4 يناير، 2021 - 14:07

بيب غوارديولا و محرز إلى متى ؟؟؟

لم يخالف بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي، التوقعات عندما واصل هوايته في تهميش رياض محرز من جديد، في المباراة التي فاز فيها على  تشيلسي الأحد، بثلاثية لواحد لحساب الجولة الـ17.

انتظر الجميع توهج محرز أمام “البلوز”، في ظل غياب إيدرسون، خيسوس، والكر، توريس وإريك غارسيا، لإصابتهم بفيروس كورونا، لكن الفيلسوف غوارديولا  كان له رأي آخر، وأكد مجددا بأنه لا يتواجد ضمن مخططاته وحساباته.

دون أية مفاجآت، جاء تصرف الإسباني مع هداف المحاربين، ليؤكد تهميشه المتواصل للاعب الجزائري، الذي أسكنه في غيابات دكة الإحتياط .

وبلغة الأرقام فإن “محرز” لم يشارك أمام وست بروميتش، ولعب 18 دقيقة أمام ساوثامبتون، وغيب عن مبارة نيوكاسل، قبل أن يهان بديلا أمام تشيلسي.

 

مرزوق عمريش 

4 يناير، 2021 - 13:47

القضاء البريطاني يرفض تسليم مدير موقع “ويكيليكس” لأمريكا

رفض القضاء البريطاني، اليوم الإثنين، تسليم مؤسس موقع ويكيليكس ومدير تحريره “جوليان أسانج” للولايات المتحدة الأمريكيةالتي تعتزم محاكمته بتهمة التجسس بعد نشره مئات آلاف الوثائق السرية المسربة.

ويذكر أن مدير موقع ويكيليكس الأسترالي، تتم ملاحقته منذ 10 سنوات من قبل السلطات الأمريكية “كعدو دولة” كشف عن أسرارها القاتمة.

وتتهم واشنطن جوليان أسانج بتعريض مصادر الاستخبارات الأمريكية للخطر، عقب نشره عام 2010 أكثر من 700 ألف وثيقة سرية تتعلق بالأنشطة العسكرية والدبلوماسية الأمريكية، خاصة في العراق وأفغانستان.

و أوقِف أسانج في أفريل 2019 بعد أن قضى سبعة أعوام خلف جدران سفارة الإكوادور في لندن، واعتبرت محاميته، أن تسليمه سيكون بمثابة “عقوبة إعدام” وهذا راجع لوضعه الصحي وخوفاً من إقدامه على الانتحار، علماً أنّ القرار قابل للاستئناف.

وخلال الجلسة، قدم فريق الدفاع الخاص بأسانج حجته الختامية إلى المحكمة، معتبراً أنّ هذه المحاكمة تقودها “دوافع سياسية”، وأنها تمثّل “انتهاكاً واضحاً للمعاهدة البريطانية ــ الأميركية التي يفترض أن تحكم أي قرار قضائي مرتبط بتسليم أسانج”، وهي الحجة التي رفضتها القاضية باريتسر.

وخضع أسانج للمحاكمة خلال ولاية الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فيما أوقف القضاء الأميركي ملاحقته في عهد سلفه باراك أوباما، الذي كان جو بايدن نائباً له.

 

سوهيلة بوعياد

4 يناير، 2021 - 13:44

ليون مستعد لتقديم عرض لـ سليماني…

مازال إسم الدولي الجزائري إسلام سليماني يتصدر المواقع الرياضية الفرنسية خاصة أن وضعيته الحالية مع ناديه ليستر سيتي الذي بقي في عقده معه 6 أشهر .

وفي هذا الصدد تبقى أندية ليون، مرسيليا وسانت إيتيان بدرجة أقل أبرز المهتمين بخدماته رغم راتبه المرتفع وهو الذي ينال حاليا مع “الفوكسيس” حوالي 4 ملايين أورو سنويا. موقع “فوت ميركاتو” كشف أمس أن إدارة أولمبيك ليون عادت بقوة للتفكير في استقدام المهاجم صاحب 33 سنة بعد فشل صفقة ضمه في “الميركاتو” الفارط بسبب بقاء الدولي الهولندي مميفيس ديباي في التشكيلة وعجز برشلونة استقدامه رغم الضغط الشديد الذي فرضه رونالد كومان على مسؤوليه.
مرزوق عمريش 

4 يناير، 2021 - 13:38

عبد المومن خليفة يحول إلى سجن الشلف

حوّل اليوم الإثنين صاحب مجمع الخليفة عبد المومن خليفة من سجن الحراش إلى سجن الشلف أين سيقضي عقوبته المتمثلة ب 18 سنة حبسا نافذا.

و للإشارة، فإن عبد المومن خليفة سبق وأن حُكم عليه بعقوبة 18 سنة سجنا نافذا و مليون دج غرامة مالية نافذة.

وتمت محاكمة عبد المومن خليفة بمجلس قضاء البليدة بتاريخ 8 من شهر نوفمبر الماضي رفقة 11 متهما بتهم تتعلق بجناية تكوين جمعية أشرار و التزوير في محررات رسمية.
كما يتابع عبد المومن خليفة، بتهمة السرقة المقترنة بظرف التعدد والنصب و الإحتيال و خيانة الأمانة و الرشوة و التزوير بمحررات مصرفية و الإفلاس بالتدليس.

بركان.أ

4 يناير، 2021 - 13:23

زيادة في سعر السكر

كشفت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك عن تسجيل زيادة في سعر مادة السكر بالنسبة للصناعيين مقدرة بـ5 دينار، وهو ما يقارب 10 بالمائة من قيمته.

و أعربت المنظمة في منشور لها على صفحتها بموقع فايسبوك عن تخوفها من النتائج المترتبة عن الزيادة، و إنعكاساتها على سعر السكر بالسوق، خاصة أن سعره الحالي يعرف إرتفاعا.

 

بركان.أ

4 يناير، 2021 - 13:06

أول دولة تشرع في إستخدام لقاح أوكسفورد”أسترازينيكا”

بدأت بريطانيا اليوم الإثنين إستخدام اللقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” لتكون بذلك أول دولة تستخدم هذا اللقاح المضاد لفيروس كورونا. 

ففي مستشفى تشرشل بمدينة أكسفورد (شمال غرب لندن) أعطت صباح اليوم أول جرعة من اللقاح الذي طورته مجموعة أسترازينيكا (AstraZeneca) البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد (Oxford) لمتقاعد يدعى براين بنكر (82 عاما) يعاني من مشاكل في الكلى.

وقد تمّ توزيع دفعة أولى من هذا اللقاح مكونة من 530 ألف جرعة على المستشفيات والمراكز الطبية العمومية من أصل طلبية بـ 100 مليون جرعة.

ومنذ مطلع الشهر الماضي، تلقى أكثر من مليون شخص في بريطانيا جرعات من لقاح فايزر-بيونتك (Pfizer-BioNTech) الأميركي الألماني، ويرجح مسؤولون أن يتم قريبا تطعيم مليوني شخص أسبوعيا.

ووصف وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لقاح أسترازينيكا-أكسفورد بأنّه آمن وفعال، كما وصف الوضع الوبائي في بلاده بالصعب، مشيرا إلى أن الحكومة تدرس فرض إقفال جديد على مستوى البلاد.

وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون قال أمس إنه يتوقع إجراء ملايين من عمليات التطعيم ضد الفيروس خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مرجحا فرض قيود أشد تشمل غلق المدارس بعد تسجيل أكثر من 50 ألف إصابة لعدة أيام متتالية.

ويوصف لقاح أسترازينيكا-أكسفورد بأنه أقل كلفة وأسهل من حيث التخزين، ليكون بذلك أكثر تكيفا مع حملات التطعيم على نطاق واسع مقارنة بلقاحي مودرنا (Moderna) وفايزر-بيونتك اللذين رُخص لهما ووزعا في دول عدة، لا سيما الولايات المتحدة.

وتفيد الأرقام التي نشرتها المختبرات المنتجة للقاحات أن لقاح أسترازينيكا-أكسفورد فعال بنسبة 70%، وقد ترتفع النسبة إلى 100%، بعد تلقي جرعتين منه، في حين تبلغ فعالية فايزر-بيونتك 95%، ومودرنا 94.1%، وسينوفارم (Sinopharm) الصيني 79%.

 

سوهيلة بوعياد