13 مايو، 2020 - 22:05

بوقدوم يعزي في وفاة الأمين العام لجامعة الدول العربية

تلقى السيد صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية، ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له بإذن الله، السيد الشاذلي القليبي، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية.

وعلى إثر هذا المصاب الجلل، تقدم وزير الشؤون الخارجية بخالص عبارات التعازي والمواساة لنظيره التونسي ولأسرة الفقيد، راجيا الله عز وجل أن يتغمد روحه الطاهرة بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم ذويه جميل الصبر والسلوان.

وأشاد الوزير في برقية التعزية بمناقب الراحل الذي كرّس مسيرته المهنية الحافلة في خدمة بلده تونس الشقيقة بإخلاص وكفاءة عالية في مختلف المواقع السياسية التي شغلها، كما نوّه السيد بوقدوم بالحكمة والحنكة والاقتدار التي أدار بها الفقيد العمل العربي المشترك خلال توليه رئاسة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وتفانيه في خدمة القضايا العربية العادلة. وأكّد السيد بوقدوم أن الأجيال التونسية والعربية المتعاقبة ستبقى تحتفظ بذكرى الفقيد وتستلهم من مشواره الزاخر للارتقاء بحاضرها ومستقبلها.

13 مايو، 2020 - 21:59

توقيف شخصان لتورطهما في سرقة مقر إحدى الجمعيات

عالجت مصالح الامن الحضري السادس بولاية الشلف قضية تتعلق بسرقة تجهيزات إدارية و خواتيم و طوابع إستهدفت مقر إحدى الجمعيات ، حيث و بعد تلقيها البلاغ بالسرقة باشرت المصلحة في تحرياتها و أبحاثها التي أدت إلى توقيف شخصين يبلغان من العمر 28 سنة و 30 سنة على التوالي ،
و بعد إستكمال الملف الجوائي أحيلا على محكمة الشلف.
         د . عبد اللطيف

13 مايو، 2020 - 18:13

القنصل المغربي يرد حول قضية التطاول على الجزائر

نفى القنصل المغربي في مدينة وهران أن يكون قد تلفظ بوصف مسيء إلى الجارة الشرقية، خلال لقاء له بعدد من أفراد الجالية المغربية، معتبرا أن الفيديو المنشور على مواقع التواصل الإجتماعي “مفبركا”.

و أكد أحرضان بوطاهر، القنصل المغرب في وهران،في تصريحات للصحافة المغربية أن المشاهد الظاهرة في الفيديو، التي تبين اجتماعه بعدد من المغاربة أمام مقر القنصلية، كلها وقائع صحيحة، إلا أن الصوت مفبرك، إذ أكد المتحدث أنه لم يصف بشكل مطلق الجزائر بأنها دولة “عدوة” بخلاف ما أظهره الفيديو المنتشر.

وأكد أحرضان،، اليوم الأربعاء، أن اللقاء كان مقتصرا على أعضاء الجالية، إذ سجل الفيديو المذكور، قبل أن يطلع على نشر المقطع المفبرك على مواقع التواصل الاجتماعي، وصفحات الجزائريين، حسب قوله.

و كان مقطع فيديو تسرب، صباح اليوم الأربعاء، وأثار جدلاً كبيرًا، بسبب التصريحات، التي تضمنها، والتي ورد فيها تصريح منسوب إلى قنصل المغرب في وهران، جاء فيه: “نحن في بلاد عدوة”، وهو ما ينفيه القنصل جملة، وتفصيلا.

جهاد أيوب

13 مايو، 2020 - 17:51

زيادات في أسعار الوقود

صادق مجلس الوزراء هذا الأسبوع على مشروع قانون المالية التكميلي الذي تضمن مراجعة الرسوم على المنتجات البترولية والتي يترتب عليها زيادة في أسعار الوقود. وتضمن المشروع التكميلي لقانون المالية زيادات في أسعار البنزين بـ 3 دينار والمازوت بـ 5 دينار.

فقد تضمن المشروع التمهيدي لقانون المالية التكميلي لسنة 2020 مراجعة الرسوم على المنتجات البترولية والتي يترتب عليها زيادة في أسعار الوقود-الزيادة في أسعار البنزين بـ 3 دينار والمازوت بـ 5 دينار-سعر البنزين العادي 41.94 دينار بدل 38.94 دينار-سعر البنزين الممتاز يصبح 44.97 دينار بدل 41.97 دينار-سعر البنزين دون رصاص سعره يصبح 44 دينار بدل 41 دينار-سعر المازوت سعره 28.06دينار بدل 23.06 دينار.

جاء ذلك بالرغم من أن وزير الطاقة ،محمد عرقاب،كان قد نفى في مارس الماضي أية زيادة في أسعار الوقود والكهرباء في مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2020 الذي وضعته الحكومة -على حد قوله- لتصحيح و تعديل عدد من أحكام قانون المالية الأصلي للعام الجاري.

جهاد أيوب

13 مايو، 2020 - 17:29

“الجزائر1” تنشر أهم ما جاء في مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2020

موقع الجزائر1″ ينشر أهم الأحكم المتعلقة بقانون المالية التكميلي لسنة 2020 والذي يتضمن المشروع التمهيدي له سبعة أحكام جديدة والمتمثلة في :

-مراجعة السعرالمرجعي للنفط وتخفيضه إلى35 دولار للبرميل
-التصريح بالعملة الصعبة التي تساوي قيمتها أو تتجاوز 1000 يورو بدل 5000 أورو، والقرار يخص المسافرين المقيمين وغير المقيمين أثناء الدخول أو الخروج.
بالإضافة إلى مراجعة الرسوم على المنتجات البترولية والتي يترتب عليها زيادة في أسعار الوقود
-الزيادة في أسعار البنزين بـ 3 دينار والمازوت بـ 5 دينار
-سعر البنزين العادي 41.94 دينار بدل 38.94 دينار
-سعر البنزين الممتاز يصبح 44.97 دينار بدل 41.97 دينار
-سعر البنزين دون رصاص سعره يصبح 44 دينار بدل 41 دينار
-سعر المازوت سعره 28.06دينار بدل 23.06 دينار
-تأكل إحتياطي الصرف الى 43.9 مليار دج مع نهاية السنة أي ما يعادل 12.3 شهر من الواردات
-عجز في صندوق التقاعد بـ 680 مليار دج خلال سنة 2020 مقابل 664 مليار دج في نسة 2019

-إلغاء عقد التصريح وعقد دفع الضرائب لتحسين الخدمة والقضاء على البروقراطية
-إلغاء قرار الإعفاء من tva والحقوق الجمركية بالنسبة للسع والتجهيزات الموجهة لمسجد الجزائر الكبير
-فرض الرسم على القيمة المضافة بنسبة 9 بالمئة على المطاعم الفاخرة والمطاعم المتواجدة بالفنادق المصنفة
-رفع أسعار الرسوم الجمركية على إستيراد السيارات الجديدة ذات محرك بنزين
– خصم ما مقداره 25 بالمئة على رقم الاعمال الخاضع للرسم على النشاط المهني بالنسبة لنشاطات المتعلقة بالبناء والأشغال العمومية والري
-تمديد فترة وأجال دفع الضرائب والرسوم الجمروكية بسبب فيروس كورونا.

جهاد أيوب

13 مايو، 2020 - 17:26

الجزائر تطرد القنصل المغربي بوهران..!؟

كشفت مصادر موثوقة لــ”الجزائر1″ أن وزارة الخارجية إستدعت مساء اليوم القنصل المغربي بوهران و السفير المغربي بالجزائر و طلبت منهما تقديم تفسيرات حول التصريحات الخطيرة للقنصل المغربي بوهران و التي وصف فيها الجزائر بــ”البلد العدو”.

و وفقًا للمصادر ذاتها فإن الجزائر طلبت من القنصل المغربي بالرحيل الفوري  قدمت إحتجاج شديد اللهجة للسفير المغربي و أبلغته بأن يبلع السلطات المغربية بأن قنصلها بوهران بات غير مرغوةب فيه في الجزائر.

و من المنتظر صدور بيان عن وزارة الخارجية خلال الساعات القليلة القادمة يوضح الكثير من التفاصيل حول هذه القضية الخطيرة.لكن نشير و نوضح أ،ه لم يتم صدور أي بيان رسمي سواء من الجزائر أو المغرب حتى الآن.

و كانت مواقع التواصل الاجتماعي قد إلتهبت، اليوم الأربعاء، بفيديو مُتداول قيل أنّه يوثّق نقاشاً دار بين رعايا من المغرب الشقيق والقنصل المغربي بوهران، خلال وقفة احتجاجية للمطالبة بترحيلهم.

ووصف القنصل المغربي حسب ما وثّقه الفيديو المتداول، الجزائر بـ “البلد العدو” في قوله: “نحن في بلد آخر، وهو بلد عدو بكل صراحة”.

وشارك الفيديو رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مندّدين بتصريح القنصل المغربي.وطالب آخرون بفتح تحقيق حول الحادثة، مشدّدين على أنّ تصريحات القنصل خطيرة.

جهاد أيوب

عاجل