1 سبتمبر، 2020 - 15:02

بوقادوم يتباحث مع نظيره التركي حول آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين

أجرى، اليوم الثلاثاء، وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم محادثات مع نظيره التركي حول آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي لقاء جمعه مع نظيره التركي، مولود جاويش اوغلو، أجرى بوقادوم محادثات معمقة حول آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحسب بيان لوزارة الخارجية، فإن الطرفين رحبا بالديناميكية التي تتميز بها العلاقات الجزائرية التركية.

وأكدوا على إلتزام البلدين بتنويعها بشكل أكبر، من خلال استغلال كل الإمكانات والفرص المتاحة بين الجانبين.

وذلك بهدف تعزيز الشراكة بين البلدين.

 

ف.سمير

1 سبتمبر، 2020 - 14:57

أردوغان يدعو الرئيس تبون لزيارة تركيا

دعا الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إلى زيارة تركيا، وفقا لما كشف عنه بيان لوزارة الخارجية.

جاء هذا خلال استقبال الرئيس التركي أردوغان، اليوم الثلاثاء 1 سبتمبر، لوزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، الذي نقل له رسالة شفوية من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وكلف الرئيس أردوغان وزير الخارجية صبري بوقدوم بنقل تحياته إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وتمنياته باستقباله في زيارة إلى تركيا.

 

ف.سمير

1 سبتمبر، 2020 - 14:42

بوقدوم..الجزائر تراقب الأوضاع  المتوترة في مالي

قال وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، اليوم الثلاثاء، أن ” الجزائر تراقب الأوضاع  المتوترة في مالي وتترقب المتسجدات التي ستحصل بها مستقبلا ” 

وقال بوقدوم، في تصريح له خلال ندوة صحفية جمعته بنظيره التركي ” ان هنالك تحولات في مالي على المدى القصير و على المدى البعيد مشيرا الى ان دولة مالي مهمة جدا واستقرارها مهم بالنسبة الينا” ..

ف.سمير

1 سبتمبر، 2020 - 14:34

الأمم المتحدة ترفض شكوى تقدم بها نشطاء سياسيون ضد السلطات الجزائرية

اكد السكرتير بمكتب النزاعات بالأمم المتحدة في جنيف، عصام المحمدي، عن رفض شكوى تقدم بها نشطاء سياسيون جزائريون ضدّ السلطات الجزائرية.

كما صرح  عصام المحمدي بأن الشكوى رُفضت بعد 24 ساعة من إيداعها ودراسة محتواها من طرف المندوبين الحقوقيين بالمكتب.

وأوضح المحمدي لإذاعة “مونتي كارلو” الدولية، أول أمس، بأن الشكوى رُفضت لعدة أسباب، منها أن “محتوى الشكوى لا يتطابق مع تقارير منظمة حقوق الإنسان بالجزائر”.الى جانب أن “بعض الممضيين على العريضة لهم سوابق عدلية، وجميع الممضيين غير مقيمين بالجزائر لمدة 10 سنوات”.
كما أن “مقدّمي العريضة هم مزدوجو الجنسية ومنهم من لا يملك الجنسية الجزائرية”.

وقال المحمدي إن “منظمة الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان تدرس الملفات والشكاوى بعد تقييم دقيق وعميق من حقوقيين من عدة دول مندوبين بالمنظمة”.
مشيرا إلى أن “المنظمة تعتمد على تقارير فروعها بالدول وليس من الأحزاب أو الحركات المعارضة، لأن خلافهم مع نظامهم شأن داخلي”.
ولفت المحمدي قائلا إن “رفض الشكوى يعكس تصنيف الجزائر ضمن صدارة الدول العربية التي تكرّس حرية التعبير وحماية حقوق الإنسان”.

1 سبتمبر، 2020 - 14:23

الرئيس تبون يدخل تعديلات جديدة على قانون الصحة

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية انه نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية أمر رئاسي يعدل و يتمم  القانون رقم 18-11 المتعلق بالصحة.

وجاء في نص التعديلات الجديدة  في المادة  177 انه  يتـعين على مهني الصحة الممارس الطبي زيــادة على الــتــزامــاتــه الــقــانــونــيــة الأساسيــة والــتـنـظـيـمـيـة، القيام بما يأتي : ” الــتصريــح لــلسلــطـات المخـتصة بـالـيـقـظـة الصيـدلانـيـة بالآثار الثانوية غير المرغوب فيها عند استعمال الأدوية ” .

و “إخطار السلطة المختصة باليقظة بخصوص العتاد بكل حدث ذي خطر أو حدث ناتج أو ممكن أن ينتج عن استعمال المستلزمات الطبية لغرض التشخيص أو العلاج أو الوقاية” و كذلك ” التصريــح لــلسلــطــة المخــتصة بــعــلــم السمــوم بــحــالات التسممات الحادة أو المزمنة والآثار السامة المـحتملة أو ّ المثبتة الناتجة عن منتوجات أو مواد طبيعية أو تركيبية ” .

و من بين التعديلات التي طرأت على القانون تلك التي تخص الصلاحيات الجديدة للوزارة المكلفة بالصناعات الصيدلانية لا سيما ما تم إحداثه في المواد “217 . 218 . 224 .233  ..”  حيث تخضع إثرها المؤسسات الصيدلانية لـ ” لــلاعــتــمــاد مــن المصالــح المخـتصة لـلـوزارة المكـلـفـة بالصناعة الصيدلانية ” .

كما ” يمكن للوزير المكلف بالصناعات الصيدلانية، وبعد رأي الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية، أن يسّلـم ترخيصا مؤقــتــا لاستــعــمــال أدويــة غــيــر مسجــلــة عندما توصف هذه الأدوية في إطار التكفل بأمراض خطيرة ولا يوجد علاج معادل لها على التراب الوطني ولديها منفعة علاجية مثبتة ” حسب المادة 233 .

و تم خلال التعديلات الجديدة للقانون  ” الترخيص بالإشهار للـمواد الصيدلانية غير الخاضعة لوصف الإجباري الموجه لمهنيي الصحة  و يخضع للتأشيرة التقنية لمصالـــح الـــوزارة المكلفة بالصناعة الصيدلانية التي تحّدد قائمة هذه المواد“ حسب نص القانون 240 .

كما تم السماح بإنتاج المواد والأدوية ذات الخصائص المخّدرة و/أو المؤثرة عقليا، وصنعها وتوضيبها وتحويلها واستيرادها وتصديرها وعرضها وتوزيعها والتنازل عنها وتسليمها واقتناؤها وحيازتها،  مع  استعمال النباتات أو أجزاء النباتات ذات الخصائص /أو المؤثرة عقليا.

1 سبتمبر، 2020 - 14:20

الإنفتاح على التحكيم الدولي ضرورة قصوى للسير الحسن في مجال التنمية

إن المعاهدات الدولية التي وقعت عليها الجزائر في مجال التحكيم الدولي ووضع فصل خاص بالتحكيم في قانون الإجراءات المدنية و الإدارية ووجود المركز الإستشاري الإفريقي للتحكيم و الوساطة الذي يعقد عديد الملتقيات في مجال التحكيم و يكون العديد من المستشارين في هذا المجال و يحاول جاهدا نشر ثقافة التحكيم هي كلها مؤشرات إيجابية ، لكن يبقى الأشكال مطروحا حول الاهتمام الضعيف لجعل الجزائر منارة للتحكيم الدولي في إفريقيا ، و نقص الدراية الكاملة بأهمية التحكيم كوسيلة بديلة وسريعة لحل النزاعات لدى شريحة كبيرة من المهتمين بالمجال القانوني و رجال الأعمال.