18 أغسطس، 2019 - 11:45

تأخر في معالجة ملفات التأشيرة بسبب الانترنت

كشفت القنصلية الفرنسية في الجزائر ، بأنه هناك تأخر كبير في معالجة ملفات التأشيرة، بسبب مشاكل متكررة في شبكة الانترنت .

و أعلنت القنصلية في منشور لها عبر فايسبوك ، أن المشاكل التقنية في شبكة الانترنت سبب لها اختلالا كبيرا في صيرورة علاج ملفات طالبي التأشيرة، الذي أدى إلى تمديد فترة معالجة الملفات بأيام .

صوفيا بوخالفة

 

18 أغسطس، 2019 - 11:39

ديو غنائي لـ موك صايب وشمسو فريكلان يشعل اليوتيوب

أطلق كل من النجم الجزائري الشاب، مختار صايب، والمعروف بـ”موك صايب”، والفنان الجزائري “شمسو فريكلان”، ديو غنائي، على طريقة الفيدو كليب، بموقع الفيديوهات “اليوتيوب”.
الأغنية تحمل عنوان ” Mi Amour”، وهي من كلمات، “موك صايب” و”شمسوو فيركلان”، وأخرج الفيديو كليب، إبراهيم حديد.

وحصلت الأغنية على أكثر من 300 ألف مشاهدة، بعد ساعات فقط من طرحها على موقع اليوتيوب.

خ.امال

18 أغسطس، 2019 - 11:37

توزيع 400 مسكن غدا الإثنين

أعلن ديوان الترقية والتسيير العقاري لبومرداس، عن توزيع 400 مسكن ترقوي مدعم” LPA” للذين قاموا بدفع كامل ثمن شققهم والذي حدد يوم ، غد الإثنين، في منطقة حمادي .

وستنظم عملية تسليم المفاتيح في قاعة المحاضرات يوسف بن أوجيت بمقر الولاية، بداية من الساعة العاشرة صباحا بمقر الولاية إلى غاية إتمام عملية تسليم المفاتيح.

أسماء بلعسلة

 

18 أغسطس، 2019 - 11:30

74 مؤسسة معتمدة في تكوين شبه الطبي في 31 ولاية

أكدت مديرية التكوين على مستوى وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات ، وجود 74 مؤسسة فقط معتمدة ،و هي تكون شبه الطبي العمومية موزعة عبر 31 ولاية من الوطن .

و أصدرت مديرية التكوين ، تعليمة توضيحية ، بناءعلى الشكاوى العديدة التي تلقتها من طرف متربصين في مؤسسات غيرمعتمدة بعد رفض ملفاتهم بتوظيفهم على مستوى المؤسسات العمومية .

وجاء في المراسلة: ” تواصل مصالحي تلقي عدة شكاوى من خريجي مدارس خاصة غيرمعتمدة من طرف وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات. و التي تكون في مجال شبه الطبي، وتنشط على مستوى عدة ولايات، والتي مفادها رفض ملفات توظيفهم. بحكم أن الشهادات المسلمة لهم غير معترف بها” . و أضافت ” أذكركم بأن التربصات التطبيقية في المؤسسات العمومية للصحة في مجال التكوين شبه الطبي. والقابلات مخصصة حصريا لطلبة المعاهد العمومية للتكوين العالي شبه الطبي،وكذا مدارس التكوين لشبه الطبي الخاصة المعتمدة من قبل القطاعات الوزارية ” .

و وصل عدد المؤسسات الخاصة بالتكوين ، سواء كانت معتمدة أو خاصة إلى 74  مؤسسة موزعة عبر 31 ولاية. حيث تحتوي ولايات الشلف، سطيف وعنابة على 4 مؤسسات ، بينما تحتوي كل من أم البواقي، بسكرة، الجلفة، سكيكدة، معسكر، البيض، برج بوعريريج، الطارف، واد سوف، تيبازة، ميلة، غرداية وتلمسان على مؤسسة واحدة ، فيما تحتوي كل من باتنة، تڤرت، سيدي بلعباس، قسنطينة وبومرداس على 3 مؤسسات في كل ولاية ، أما البليدة، البويرة، مستغانم، المسيلة وورڤلة، فتحتوي على مؤسستين، فيما تحتوي ولاية الجزائر العاصمة على 6 مؤسسات وولاية تيزي وزو على 7 مؤسسات، أما وهران وعين الدفلى، فتملك كل واحدة منهما 5 مؤسسات.

صوفيا بوخالفة

18 أغسطس، 2019 - 10:58

284 خطـأ في كتب الجيل الثاني

قامت اللجنة الخاصة بإعداد كتب الجيل الثاني للسنة الخامسة ابتدائي و الرابعة متوسط ، بإعادة مراجعة الكتب قبل طبعها وتوزيعها عبر المؤسسات التربوية، من طرف أساتذة مختصين ومدققين لغويين .

حيث تم  اكتشاف 284 خطأ ، تنوعت بين أخطاء مطبعية و لغوية ، و أكدت اللجنة أن هذه الأخطاء حتى ولو طبعت فإنها لن تؤثر بشكل كبير على المستوى العام لمضمون الكتب ، و الذي جاء وفق دراسات أجراها أساتذة مختصون ودكاترة في كل التخصصات قاموا بإعداد هذه الكتب ، ووضعوها خصيصا حسب مستوى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي والسنة الرابعة متوسط .

و استغرقت عملية تقييم و مراجعة الكتب الجديدة ما بين خمسة و ثمانية أشهر ، باللإضافة إلى تجنيد 15 متدخلا في كل مادة .

صوفيا بوخالفة

عاجل