9 يناير، 2019 - 12:14

تأجيل رحلة “طارق إبن زياد” نحو فرنسا بسبب؟؟

تم تأجيل رحلة باخرة “طارق بن زياد”، المبرمجة يوم غد الخميس من الجزائر نحو مرسيليا بفرنسا، نظرا للاضطراب الجوي المتوقع.

الرحلة كانت مبرمجة يوم غد الخميس، على الساعة الثانية عشر زوالا.

9 يناير، 2019 - 12:00

أمطار و ثلوج بداية من اليوم

حدرت مصالح الارصاد الجوية من قدوم اضطراب جوي يصحبه سقوط زخات من المطر على أن تزداد حدتها ليلة الأربعاء إلى الخميس، فيما ستشهد المرتفعات الداخلية الشرقية والوسطى الشرقية، التي يتجاوز علوها 800 متر، ابتداءً من ظهيرة الخميس، اضطرابا جويا، يصحبه تساقط الثلوج.

 تساقط الثلوج سيكون على ارتفاع 1000 متر، ابتداءً من مساء يوم الأربعاء.

حيث  أن درجات الحرارة ستنخفض ما بين 8 إلى 12 درجة مئوية على المناطق الساحلية، فيما تنخفض إلى درجتين وحتى ست درجات كحد أقصى على المرتفعات الشرقية و الأوراس أيضا.

9 يناير، 2019 - 11:53

وفد وزاري للتحقيق في حادثة انهيار ورشة بناء بالعاصمة

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان وفد وزاري سينتقل، اليوم الأربعاء، للوقوف على حادث انهيار جزء من ورشة بناء سكنات “عدل” بالرحمانية.

وحسبما جاء في الصفحة الرسمية لوزارة السكن والعمران ،أنّ الزيارة جاءت تنفيذا لتعليمات وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار .

وذلك للشروع في عملية التحقيق الإداري حول ملابسات الحادث، الذي أودى بحياة 3 أشخاص وإصابة اثنين آخرين .

س.مصطفى

8 يناير، 2019 - 15:34

تحقيق حصري.. أخ عياش أخفى الحقيقة

رغم أنه لحد الآن لم تصدر أية تأكيدات رسمية لا أمنية و لا قضائية حول الملابسات الحقيقية لوفاة “رجل البئر” عياش محجوبي الذي قضى نحبه داخل بئر إرتوازية رغم الهبّة الشعبية لمساعدة مصالح الحماية المدنية لإنقاذه ،إلا أن “الجزائر1” تلقت معلومات تقول مصادرها أنها “مؤكدة و صحيحة” بأن عياش أقدم على الإنتحار و هو ما سبق و أن إنفرد بكشفه في حينه موقع “الجزائر1″.
شيئًا ما غير طبيعي في حادثة سقوط العياشي في بئر إتوازية بقطر 35 سم…!

إن حادثة سقوط عياش محجوبي في بئر إرتوازية لا يزيد قطرها عن 35 سم فقط و في مكان مهجور و وفاته أكدت أن هناك نقاط ظل و الكثير من الغموض يلف هذه الحادثة المثيرة و غير المسبوقة التي باتت حديث العام و الخاص و تطورت لتصبح قضية رأي عام ذات أبعاد دولية.

ولعلى الأمر المريب و الغريب و الذي يصعّب تصديقه،هو أن الأنبوب الذي سقط عبرهعياش في البئر الإرتوازية ضيق جدًا و من الصعب لجسم مثل جسم عياش الدخول عبره،و هنا قام أحد الجزائريين بتجربة محاولة الدخول عبر أنبوب قطره 35 سم و كان جسمه أصغر من جسم العياشي لكنه لم يستطيع ذلك…!.فكيف إستطاع العياشي الدخول عبر الأنبوب المذكور؟ لو سلمنّا جدلاً بأن عياش لم يسقط بشكل مفاجئ في حادث عارض و لكنه هو الذي حاول الدخول عبر الأنبوب ربمًا لحاجة في نفسه أو محاولة منه للإنتحار،فكيف نجح في الدخول في الأنبوب،يا إما رفع يديه و نزع كل ملابسه و قام بإدخال جسمه بالقوة أو أنه بطل عالمي في الجمباز،أما إذا حاول الإنتحار فلماذا أطلق صراخه طلبًا للنجدة،و كان بإمكانه الإلقاء بنفسه من على المكان المرتفع الذي يتواجد فيه البئر الإرتوازية و يكفينا شرّ البحث و التساؤلات.فما الذي حدث إذًا….؟،ربما هناك مكان آخر دخل عبره عياش إلى البئر،أو أن هناك شبهة جنائية في تعرضه لمحاولة قتل من طرف مجهولين أرغموه بالدخول إلى البئر عنوة و تحت طائلة العنف و التهديد..

و بحسب بعض الروايات فإن عياش عندما هبط في البئر الأرتوازية (صولدة ) في يومه الأول كان يزن حوالي 54 كلغ وعندما يمر عليه يوم ولم يتناول فيه الطعام يهزل جسمه و يصغر حجمه و يؤدي به إلى التدحرج و السقوط إلى أسفل البئر.و أن عياش لم يتناول الأكل منذ سقوطه فمنطقيًا بدنه يُصاب بالهُزال و الضعف و ربما دخل في غيبوبة و لهذا كلما يحفرون بعض الأمتار يسقط العياشي أمتارًا أخرى.هو تحليل منطقي و الأقرب إلى الحقيقة.
و بحسب رواية خاله فإن عياش موجود في الأنبوب” وحاولوا استخراجه بحبل فصعد لعدة أمتار ثم سقط عندما ينزل رجليه يبقى جسمه ينزل فيتوقف عند يديه فلو يرفعهما يسقط وتكفيه 35 سم”.

و هناك من يقول أن “عياش كان فوق سطح البئر والذي كان مغطى بقطعة حديدية لكنها كانت هشة وكان يقفز فوقها قبل أن يسقط على مسافة حوالي 10متر وكانت يد واحدة الى الأعلى وربما تعرض لجروح من جراء انقسام (القطعة الحديدية ) حيث كان ينادي ويتكلم مع من كانوا حاضرين هناك ورمو له حبل وأسفل الحبل جعلوا له عقدة كبيرة ليضع عنها رجله بعد دخولها أسفله وكان ذلك حيث أمسك بالحبل بيد واحدة لكن تعبه وضعف يده الوحيدة لم تمكنه من المقاومة بالسقوط مرة اخرى لعد افلاته للحبل ، أحد الشباب من المنطقة قال لهم اربطوني بالحبل فأنا متعود على النزول لمسافة حتى 80متر بالحبل لكن السلطات رفضت ذلك وإعتبرته خطر ومغامرة غير مقبولة وظلت المحاولات الى غاية وصول آلات الحفر حيث أن آلات الحفر جعلت الارض تهتز وفي كل مرة ينزل العياشي جراء الإهتزاز الى غاية وصوله لمكانه الحالي” .

يتبع ….

عمار قردود

8 يناير، 2019 - 12:16

رسميا.. مصر تنظيم نهائيات “الكان 2019”

بلغ موقع الجزائر1 ان الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم،إختارت مصر، لتنظيم نهائيات “الكان 2019” وذلك خلال إجتماع أعضائها بالعاصمة السنيغالية “داكار”، صبيحة اليوم الثلاثاء.

8 يناير، 2019 - 12:04

الارصاد تحدر من اضطراب جوي

حدرت مصالح الارصاد الجوية من قدوم اضطراب جوي حيث ستعرف المرتفعات الداخلية التي يتجاوز علوها 800 متر، ابتداءا من ظهيرة الخميس، اضطرابا جويا، يصحبه تساقط الثلوج.
وحسب ما أوردته مصالح الأرصاد الجوية، سيكون تساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر، ابتداء من مساء يوم الأربعاء.

وستشهد السواحل الشرقية بحرا شديد الهيجان، حيث ستتعدى سرعة الرياح 60 كلم في الساعة، فيما سيصل علو الأمواج إلى 4 أمتار.

وتتعلق الولايات المعنية، بكل من بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، سواحل القالة.

عاجل