28 يونيو، 2019 - 19:14

بوتفليقة و الجنرال توفيق أمام القضاء الفرنسي..!

من المحتمل جدًا أن يتم إستدعاء الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة و الرئيس السابق لجهاز المخابرات الجنرال توفيق للمثول أمام القضاء الفرنسي مستقبلاً، حيث طالب أهالي رهبان تيبحرين من قاضي التحقيق بمحكمة باريس المكلفة بالتحقيق في قضية الرهبان، استدعاءهما، وذلك لسماعهما في قضية مقتل رهبان تيبحيرين على يد الجماعة الإسلامية المسلحة “جيا” سنة 1996 بولاية المدية،

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن محامي الأهالي المتأسسين كطرف مدني في القضية. إن العائلات طالبت باستدعاء الرئيس السابق بوتفليقة، بعد التأكد من سماح حالته الصحية بذلك، وإعداد طلب دولي بذلك، إلى جانب الجنرال محمد مدين الذي طالبوا باستدعائه في أقرب الآجال، وانتقد المحامي السلطات الجزائرية، مدعيًا بأن “عدم تعاون السلطات الجزائرية قد فشل حتى الآن في جمع كل المعلومات اللازمة عن ظروف اختطاف واحتجاز وإعدام رهبان تيبحيرين من قبل”الجيا”.

هم سبعة رهبان فرنسيون قتلتهم الجماعات الارهابية المسلحة في 27 مارس 1996 في دير تيبحيرين في بلدية ذراع السمار ولاية المدية جنوب الجزائر العاصمة. قامت الجماعات الارهابية المسلحة بقتلهم بعد اتهامهم بالعمالة والجوسسة والتبشير بالمسيحية ولقد تبنت الجماعة الإسلامية المسلحة المعروفة اختصارًا “الجيا” بتبن العملية في ماي من نفس السنة.

في يولية 2008 نشرت جريدة لا ستامبا la stamba الفرنسية من كتابة الصحفي جون كيسر برقية منسوبة إلى الجنرال فرانسوا بوشوالتر الذي كان ملحقا عسكريا بالسفارة الفرنسية بالجزائر يؤكد فيها أن الرهبان قتلو في اشتباك وقع بين الجيش الجزائري والمسلحين الإسلاميين في نفس الناحية ما ادى لمقتل الرهبان وهو ما نفته الجزائر بشدة وأدى لتوتر العلاقات بين البلدين وحينها فنحت العدالة الفرنسية تحقيقا في القضية.

عمّــــار قـــردود

28 يونيو، 2019 - 18:56

تدخل أفراد الجيش الوطني الشعبي لإخماد حريق بغابة في تيسمسيلت

على إثر نشوب حريق بغابة منطقة باب البكوش بلدية لرجام ولاية تيسمسيلت بإقليم القطاع العملياتي تيسمسيلت الناحية العسكرية الثانية، نتيجة الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة،

وتنفيذًا لتعليمات القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، تمت يوم أمس الخميس، عملية إخماد النيران بعد تدخل مفرزة للجيش الوطني الشعبي التابعة للقطاع العملياتي تيسمسيلت/ن ع2، من خلال تسخير كافة الامكانيات البشرية والمادية المناسبة وذلك بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني، أعوان الحماية المدنية و أفراد مصالح الغابات.

-التحرير-

28 يونيو، 2019 - 13:09

تغيير الكتب الدراسية الخاصة بــ”البيام” و “السانكيام”

تغيير شكل و محتوى الكتب المدرسية بالنسبة للطور الابتدائي السنة الخامسة، و تلاميذ الرابعة متوسط ، و هذا بداية من الدخول المدرسي المقبل.

و حسب ما قاله مدير الإنتاج بديوان الوطني للمطبوعات المدرسية فإنّ الديوان أنهى طبع الكتب المدرسية الجديدة، وقام بتسليمها للمراكز الخاصة بتوزيعها على المؤسسات التربوية، وذلك عملا بتعليمات وزارة التربية الوطنية، الخاصة بتوزيع الكتب قبل 10 أكتوبر المقبل.

صوفيا بوخالفة

28 يونيو، 2019 - 10:06

أجواء حارة على معظم ولايات الوطن

حسب مصالح الأرصاد الجوية ، اليوم الجمعة ، ستكون الأجواء صافية على المناطق الشمالية إلى مغشاة جزئيا على الجهة الغربية .

ستعرف الهضاب العليا الغربية و المناطق الداخلية رعود في أواخر النهار ، كما  ستكون الأجواء حارة في المناطق الغربية و الوسطى ، الرياح تكون من شرقية إلى شمالية شرقية، وتتراوح سرعتها ما بين 20 إلى 30 كم/سا، على المناطق الساحلية ، أما على المناطق الجنوبية أجواء مغشاة غالبا وحارة على أقصى الجنوب نحو الهقار والطاسيلي والصحراء الوسطى ، الرياح تكون من متغيرة الاتجاه إلى جنوبية غربية، بسرعة تتراوح ما بين 15 إلى 25 كم/سا على الجنوب الغربي للوطن.

بالنسبة لدرجات الحرارة لقصوى المرتقبة تتراوح ما بين 28 إلى 42 درجة على المناطق الساحلية، وما بين 34 إلى 42 درجة على المناطق الداخلية، وما بين 32 إلى 47 درجة على المناطق الجنوبية.

صوفيا بوخالفة

27 يونيو، 2019 - 20:08

“الأفناك” ينجحون في ترويض “أسود التيرانغا”

حقق المنتخب الجزائري فوزًا مهمًا على نظيره السنيغالي بهدف مقابل لاشيْ،ليكونوا ثالث منتخب يتأهل إلى الدور الثاني بعد مصر و نيجيريا و قبل المباراة الثالثة الإثنين المقبل ضد المنتخب التانزاني،حيث يطمح “الأفناك”لتحقيق فوز ثالث و إفتكاك النقاط الثلاث ليتأهلوا في المركز الأول حتى يتفادون ملاقاة المنتخب المصري.

و قد سجل هدف الفوز للخضر في بداية الشوط الثاني اللاعب يوسف بلايلي،المحترف بنادي الترجي التونسي.

عمّـــــار قــــردود

عاجل