2 سبتمبر، 2019 - 13:30

رفع الآذان بالأمازيغية…!

لم يحدث في تاريخ الأمة الإسلامية أن تم رفع آذان الصلوات بلغة غير اللغة العربية التي شرفها الله عز و جل لأن تكون لغة للإسلام،لا في إيران الفارسية و لا في الصين أو الهند أو أندونيسا أو ماليزيا أو حتى إسرائيل.

لكن هناك إستثناء وحيد وقع في تركيا ما بعد سقوط الخلافة العثمانية على يد كمال أتاتورك في مارس 1924،حيث و من 1930 و حتى 1950 كان الآذان يُرفع في المساجد التركية باللغة المحلية-أي التركية-قبل أن يعود إلى العربية مجددًا.

لكن دُعاة الأمازيغية لهم رأيًا آخر و هاهم يتحدون الجميع و يرفعون آذان الصلاة في بعض مساجدهم باللهجة الأمازيغية بطريقة مقززة و مهينة للآذان و للإسلام .

بل حتى الخوارج و الطوائف و على مرّ العصور لم يرفعوا آذان الصلاة إلا باللغة العربية تمامًا مثلما فعل ذلك الصحابي الجليل مؤذن الرسول-صلى الله عليه و سلم-في بداية الرسالة المحمدية منذ أزيد من 15 قرنًا خلت.

عمّـــار قـــردود

2 سبتمبر، 2019 - 12:55

بدوي يدعو إلى الإستعجال لتنفيذ برنامج الطاقات المتجددة

دعا الوزير الأول ، نور الدين بدوي ، اليوم الإثنين ، إلى اتخاذ إجراءات استعجالية خصت برنامج الطاقات المتجددة .

حيث أمر بالتسريع في تنصيب محافظة الطاقات المتجددة قبل نهاية الشهر الجاري وعلى المحافظة إعداد الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة .  بالإضافة إلى تجنيد كل الإمكانيات لفائدة خريجي الجامعات والمعاهد الوطنية قصد تمكينهم من المساهمة في تجسيد برنامج الوطني للطاقات المتجددة. وإعداد برنامج وطني للاعتماد الكلي على الطاقات الشمسية في الإنارة العمومية و استعمالها في المنشآت العمومية الجديدة خاصة بالجنوب .

صوفيا بوخالفة

2 سبتمبر، 2019 - 12:39

وزير العمل : “إعادة دراسة الملفات المرفوضة FNPOS “

أكد وزير العمل و الضمان الإجتماعي ، تيجاني هدام ، أنه سيتم إعادة دراسة كل الملفات المرفوضة و الاتي تخص صندوق FNPOS

وأضاف هدام أنه سيعاد دراسة 45 ألف ملف على أساس محضر تقدم الأشغال من طرف مديرية السكن الذي يوجد بالملف يوم الإيداع.و أضاف الوزير أن الملفات المرفوضة خلال سنوات 2013 ـ 2014 ـ 2015، ستدرس على أساس محضر تقدم الأشغال المنجز من طرف الخبير العقاري.

صوفيا بوخالفة

 

2 سبتمبر، 2019 - 12:24

بلماضي خارج القائمة النهائية لجائزة أفضل مُدرب

غاب الناخب الوطني جمال بلماضي عن الدور النهائي لجائزة أفضل مُدرب في العالم، والتي تنظمها الفيفا كل عام.
وسيتنافس كل م بيب غوارديولا، يورغن كلوب وماريتسيو بوكيتينو على لقب “the best”، بعد قيادتهم أنديتهم لنتائج رائعة، هذه السنة.

س.مصطفى

2 سبتمبر، 2019 - 11:37

كريم يونس..هيئة الحوار لا تُمثل لا النظام ولا الحراك الشعبي..!

قال كريم يونس،منسق هيئة الحوار و الوساطة،اليوم الإثنين خلال لقاء مع فعاليات المجتمع المدني، : لم نحتكر الحوار ونرفض إتهامنا بذلك، الحوار هو لكل الجزائر والجزائريين من أجل الخروج من الأزمة، قلناها مرار وتكرارا أننا لا نمثل الدولة وهي لم تقم بتعيينا لنمثلها على الرغم مما يقال في بعض الحصص التلفزيونية، وكذلك لسنا نمثل الحراك الشعبي لأن الشعب لم يكلفنا بذلك”.

و هو تصريح غريب يصدر من كريم يونس،لأن هيئة الحوار و الوساطة تم تنصيب أعضاءها من طرف رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح بمقر رئاسة الجمهورية-أي تم تعيينها من طرف السلطة القائمة-النظام أو الدولة-،و أعضاءها أنفسهم قالوا بأنهم من ممثلي الحراك الشعبي.
و السؤال المطروح هو:إذا كانت هيئة الحوار و الوساطة لا تُمثل النظام و لا الحراك الشعبي فمن تُمثل؟ و ما هو دورها؟.
عمّــــار قـــردود