4 أغسطس، 2019 - 14:39

تبون،بلخادم،حمروش أو بن فليس…هل سيكون واحد من هؤلاء رئيسًا للجزائر..؟

قال نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح، الثلاثاء الماضي، إن الانتخابات الرئاسية “هي النقطة الأساسية التي يجب أن يدور حولها الحوار”.

الجزائر1

وأشاد قايد صالح في خطاب ألقاه أمام قيادات عسكرية، بمبادرة الحوار التي أعلنتها الرئاسة، قائلاً “إننا في الجيش الوطني الشعبي نثمن الخطوات (…) على درب الحوار الوطني، لاسيما بعد استقبال رئيس الدولة لمجموعة من الشخصيات الوطنية التي ستتولى إدارة الحوار”.

وأشار المتحدث إلى “ضرورة تنظيم الانتخابات الرئاسية في أقرب الآجال”، مؤكدًا أنه “لا مجال لتضييع مزيد من الوقت”.

وأعرب القايد صالح عن أمله في أن يكلل الحوار بالتوفيق والنجاح “بعيدا عن أسلوب وضع شروط مسبقة تصل إلى حد الإملاءات” في إشارة إلى الشروط التي وضعتها بعض الشخصيات السياسية والحقوقية للمشاركة في الحوار.

تجديد القيادة العسكرية تأييدها لإجراء الإنتخابات الرئاسية في أقرب فرصة ممكنة يؤكد بأن الدولة ماضية قُدمًا نحو ترسيم تنظيم الرئاسيات قبل نهاية العام الجاري،و هو ما يعني بأن الترتيبات جارية على قدم و ساق لتجسيد ذلك على أرض الواقع و قطع الطريق أمام دعاة المرحلة الإنتقالية و المجلس التأسيسي من أمثال بوشاشي و طابو و أصحابو.

و يتم تداول أسماء عدة شخصيات ليست بالجديدة على الجزائريين هي مرشحة لتكون الرئيس المقبل للجزائر،و هذه الشخصيات هي رئيس الحكومة الأسبق عبد العزيز بلخادم و الذي يُعتبر من “رجالات” بوتفليقة المقربين و الأوفياء،

الجزائر1

و الوزير الأول الأسبق عبد المجيد تبون الذي يعتبر الوزير الأول الوحيد الذي تم منحه وسام الإستحقاق من طرف رئاسة الجمهورية و هو كذلك يُعتبر من رجال ثقة بوتفليقة و عدو الفساد الأول،

الجزائر1

كذلك في القائمة رئيس الحكومة الأسبق و رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس و هو كذلك من رجال ثقة بوتفليقة و أحد كبار خدامه و الغريب أن هؤلاء الثلاثة يعتبرون من المغضوب عليهم من طرف بوتفليقة و تم طردهم شر طردة و بطريقة مهينة و مذلة.

الجزائر1

و الشخصية الرابعة التي يتم تداولها بقوة لرئاسة الجزائر مستقبلاً هو رئيس الحكومة الأسبق مولود حمروش،لكنه أعلن رفضه المشاركة في الحوار حتى الاستجابة لعدد من المطالب، على رأسها إقالة حكومة نورالدين بدوي، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ورفع التضييق على الحراك، مع ضمان حرية وسائل الإعلام.

و جدد حمروش، الإثنين الماضي، تأكيده على “عدم ترشحه لأية هيئة انتقالية ولأي انتخاب”.وفي بيان له قال حمروش: “أذكر أعضاء مجموعة الحوار والمنتديات الأخرى بتصريحي الصادر يوم 18 أبريل الأخير والذي أكدت من خلاله أنني لن أكون مرشحا لأية هيئة انتقالية محتملة ولأي انتخاب”.و هو ما يعني الجزم بعدم ترشحه للرئاسيات المقبلة ليبقى التنافس على أشده بين بلخادم ،تبون و بن فليس و لو أن الأخير لا يُحظى بشعبية كبيرة و لا يتوفر على حظوظ وفيرة خاصة و أنه محسوب على الرئيس السابق.

الجزائر1

عمّــــار قـــردود

4 أغسطس، 2019 - 14:15

أكثر من 500 نقطة بيع فوضوية للأضاحي بالعاصمة

أكد رئيس جمعية حماية المستهلك ، مصطفى زبدي ، أنه تم إحصاء أكثر من 500 نقطة فوضوية للمواشي بالعاصمة .

حيث دعا زبدي لإنشاء نقاط بيع واسعة خاضعة للشروط ، كما دعا المتحدث الزبون إلى طلب وصل البيع، لضمان تتبع الموال، وتفادي تعفن لحوم الأضاحي، مثلما حدث العام الماضي ، خاصة و أن العيد هذه السنة تزامن مع موجة حر ، ما يتطلب أن تكون عملية حفظ اللحوم خاضعة لشروط .

صوفيا بوخالفة

4 أغسطس، 2019 - 14:07

استحداث “لجنة حكماء” للهيئة الوطنية للوساطة و الحوار

قررت الهيئة الوطنية للوساطة و الحوارفي إجتماعها اليوم الأحد بالجزائر العاصمة عن استحداث لجنة للحكماء تتكون من شخصيات وطنية وافقت على الإنضمام للهيئة و ذلك من أجل القيام بمهامها الاستشارية تستعين بها الهيئة و لجانها المختلفة في اداء مهامها.

أسماء بلعسلة

4 أغسطس، 2019 - 14:00

إحصاء أكثر من 500 نقطة بيع فوضوية للمواشي بالعاصمة

كشف رئيس جمعية حماية المستهلك مصطفى زبدي، أنه  قد تم إحصاء أكثر من 500 نقطة بيع فوضوية للمواشي بالعاصمة.

ومن جهة أخرى  كشف ممثل المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة ،عبد الحليم يوسفي ،عن تخصيص 1092 نقطة بيع مرخصة على المستوى الوطني خاصة و أن العيد هذه السنة يتزامن مع موجة الحر، ما يتطلب أن تكون عملية حفظ اللحوم خاضعة لشروط.
مشددا على وجود مداومات بيطرية أيام العيد على مستوى المذابح يمكن الرجوع إليها لفحص الأضاحي في حالة الشك والارتياب.

أسماء بلعسلة

4 أغسطس، 2019 - 13:57

وزارة الداخلية تعتمد ميهوبي أمينًا عامًا للأرندي

أثبتت وزارة الداخلية اليوم الأحد رسميًا شغور منصب الأمين العام في حزب التجمع الوطني الديمقراطي وتزكية وزير الثقافة السابق عز الدين ميهوبي و ذلك وفقًا للقرارات الأخيرة التي إنبثقت عن دورة المجلس الوطني الخاص بالتجمع الوطني الديمقراطي .

أسماء بلعسلة

الجزائر1

 

4 أغسطس، 2019 - 13:48

مقتل 4 أشخاص في حادثي مرور بتبسة

لقي 4 أشخاص حذفهم  و أصيب 4 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في حادثي مرور على الطريق الوطني رقم 10 بتبسة .

و هذا إثر إصطدام 5 مركبات قرب بلدية بكارية الحدودية ، حيث تم نقل جثث الضحايا إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عالية صالح ،و من جهتها قامت مصالح الدرك الوطني بفتح تحقيق حول ملابسات الحادث .

صوفيا بوخالفة