28 سبتمبر، 2020 - 15:30

بوقادوم.. القيادة الجزائرية تطمح لمقاربة العلاقات الجزائرية التونسية

أكّد وزير الخارجية، صبري بوقادوم، على العلاقات الخاصة التي تجمع الجزائر بتونس.

وخلال استقباله من طرف الرئيس التونسي، قيس سعيد، شدّد حرص القيادة الجزائرية على إخراج هذه العلاقات عن النمط الكلاسيكي.

وأوضح بوقادوم أن القيادة الجزائرية تطمح لمقاربة العلاقات الجزائرية التونسية وفق نظرة جديدة تعكس تميزها ومتانتها.

28 سبتمبر، 2020 - 15:25

قوجيل يجتمع مع رؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني

ترأس السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة، اليوم الإثنين 28 سبتمبر 2020 اجتماعاً لمكتب المجلس، موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، خُصّص لتدارس الجدول الزمني لأشغال مجلس الأمة في الفترة ما بين 29 سبتمبر والفاتح أكتوبر 2020.. المخصصة لدراسة والموافقة على خمسة (5) نصوص قانونية تتعلق بقطاعات العدل، الصحة والتجارة…

في المستهل، أكد السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة بأن الجزائر تعيش أُفُقاً جديداً وواعداً ستتجلى معالمه بصورة أوضح بعد احتضان الشعب – بإذن الله – لمشروع تعديل دستور الجمهورية الجديدة… كما عبّر السيد رئيس مجلس الأمة بالنيابة أصالة عن نفسه ونيابة عن السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمة عن تثمينه لمضامين خطاب السيد رئيس الجمهورية أمام الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي عكست موقف الجزائر الذي يتماهى بأمانة وأصالة مع مواقف الشعب الجزائري من أمهات القضايا في العالم… مهيباً بجموع المواطنات والمواطنين وجميع الفاعلين في مختلف المجالات إلى التحلي بمزيد من اليقظة لمجابهة كل من يتربص الدوائر بالجزائر.. وإلى رص الصفوف والتمكين لمسعى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون… لتعميق الممارسة الديمقراطية والعمل سوياً من أجل العبور بالجزائر إلى بر النمو والرفاه وتجسيد المطالب والآمال المشروعة للشعب الجزائري..

هذا، وقد أحال مكتب المجلس ثلاثة نصوص قانونية على لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي… تتعلق بـ:

  • النص المتضمن الموافقة على الأمر رقم 20-01 المؤرخ في 30 يوليو سنة 2020 الذي يعدل ويتمم الأمر رقم 66 – 156 المؤرخ في 8 جوان سنة 1966 والمتضمن قانون العقوبات؛
  • النص المتضمن الموافقة على الأمر رقم 20 – 04 المؤرخ في 30 غست سنة 2020 الذي يعدل ويتمم الأمر رقم 66 – 155 المؤرخ في 8 جوان سنة 1966 والمتضمن قانون الإجراءات الجزائية؛
  • النص المتضمن الموافقة على الأمر رقم 20 – 03 المؤرخ في 30 غشت سنة 2020 والمتعلق بالوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتهما؛

على أن تستمع اللجنة القانونية، بمناسبة دراستها لهذه النصوص القانونية، صباح غد الثلاثاء 29 سبتمبر، إلى عرض يقدمه ممثل الحكومة،  السيد وزير العدل، حافظ الأختام، بخصوص الموضوع…

فيما أحال نص القانون المتضمن المواقفة على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، الموقع بكيجالي في 21 مارس سنة 2018، على لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية في الخارج… التي ستستمع، بمناسبة دراستها لنص هذا القانون، مساء غد الثلاثاء 29 سبتمبر، إلى عرض يقدمه ممثل الحكومة، السيد وزير التجارة، بخصوص الموضوع…

في حين تم إحالة نص القانون المتضمن الموافقة على الأمر الذي يعدل ويتمم القانون رقم   18 – 11 المؤرخ في 2 يوليو سنة 2018 والمتعلق بالصحة؛ على لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني… التي ستستمع، بمناسبة دراستها لنص هذا القانون، مساء الأربعاء 30 سبتمبر، إلى عرض يقدمه ممثل الحكومة، السيد وزير الصناعة الصيدلانية، بخصوص الموضوع…

 

كما تقرر خلال هذا الاجتماع، استئناف الجلسات العلنية، يوم الخميس الفاتح أكتوبر 2020… تُخصص لتقديم نصوص القوانين الخمسة (5) المشار إليها أعلاه والتصويت عليها في نفس اليوم.

وفي الأخير، درس مكتب مجلس الأمة طلب وزير العدل، حافظ الأختام، المتضمن تفعيل إجراءات “رفع الحصانة البرلمانية” عن عضو بمجلس الأمة.. وبهذا الخصوص، فقد أحال مكتب المجلس، طلب وزير العدل، حافظ الأختام، على لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي لإعداد تقرير في الموضوع.

28 سبتمبر، 2020 - 15:19

قيس سعيّد يستقبل صبري بوقادوم بقصر قرطاج

 استقبل رئيس الجمهورية التونسي، قيس سعيّد، ظهر اليوم الإثنين، بقصر قرطاج وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم

حيث رحب رئيس الجمهورية التونسي، قيس سعيّد، مسبقا باستقبال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بتونس في الفترة القريبة القادمة.

وقال إن الزيارة ستضفي مزيدا من الزخم على العلاقات الثنائية وتعزّز الانسجام القائم في مواقف البلدين حيال القضايا الإقليمية والدولية.

 

28 سبتمبر، 2020 - 15:13

زغماتي يطلب رفع الحصانة البرلمانية عن “سيناتور”

طلبت وزارة العدل رفع الحصانة البرلمانية عن عضو بمجلس الأمة.

درس، اليوم الإثنين، مكتب مجلس الأمة طلب وزير العدل، حافظ الأختام، المتضمن تفعيل إجراءات “رفع الحصانة البرلمانية” عن عضو بمجلس الأمة.

وحسب ما افاد به مجلس الأمة، في بيان له، فقد أحال مكتب المجلس، طلب وزير العدل، حافظ الأختام، على لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي لإعداد تقرير في الموضوع.

جاء ذلك خلال ترأس رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل لإجتماع مكتب مجلس الأمة الموسع لرؤساء المجموعاتالبرلمانية والمراقب البرلماني.

28 سبتمبر، 2020 - 14:47

لزهاري:”نقلة نوعية لمواد حقوق الإنسان في الدستور الجديد”

ثمن رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بوزيد لزهاري، خلاله استضافته على القناة الأولى للإذاعة الوطنية،اليوم الاثنين، النقلة النوعية لمواد حقوق الإنسان في الدستور الجديد قائلًا “في 2016 كانت هناك 30 مادة متعلقة بحقوق الإنسان من المادة 29 إلى المادة 59 يعني 30 مادة، أما الدستور المقبل فيحوي مواد متعلقة بالحقوق من المادة 34 إلى المادة 70 ( ..) من ناحية الكم هناك نوع هائل وكذلك الشأن بالنسبة لنوعية الحقوق”.

وعاد المتحدث إلى مطالب تطبيق عقوبة الإعدام في الجزائر، حيث أشار إلى أن الجزائر من الدول التي أمضت على الاتفاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية، غير أن المادة القانونية رقم 06 تنص على أن عقوبة الإعدام يجب أن تترك للجرائم الأكثر خطورة فقط، بمعنى “الجرائم التي يكون فيها دم”.

ويشرح لزهاري فكرته “يحوي القانون الجزائري قرابة 18 جريمة يعاقب عليها بالإعدام، وكلها تتعلّق بإزهاق الروح البشرية، ونلاحظ أن مطلب تقديم الإعدام يتعلق بجرائم ضد فئات هشة كالأطفال الذين يتم الاعتداء عليهم وقتلهم”.

وتابع: “في الحقيقة عقوبة الإعدام موجودة ومخصّصة للجرائم الأكثر خطورة، لذلك نحن مع التقليل من تطبيق عقوبة الإعدام إلى أقصى درجة ممكنة، وألا تطبق إلا في الحالات الخطرة كما التزمنا في العهد الدولي لحقوق المدنية والسياسية التي صدقنا عليها في 1989”.

وعرّج لزهاري للحديث عن مسألة حرية المعتقد لغير المسلمين في الجزائر، حيث قال المتحدث إنّه “يجب السماح لمعتنقي الديانات الأخرى بممارسة العبادات في إطار ما ينص عليه القانون من أماكن مرخصة لها، وبالشروط القانونية اللازمة مع منع التبشير”.

كما أكد من جهة أخرى، أنّه يجب أن تفسَّر المادة في ظل هاته الضوابط، لذلك فإن التلاعب بالكلمة واستخدامها سياسيًا ترويج غير مؤسس ويستغل لمصالح ضيّقة، مشيرًا إلى أن حرية المعتقد موجودة في الاتفاقات التي صادقت عليها الجزائر.

جهاد أيوب

28 سبتمبر، 2020 - 13:54

صلاحيات مجلس المحاسبة ستكون شاملة في الدستور الجديد

قال رئيس مجلس المحاسبة عبد القادر بن معروف، اليوم الاثنين، في برنامج فوروم الاذاعة  إن صلاحيات المجلس ستكون شاملة بحسب ما ينص عليه الدستور الجديد .

وأوضح بن معروفhk  رؤوس الاموال التجارية للدولة لم تكن واضحة في دستور 1996، حيث كانت تخص أساسا المصالح العمومية من جماعات محلية و ادارات مركزية ومؤسسات ذات طابع اداري.