13 فبراير، 2020 - 15:14

تبون يتلقى دعوة زيارة من اليونان

تلقى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون دعوة من وزير الخارجية اليوناني الذي يتواجد بالجزائر في زيارة عمل اليوم الخميس13 فيفري.

وقد رد السيد الرئيس تبون بقبول تلبية دعوة الزيارة اليونانية، دون تحديد موعدها حاليا.

زيارة الوزير اليوناني إلى الجزئر  تهدف إلى إنعاش العلاقة بين البلدين ،كما تندرج في إطار التعاون الاقليمي المتوسطي،لاسيما  في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة.

إبتسام بولصباع

13 فبراير، 2020 - 14:35

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يدفع بعجلة الإنتاج الوطني

خلال الجلسة العلنية الثانية التي خصصت لطرح الأسئلة الشفوية على الوزير الأول “عبد العزيز جراد” من طرف نواب المجلس الشعبي الوطني تم مناقشة مشروع تشجيع الإنتاج الوطني و يندرج هذا الأخير ضمن برنامج رئيس الجمهورية “عبد المجيد تبون” بهدف  الدفع بعجلة الإنتاج الوطني و تطويره ولما لا جعله منافسا.

و قد صرح “عيسى بكاي الوزير المنتذب المكلف بالتجارة الخارجية “بأن كل منتوج وطني تم إنتاجه بجودة وحقق إكتفاء ذاتيا سيوجه للتصدير” و لن يتم إستراده من الخارج مهما كان نوعه”.

و في نفس السياق كانت قد سجلت مديرية الدراسات بالجمارك أنه قد إستمر إنخفاض فاتورة الواردات الغدائية بنحو 8 بالمئة لسنة 2019 مقارنة بسنة 2018، و بلغت نحو 5.743 مليار دولار أمريكي خلال الثمانية أشهر الأولى في سنة 2019 و 5.90 مليار دولار أمريكي خلال نقس الفترة من سنة 2018، مسجلة بذلك تراجعا ويعود هذا الإنخفاض أساسا إلى تراجع واردات الحبوب والحليب ومشتقاته والسكر والخضر.

 

ي.صونية

13 فبراير، 2020 - 14:17

السودان يستعين بواشنطن

بعد إدراجه في قائمة البلدان الراعية للارهاب يحاول السودان جاهدا ،وعبر العديد من الأساليب ،الخروج من القيود التجارية المفروضة عليه.

وفي هذا الصدد صرح وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي عن طلب بلاده الدعم الأمريكي في ترتيب منظومة البطاقات الذكية،وهذا تسهيلا للتحولات المالية الخارجية،ويدخل هذا في إطار الدعم الذي يطبقه السودان لعديد من القطاعات ،كالوقود والخبز الذي سبب اختلالا في العرض والتوزيع ،وأسهم في الازمة الإقتصادية.

الحكومة الانتقالية بالسودان في محاولاتها الخروج من القائمة السوداء تسعى لكسب رضى الولايات المتحدة بشتى الطرق والتودد اليها ،حتى لو كان ذلك على حساب قضايا الأمة العربية والاسلاميةتارة ، وتشجيع السوق السوداء داخل البلاد تارة أخرى.

إ بولصباع

13 فبراير، 2020 - 14:13

عودة التوتر إلى مدينة طرابلس الليبية

حسب وكالة ’’رويترز’’ للأنباء تم سقوط 5قذائف على منازل مدنيين في المدينة  إثر قصف عشوائي نفذته ميليشيا طرابلس ..فيما تبقى حصيلة هذا الهجوم مجهولة لحد الساعة …

ب.ع

13 فبراير، 2020 - 13:52

الجزائر تسعى لاسترجاع الأموال المنهوبة

تسعى الجزائر لمعركة قضائية دولية من أجل استعادة الأموال المنهوبة في انتظار صدور الحكم النهائي في حق المتورطين في هذه القضية عقب استئناف الحكم من مجلس القضاء .

حيث ستشرع الجزائر في إرسال إنابات قضائية دولية إلى بعض الدول التي أثبتت التحقيقات أن المتورطين في قضايا الفساد يخفون أموالهم في بنوكها .

س.خ

13 فبراير، 2020 - 13:51

تمديد الحبس المؤقت لطليبة

أصدر قاضي تحقيق محكمة سيدي محمد قرارا بتمديد مدة الحبس المؤقت للنائب البرلماني بهاء الدين طليبة ،وذلك لمدة اربعة أشهر إضافية.

طليبة الذي كان الشارع الجزائري قد تابع تفاصيل اعتقاله بدءً من فِراره و اختفائه،ومن ثمة الترويج لشائعة تهريبه الى الخارج،،الى أن تم القبض عليه بسوق اهراس يوم16 اكتوبر 2019،ليتم ايداعه السجن المؤقت بتاريخ 17 اكتوبر 2019،وهذا بناء على قرار قاضي تحقيق محكمة سيدي محمد.

و يشتمل ملف طليبة على جملة من التهم أهمها تبييض الاموال،و استعمال المال لشراء مقاعد برلمانية،وتورطه مع ابناء جمال الدين ولد عباس،الرئيس الأسبق حزب جبهة التحرير الوطني،بالإضافة إلى التمويل اللاقانوني للأحزاب.

إبتسام بولصباع

عاجل