3 يونيو، 2019 - 02:31

بن فليس ينفي خبر تقديمه للعدالة

كشف مصدر جد مقرب من  علي بن فليس أن خبر التحقيق معه في قضية خليفة وتقديمه للعدالة لا أساس له من الصحة بل أكد رئيس حزب طلائع الحريات أنه كان يحارب منظومة الفساد 

محمد نبيل 

3 يونيو، 2019 - 01:35

بدوي أمام محكمة بئر مراد رايس اليوم الإثنين

من المنتظر أن يمثل صباح اليوم الإثنين الوزير الأول نور الدين بدوي أمام محكمة بئر مراد رايس بصفته شاهدًا في قضية رجل الأعمال المسجون حاليًا بسجن الحراش علي حداد.

مثول بدوي أمام المحكمة سيكون بصفته شاهدًا كان يشغل منصب وزير الداخلية والجماعات المحلية وقت حدوث وقائع القضية، إلى جانب مثول مدير مركز الوثائق البيومترية كشاهد هو أيضا في قضية الحال.

و يتم محاكمة رئيس منتدى رؤساء المؤسسات السابق، علي حداد عن تهمة حيازته جواز سفر ثان ورخصتي سياقة، بعد أن تم تأجيل القضية في 20 ماي الماضي، بسبب غياب الشهود عن الجلسة.

فهل سيمثل بدوي أمام القضاء الجزائري مع العلم أنه كان في مهمة خارجية و تحديدًا في السعودية أين مثل الجزائر في القمة العربية الطارئة و القمة الإسلامية العادية بمكة المكرمة،كما أدى مناسك العمرة بالبقاع المقدسة.

عمّـــــار قـــردود

3 يونيو، 2019 - 00:19

إعادة فتح ملف الخليفة تجرّ أويحي،،سلال،بن فليس،تبون،بوشوارب،ولد عباس،سلطاني و مسؤولين آخرين إلى العدالة

من المنتظر بعد إعادة فتح ملف “الخليفة” و مباشرة التحقيقات القضائية أن تجر هذه القضية رؤساء حكومات و وزراء و مسؤولين بارزين إلى محكمة الجنايات بالبليدة.

ويتعلق الأمر، بكل من الوزير الأول السابق أحمد أويحي،الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال-سيتم دعوته للمحاكمة بحكم أنه كان وزيرًا للنقل آنذاك-،الوزير الأول الأسبق عبد المجيد تبون-سيتم دعوته للمحاكمة على إعتبار أنه كان وزيرًا للسكن آنذاك-،رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس،وزير العمل والحماية الاجتماعية سابقًا أبو جرة سلطاني، وزير المالية الأسبق، محمد ترباش، الوزير المنتدب المكلف بالإصلاح المالي الأسبق، كريم جودي،‮ وزير‮ الصناعة‮ الأسبق،‮ عبد‮ السلام‮ بوشوارب،‮ وزير‮ التضامن‮ الوطني‮ الأسبق،‮ جمال‮ ولد‮ عباس،‮ والوزيرة‮ المنتدبة‮ للإصلاح‮ المالي‮ سابقًا،‮ فتيحة‮ منتوري‮،وزير العدل سابقًا، محمد شرفي، ووزير السكن الأسبق، محمد بونكراف، وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي-بصفتها وزيرة الاتصال آنذاك-، وحميد‮ تمار،‮ وزير‮ المساهمات‮ وترقية‮ الاستثمار الأسبق و وزير السكن السابق،‮ وزير‮ الطاقة‮ والمناجم الأسبق شكيب‮ خليل.و قد تم إسقاط إسم كل من: مراد مدلسي-وزير المالية آنذاك- و محمد النذير حميميد-وزير السكن آنذاك- تلقائيًا بسبب الوفاة.

هذا و نشير إلى أن هناك بعض من الوزراء من سبق و أن استمعت إليهم العدالة في إطار التحقيقات القضائية في فضيحة الخليفة في 2007، بصفتهم شهود (رئيس المجلس الدستوري الأسبق الراحل مراد مدلسي-بصفته وزيرًا للمالية آنذاك-، ترباش، سلطاني، جودي)، ومنهم من وردت أسماؤهم على لسان زملائهم خلال الشهادات، دون استجوابهم أو استدعائهم من طرف القضاء (شرفي، سلال، منتوري، بونكراف، حميميد، بن فليس)، ومنهم من استمعت إليهم المحكمة العليا (تبون وبوشوارب)، وهناك من الأسماء من جرّتها المحاكمة وعملية الاستماع للشهود والمتهمين وكذا تدخلات هيئة الدفاع (ولد عباس، تومي، أويحيى، خليل وتمار).

و بحسب مصادر “الجزائر1” فإن هناك قائمة إسمية بأزيد من 550 متورط في قضية “الخليفة” من ضمنهم 60 بين رئيس حكومة و وزير أول و وزير و سفراء و ولاة و نواب برلمانيين و سيناتورات و رؤساء أحزاب و مسؤولين بارزين و حقوقيين و صحفيين و فنانين و رياضيين.

عمّـــار قـــردود

2 يونيو، 2019 - 23:45

بن فليس أمام القضاء الجزائري بسبب “الخليفة” و أموال “الآفلان” المفقودة

كشف مصدر موثوق لـــ“الجزائر1” بأن رئيس الحكومة الأسبق و رئيس حزب طلائع الحريات،علي بن فليس،سيتم إستدعاءه للمثول أمام العدالة قريبًا بخصوص جملة من الإتهامات من بينها دعوى قضائية قديمة تم إعادة تحريكها من طرف السفير الجزائري بتونس و القيادي بحزب جبهة التحرير الوطني عبد القادر حجار الذي قرر مقاضاة بن فليس في 2004 بخصوص مصدر تمويله اعادة انطلاق قناة “الخليفة للانباء” من لندن “رغم أن صاحبها -عبد المومن رفيق خليفة-مفلس”،

و القضية الثانية بخصوص مصير أموال سلفة كان حزبان أوروبيان اعاداها لجبهة التحرير الوطني لكنها لم تدخل خزينة الحزب و لم يوجد لها أثر و ذلك خلال تولي بن فليس الأمانة العامة للأفلان.

و بحسب حجار “من أين جاءت أموال علي بن فليس لايجار قناة “الخليفة للانباء” لمدة 3 أشهر خلال الحملة الانتخابية؟ من أين جاءته هذه الأموال وهو عاجز عن دفع أجور الموظفين البسطاء-في إشارة إلى أعضاء حملة بن فليس لإنتخابات 2004-؟.

و أكد حجار على أن بن فليس هو من مول إعادة إطلاق قناة “الخليفة نيوز” و قال في حوار له لجريدة “الشرق الأوسط” اللندنية تم نشره بتاريخ 26 مارس 2004 و تحديدًا العدد 9250،”عبد المؤمن (خليفة رئيس مجموعة الخليفة) مفلس ولو كانت له أموال لرد أموال الناس التي أخذها”.

و كشف حجار في ذات الحوار أن قناة “الخليفة نيوز” كانت “موجهة لصالح بن فليس مائة في المائة وضد بوتفليقة مائة في المائة. قال بوتفليقة أنه عندما جاء للحكم وجد الخليفة قبله، لكنه عندما رأى الطرق التي تعمل بها (المجموعة) أوقفها، وحتى أموال حزب جبهة التحرير كانت في بنك الخليفة. كيف استطاع بن فليس أن يعرف مسبقاً أن الخليفة ستعلن عن افلاسها وسحب أموال جبهة التحرير قبل 24 ساعة من قرار (تجميد أصول المجموعة)؟ كذلك نحن نتساءل من أين جاءت بن فليس أموال لكراء طائرة يتنقل بها لمدة 18 يوماً بين الولايات وهو يشكو من عدم وجود رواتب للموظفين”.

و عن مصدر تلك الأموال التي كانت بحوزة بن فليس أوضح حجار”ليست لدي معلومات قطعية لكنها قريبة من القطعية. لو لم تأت ظروف الحملة (الانتخابية) لكنا رفعنا دعوى قضائية ندعو فيها لمراجعة أموال الحزب في عهد بن فليس. أكاد أجزم أن بن فليس هرب أموالاً سيولة قبل صدور قرار الحكم القضائي..هربها من البنوك حتى تبقى تحت تصرفه خلال الحملة الانتخابية. ثانياً، كنا قد أقرضنا حزبين أجنبيين في فترة ما أموالاً وقد أرجع هذان الحزبان السلفة لجبهة التحرير. أين هي تلك الأموال؟”.و بالرغم من أن حجار رفض التصريح بقيمة تلك الأموال،إلا أنه أكد جازمًا على إستعادتها “جزء في عهد بن حمودة وجزء في عهد بن فليس. نريد أن نعرف هل دخلت الى الجزائر أم ما زالت في الخارج؟”.

فيما نفى عبد القادر صلاة، رئيس حملة بن فليس لرئاسيات 2004، لـ “الشرق الاوسط” هذه الادعاءات آنذاك.و يقول بن فليس أنه لطالما رافع لصالح مكافحة الفساد سواء عندما كان في الحكم أو خارجه و يعتقد مناضلي حزب “طلائع الحريات” بأن بن فليس رجل نزيه و يديه نظيفة و أنه لم يسبق له و أن تورط في الفساد و لهذا يرشحونه ليكون رجل المرحلة و أنه الأنسب لقيادة الجزائر الجديدة.

عمّــــار قـــردود

2 يونيو، 2019 - 22:58

رسميًا..الملعب الجديد لتيزي وزو سيحمل إسم حسين آيت أحمد

كشفت مصادر مسؤولة لـــ“الجزائر1” أن السلطات العليا و بالتنسيق مع السلطات المحلية و الولائية لتيزي وزو أجمعت على إطلاق إسم المجاهد الراحل و الأب الروحي لحزب جبهة القوى الإشتراكية حسين آيت أحمد على الملعب الجديد لتيزي وزو و الذي سيتم تدشينه قريبًا.

و بذلك تقطع السلطات الطريق أمام دعوات رئيس نادي شبيبة القبائل شريف ملال الذي رافع من أجل تسمية الملعب الجديد بإسم المطرب القبائلي “معطوب الوناس”.

-التحرير-

2 يونيو، 2019 - 17:33

بن صالح يُصدر مرسوم إلغاء قرار استدعاء الهيئة الناخبة

سيصدر خلال الساعات المقبلة بيان عن رئاسة الجمهورية يتم الإعلان فيه عن إصدار رئيس الدولة المؤقت ،عبد القادر بن صالح مرسوم يلغي بموجبه قراره السابق باستدعاء الهيئة الناخبة لرئاسيات 4 جويلية المؤجلة من طرف المجلس الدستوري لإستحالة إجراءها.

-التحرير-