22 يناير، 2020 - 22:13

تبون يكشف عن لقاء زروال في إطار المشاورات قريبًا

كشف رئيس الجمهورية،عبد المجيد تبون،عن برمجة لقاء له مع الرئيس الأسبق أليامين زروال في إطار سلسلة المشاورات التي يُجريها مع الشخصيات الوطنية و الأحزاب السياسية تحسبًا لتعديل الدستور.

و أفاد اليوم الاربعاء تبون خلال لقاءه مع مسؤولي الوسائل الاعلامية الوطنية العمومية والخاصة من قنوات تلفزيونية وصحافة مكتوبة بمقر رئاسة الجمهورية في رده عن سؤال حوال تقديم الدعوة للرئيس السابق اليمين زروال خلال سلسلة المشاورات لتعديل الدستور،أن زروال لديه مكانة خاصة لديه ومن يتكلم عن زروال فإنه تتكلم مع جزائري قح .

واشار الرئيس تبون أن رأي اليامين زروال مهم جدا في المشاورات من أجل تعديل الدستور،مضيفًا أن معرفته باليمين زروال منذ السبعينات و أنه تبادل مع اليامين زروال مكالمات هاتفية وتواعدنا على اللقاء

واكد الررئيس تبون بقوله “مرحبا باليامين زروال في الرئاسة أو أتنقل له لبيته، وان لديه ضروف الان تمنعه من التنقل إلى العاصمة” و أنه “من الواجب ان نستشير ناس من التجربة والخبرة الكبيرة في الممارسة السياسية والمعاملة مع الشعب”

جهاد أيوب

22 يناير، 2020 - 16:12

ترسيم إحالة 65 قاضيا .

أجرى وزير العدل بلقاسم زغماتي حركة واسعة تمثلت في توقيف 65قاضيا عن مهامهم في شهر نوفمبر الماضي.

حيث صدر عن الجريدة الرسمية  اليوم قائمة بأسماء القضاة السابقين وذلك في ترسيم انهاء المهام.

وفي نفس السياق ابدى المجلس الاعلى للقضاة قابليته و موافقته على هذه الحركة الواسعة .

أوضح المجلس ان هذه التغييرات جائت بعد فحص دقيق للواقع.

أسماء بن براهيم .

22 يناير، 2020 - 13:56

الجزائر تدين الهجمات الإرهابية في بوركينا فاسو

أدانت الجزائر اليوم الأربعاء بشدة الهجمات الإرهابية التي استهدفت يوم الإثنين شمال بوكينافاسو  التي أسفرت هذه الأخيرة عن سقوط العديد من القتلى و جرحى في وسط المدنيين بإضافة إلى خسائر مادية معتبرة .

في ذات السياق صرح الناطق بإسم وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي شريف ” ندين بشدة الهجمات الإرهابية التي استهدفت اليوم الإثنين 20يناير 2020 …” مؤكدا هذا الأخير “أن تكالب الإرهابيين الأعمى و الحاقد على السكان المدنيين العزل يدل على إحباط المشروع الإرهابية دعاته”

مضيفاأن الحكومة بوركينا فاسو و شعبا المقدرة على تجنيد الإمكانيات اللازمة من أجل مكافة الإرهاب بكل حزم و فعالية

ز.وفاء 

22 يناير، 2020 - 13:24

تحقيق حول نشاط جمعيات أولياء التلاميذ

أمر وزير التربية الوطنية “محمد واجعوط” , مديري التربية و مفتشي التربية الوطنية بإقامة تحقيق حول نشاط جمعيات أولياء التلاميذ الناشطين عبر التراب الوطن , و التأكد من شرعيتها خاصة في ظل وجود ثلاث جمعيات وراء إستمرار معاناة التلاميذ جراء ظروف التمدرس المزرية.

كما طلب الوزير من رؤساء جمعيات أولياء التلاميذ المعتمدة،  تقديم شهادات مدرسية لأبنائهم، للتحقق من شرعية التمثيل على المستوى الوطني، و أمر مصالحه المختصة بأهمية إيفاده بتقارير مفصلة بصفة مستعجلة، عن نسب الانتشار القانونية والحقيقية أي “التمثيلية” لهذه الجمعيات على المستوى الوطني للتأكد من امتدادها الشرعي على مستوى كافة المؤسسات التربوية قبل النقاش أي ملف .

و من جهة أخرى , باشرت وزارة التعليم العالي التحقيق في نشاط التنظيمات والجمعيات الطلابية مع ذكر أهمية التأكد من قانونيتها وشرعيتها .

ب.حسين 

22 يناير، 2020 - 13:19

هذا هو المنتخب الذي يزعج بلماضي في تصفيات كأس العالم

في تعليق للناخب الوطني جمال بالماضي على نتيجة قرعة الدور الثاني من تصفيات كاس العالم 2020 التي جرت يوم أمس بمصر .

حيث كشف الرجل الأول للخصر لموقع الإتحادية الجزائرية لكرة القدم ” الان وبعد مشاهدتنا للقرعة يمكن القول أن مغامرة جديدة تنتضرنا . سنواجه بوركينافاسو المنتخب الذي سبق لنا مواجهته في تصفيات كأس العالم 2014 والذي تأهلنا على حسابه بفضل هدف مجيد بوقرة ”

وأضاف الناخب الوطني في نفس السياق  ” صحيح أن بوركينافاسو كان غائبا عن النسخة الأخيرة من كأس أمم إفريقيا لكني بعد الحديث مع “كابوري” قائد هذا المنتخب ، علمت أن بوركينافاسو لم يكن محظوظا كثيرا بوقوعه في مجموعة جد صعبة وأنه لم يكن بعيدا جدا عن التأهل ، لذا يمكن القول أنه المنافس الأقوى بالنسبة لنا في الوقت الذي لا أملك فيه معلومات عن جيبوتي والنيجر ” .

مهدي مريجي 

 

 

22 يناير، 2020 - 12:50

انخفاض أسعار النفط ب0.5 بالمائة

تراجعت أسعار النفط ونزل خام برنت 30 سنتا أو ما يعادل 0.5 بالمائة إلى 64.29 دولار للبرميل في تمام الساعة 08.31 بتوقيت الجزائر بعد أن انخفض 0.3 بالمائة يوم الثلاثاء، وانخفض الخام الأمريكي 33 سنتا أو 0.6 بالمائة إلى 58.05 دولار للبرميل بعد أن تراجع 0.3 بالمائة في اليوم السابق.

وحسبما أفادت به وكالة روتيرز فقدجاء هذا التراجع بعد توقعات وكالة الطاقة الدولية بشأن وجود فائض بالسوق يستوفي إزاحة المخاوف بشأن تعطل أدى إلى تدهور إنتاج ليبيا من الخام.

 

حجايجي رميساء

عاجل