناطق النائية وأخرى ما بين عديمة التجهيزات أو تجهيزات مهترئة.

هذا الأمر أثار إستياء العديد من النشطاء في المجال الجمعوي ، خاصة ونحن في ظرف صحي إستثنائي تمر به البلاد، بسبب انتشار فيروس كورونا وتسجيل ارتفاع في عدد الوفيات وعدد المقيمين بقسم كوفيد.

وطالب مواطني ولاية الأغواط وزارة الصحة الإسراع في تدارك هذا النقص، حسب تصريحهم لموقع الجزائر 1.

 

دوة بوزيد

23 ديسمبر، 2020 - 10:42

سواكري تستقبل المنتخب الوطني للجيدو العائد من البطولة الإفريقية

استقبلت كاتبة الدولة المكلفة برياضة النخبة، سليمة سواكري. امس بالمطار الدولي هواري بومدين، المنتخب الوطني للجيدو، العائد من البطولة الإفريقية التي احتضنتها مدغشقر،
حيث افتكّت المصارعة الواعدة أمينة بلقاضي، الميدالية الذهبية بكلّ جدارة في وزن أقل من 63 كلغ، فيما حقّق الفضيات الثلاث كل من عبد الرحمن بن عمادي في أقل من 90 كلغ، ومحمد سفيان بلرقعة في وزن أكثر من 100 كلغ، وصونيا أصلاح في وزن أكثر من 78 كلغ، أما البرونزيتين، فقد كانتا من نصيب الثنائي فتحي نورين في أقل من 73 كلغ وكوثر وعلال في أقل من 78 كلغ.