4 فبراير، 2021 - 13:21

تأجيل محاكمة المتهمين في قضية إغتيال هيرفي غورديل

أجلت محكمة الدار البيضاء (شرق العاصمة) إلى يوم 18 فيفري الجاري جلسة محاكمة المتهمين في قضية إغتيال سنة 2014 الرعية ومرشد تسلق الجبال الفرنسي هيرفي غورديل.

يذكر أن هيرفي غورديل ( 55 سنة) كان قد أُختطف من طرف جماعة إرهابية يوم 21 سبتمبر بمدينة تيزي وزو قبل أن يغتال يوم 24 من نفس الشهر.

و كان مرشد تسلق الجبال والسائح الفرنسي قد توجه إلى جبال جرجرة للتسلق غير أنه أُختطف يوم 21 سبتمبر 2014 ليلا قرب قرية آيت وعبان بلدية أقبيل (ولاية  تيزي وزو) من طرف جماعة إرهابية تسمى “جند الخليفة”.

و كان الضحية على متن سيارة رفقة أصدقاء جزائريين تم إطلاق سراحهم من طرف  المختطفين. و بعد ثلاثة ايام (24 سبتمبر) عثر عليه مقتولا لتنقل جثته الى  فرنسا في جانفي 2015.

 و كانت الجماعة الإرهابية قد تبنت عملية الإغتيال ردا على وقوف فرنسا إلى جانب الولايات المتحدة في الضربات الموجهة ضد الجماعة الإرهابية الدولة الإسلامية في العراق

و بمجرد إغتيال الرعية الفرنسية, شن 3000 جندي من قوات الجيش الوطني الشعبي حملة على خطى الجماعة الإرهابية وقامت بتمشيط المنطقة التي كانت مسرحا لعملية الإغتيال.

وسمحت عمليات البحث التي دامت أكثر من ثلاثة أشهر بتحديد مكان تواجد الإرهابيين الثلاثة المتورطين في إغتيال السائح الفرنسي و القضاء عليهم.

و يتعلق الأمر بلعرج أيوب الذي تم القضاء عليه يوم 9 أكتوبر 2014 وبلحوت أحمد الذي قضي عليه يوم 14 نوفمبر وعبد المالك قوري الذي تم القضاء عليه يوم  22 ديسمبر من نفس السنة.

و كان قائد هذه الجماعة الإرهابية عبد المالك قوري قد تبنى إختطاف وإغتيال غورديل. و قد تم القضاء عليه بمنطقة يسر (65 كلم شرق العاصمة).

قدوش مهدي.

4 فبراير، 2021 - 13:17

وزير الداخلية:تنصيب خلية لمتابعة ملف السيارات المحجوزة

كشف وزير الداخلية، كمال بلجود، اليوم الخميس، أنه أسس خلية لمتابعة ملف السيارات المحجوزة، وكذا التوصل لإيجاد  حلول مناسبة لتسوية هذه الوضعية.

و من خلال رد كمال بلجود، على أسئلة أعضاء مجلس الأمة قال “أن المواطن ضحية والدولة ضحية”،  موضحا بأنّ الملف غلب عليه التزوير، رغم أن المواطن اقتنى السيارة بطريقة قانونية.

و أكد الوزير على تنصيب خلية لمتابعة الملف، و التي ستتكون “من إطارات في وزارة الداخلية ومصالح الأمن والجمارك، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية حين طالب بإصلاحات شاملة في قطاع الداخلية والجماعات المحلية”.

ومن بين الإصلاحات التي أدل بها وزير الداخلية “أنه سيتم محاربة اللامركزية في التسيير، بالاضافة الى تعزيز الديمقراطية التشاركية في التسيير، كما سيتم ضمان التوازن الاقتصادي والاجتماعي في البلديات وهذا بتصنيفها، مع ارساء نظام اداري جديد، و أكد على تحضير مجموعة أحكام وقوانين جديدة، تتعلق أساسا بتسيير الجباية المحلية واللامركزية في التسيير وقانون المدينة”.

لامية زيلال

4 فبراير، 2021 - 13:10

تواصل عمليات التلقيح لليوم الثاني بمستشفى بني مسوس

تواصلت صبيحة اليوم عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي, وقد تم تلقيح 15 مستخدم صحي في مصلحة طب العمال وتلقيح 20 مواطن.

وتجري هذه العملية في ظروف جيدة, وقد عرف المستشفى البارحة أولى جرعات التلقيح 30 شخص بما فيهم مستخدمي الصحة.

قدوش مهدي.

4 فبراير، 2021 - 13:03

مقتحموا مقر شركة سوناطراك امام العدالة

مثل 35 مناصرا لنادي مولودية الجزائر، اليوم الخميس، أمام وكيل الجمهورية لمحكمة بئر مراد رايس، على خلفية أحداث اقتحام مقر شركة سوناطراك في حيدرة بالعاصمة. وجهت للمناصرين، تهم تتعلق بتحطيم أملاك الدولة، التجمهر ومحاولة الحرق.

ع.ميلس 

4 فبراير، 2021 - 12:54

وزير المالية يطالب بالاسراع في دراسة ملفات القروض

حدد وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن، أن آخر  آجال لدراسة ملفات القروض البنكية على مستوى مختلف البنوك في مدة لا تتجاوز 30 يوما.

شدد وزير مالية، على إعادة النظر في المنظومة البنكية خاصة من ناحية القروض.

كما صرح الوزير،أن بعض الوكالات البنكية تحولت إلى مجرد شبابيك، و على هذا يدعو إلى تغيير طريقة استقبال الزبائن.

و شجع أيمن بن عبد الرحمن البنوك على تقديم خدمات أكثر للمواطنين.

و في الأخير، كشف وزير المالية عن شروع البنوك في التحضير لبرنامج إسلامي في عديد من التخصصات منها الاستثمار.

لامية زيلال

 

 

 

 

 

 

 

 

4 فبراير، 2021 - 12:43

زغماتي يشرف على تدشين المقر الجديد لمجلس قضاء قسنطينة

أشرف منذ قليل وزير العدل, بلقاسم زغماتي, في زيارة عمله التي تقوده لولاية قسنطينة, على تدشين المقر الجديد لمجلس قضاء قسنطينة.

وقال زغماتي خلال إشرافه على هذه العملية, أن محكمة الجنايات تكلف الدولة الجزائرية مبالغ باهظة والنتيجة مشكوك فيها.

وأوضح الوزير, أن الجزائر كانت عازمة على القيام بملتقى دولي حول محكمة الجنايات للإطلاع على الأحكام والقوانين في البلدان المجاورة.

قدوش مهدي.