29 سبتمبر، 2020 - 21:03

بوقدوم يستقبل السفير الجديد لفرنسا بالجزائر

استقبل وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم اليوم الثلاثاء، فرانسوا غويات،السفير الجديد لفرنسا بالجزائر.
غويات، الذي سلم له نسخا من أوراق اعتماده بصفته سفيرا مفوضا فوق العادة لجمهورية فرنسا بالجزائر، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

29 سبتمبر، 2020 - 20:44

الرئيس تبون يبعث برقية تعزية على إثر وفاة امير دولة الكويت

بعث رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون برسالة تعزية ومواساة إلى الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح الذي أعلن اليوم أميرا لدولة الكويت.
وقال بيان لرئاسة الجمهوية أن البرقية أرسلها رئيس الجمهوية على إثر وفاة الشيخ صباح أحمد الجابر الصباح.

صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة

29 سبتمبر، 2020 - 20:29

وباء الملاريا يجتاح الجزائر

أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مساء اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 1110 حالة إصابة بالملاريا في 5 ولايات بالجنوب الجزائري.

29 سبتمبر، 2020 - 15:39

أمير دولة الكويت في ذمة الله

انتقل أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى جوار ربه اليوم الثلاثاء عن عمر 91 سنة إثر مرض عضال.

و نقل تلفزيون الكويت الرسمي بياناً من الديوان الأميري جاء فيه ما يلي: “بسم الله الرحمن الرحيم «يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي» ببالغ الحزن والأسى، ينعى الديوان الأميري إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة، وفاة المغفور له باذن الله تعالى، صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه. داعين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، ولا حول ولا قوة إلا بالله. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

جهاد أيوب

29 سبتمبر، 2020 - 15:24

المحكمة العليا قد تلغي عقوبة الجنرال توفيق…!

كشف المحامي فاروق قسنطيني إن المحكمة العليا قد تلغي عقوبة السجن في حق موكله مدير المخابرات الأسبق الجنرال محمد مدين وتمنحه حكم البراءة.

الجزائر1

وعلل قسنطيني موقفه ببعض “الثغرات الشكلية” التي صاحبت إجراءات معالجة هذا الملف على المستوى المحكمة العسكرية الابتدائية وكذا المجلس القضائي لدى المحكمة العسكرية بالبليدة.

وقال المصدر ذاته في حوار مع جريدة “لوسوار دالجيري” الناطقة باللغة الفرنسية إن “الجنرال توفيق وكل الذين اتهموا معه لم يكونوا يتمتعون بالصفة العسكرية أثناء قيامهم بالنشاط الذي انجرت عنه التهم الموجهة إليهم”.

وأضاف “هؤلاء متهمون بالتآمر على سلطة الجيش رغم أن اجتماعهم كان سياسيا وفي مقر تابع لمؤسسة الرئاسة، وهذا في حد ذاته يكسب القضية طابعا مدنيا وليس عسكريا”.

وأفاد قسنطيني، الذي كان يرأس اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان في وقت سابق، بأن “العديد من التناقضات ظهرت في لائحة الاتهامات الموجهة للمعيين بقضية الحال بين الحكم الابتدائي وذلك الذي صدر على مستوى المجلس القضائي العسكري”.

وينتظر أن تبت المحكمة العليا نهاية الشهر الجاري في القضية التي يتابع فيها كل من السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس الجزائري السابق، والجنرالان محمد مدين وبشير طرطاق، بالإضافة إلى الأمينة العام لحزب العمال، لويزة حنون.

ويخص الملف المذكور تهما تتعلق بـ”التآمر على قيادة الجيش الجزائري” على خلفية اجتماع نظم في الأيام التي سبقت الإطاحة بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وكانت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون قد أدلت مؤخرا بتصريحات جديدة بخصوص الملف المذكور، وقالت إن “الاجتماع خصص لوضع خريطة طريق سياسية لمرحلة ما بعد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة”.

وأكدت أن “قائد أركان الجيش الجزائري السابق الراحل أحمد قايد صالح هو من فرض على الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الترشح لعهدة رئاسية رابعة وخامسة، قبل أن يغير موقفه بعد انطلاق مسيرات الحراك ويطالب بتطبيق المادتين الـ7و8 من الدستور”.

جهاد أيوب

رابط مقال “لوسوار دالجيري”:https://www.lesoirdalgerie.com/actualites/les-incidents-daudience-ne-grandissent-personne-48873

عاجل