29 يناير، 2020 - 11:20

تجارب عسكرية وراء إطلاق فيروس “كورونا”

‏ورد موقع الجزائر1 حسب تقارير صحفية عديدة منها الديلي ميل البريطانية، ان ‎فيروس_كورونا ربما ليس فيروسا عرضيا ظهر في السوق الشعبي للاسماك والخفافيش والحيوانات في يوهان كما يتم الترويج له من طرف السلطات الصينية، وانما الفيروس ظهر نتيجة خطأ وتسرب من المختبر الابحاث البيولوجية

وحسب ذات المصدر فالمخبر مصد الفيسروس موجود  في نفس المدينة ‏والعمل في معهد ووهان لعلوم الفيروسات (يبعد عن السوق ب30km) وفقا لضابط المخابرات الإسرائيلي السابق داني شوهام، لا يقتصر على دراسة الفيروسات السابقة (سارس الجمرة الخبيثة H1n1وكورنا..)

لفهم طبيعتها والبحث عن أدوية مضادة لها وانما المختبر يشارك في برنامج سري لخلق أسلحة بيولوجية للصين ‏واحتمال كبير ان يحذث تسرب لاحد هذه الفيروسات خصوصا وان خبراء عديدين سبق وان حذرو الصين سنة 2017 من كارثة التسرب لعدم مراعاتها معايير السلامة الأحيائية -4 (bsl -4) وهو أعلى مستوى للأخطار البيولوجية،
ووفقا لمقال في مجلة “نيتشر”،

فقد تسرب فيروس سارس عدة مرات سابقا من مختبر في بكين.‏اختبار الفيروسات يتم على القردة ، وربما يكون احدها قد هرب من المختبر الى سوق الحيوانات او انه عض او خدش او لامس او تنفس فقط بجانب احد ذهب الى ذلك السوق الذي يعتبر البؤرة التي عشش فيها فيروس كورونا المعدل وتطور وانتشر بنسخة جديدة ،

لكن يبقى احتمال اخر هو ان يكون المصدر الحقيقي للفيروس هو دولة اجنبية و مرجح كثيرا ان تكون الولايات المتحدة الأمريكية في إطار الحرب البيولوجية للقضاء على الاقتصاد الصيني الذي اصبح يهدد كل الاقتصاد العالمي بعد بلوغه الصدارة  

محمد نبيل

29 يناير، 2020 - 11:18

اللواء شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة

بعد صدور العدد 3 للجريدة الرسمية بموجب مرسوم رئاسي متعلق بتكليف قائد القوات البرية اللواء “السعيد شنقريحة “بمهام رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة “بصلاحيات الكاملة”  و جاء في نص المرسوم الرئاسي المؤرخ 9 يناير سنة 2020  يكلف اللواء السعيد شنقريحة ابتداءا من 23 ديسمبر 2019  ّ كما صدر مرسوم في ذات العدد ينص على إنهاء مهام الفريق أحمد قايد صالح بصفته رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي بعد وفاته.

 

ز.وفاء 

29 يناير، 2020 - 11:16

قيس السعيد في زيارة للجزائر الأحد المقبل.

 

أكدت عدة وسائل إعلامية  أن الرئيس التونسي السيد قيس السعيد سيحل بالجزائر يوم الأحد المقبل رفقة وفد وزاري مهم  في زيارة  يبحث فيها مع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين و ملف الأزمة الليبية .

كما نقل ذات المصدر أن هذه الزيارة تندرج في إطار تعزيز و تطوير العلاقة بين البلدين في عدة مجالات خاصة مجالي التجارة و الصناعة و المبادلات في مجال الانتاج الزراعي.

سفيان مروى.

29 يناير، 2020 - 11:05

الخضر يصطدمون بمنتخبات من العيار الثقيل

سيكون المنتخب الوطني لكرة اليد رجال على موعد مع لعب ثلاث مباريات ضد منتخبات عالمية و هذا بعد التعرف على برنامج مبارياتهم في الملحق المؤهل لاولمبياد طوكيو 2020 .

و سيواجه الخضر في الملحق المؤهل كل من منتخب ألمانيا  ، السويد و سلوفينيا ، و ستحتضن ألمانيا هذه الدورة شهر أفريل القادم .

روميساء حويشي 

29 يناير، 2020 - 11:04

حادث مرور بتونس ينهي حياة عائلة جزائرية بأكملها

أودى حادث مرور بحياة عائلة جزائرية من 5 أفراد كانوا عائدين ألى الجزائر على متن مركبة سياحية من نوع “مرسيديس”. الحادث وقع في  طريق المؤدي إلى المعبر الحدودي بوشبكة  التابع إداريا لمعتمدية فريانة ولاية قصرين التي تبعد حوالي 20كلم عن الحدود الجزائرية .يذكر ان الضحايا كلهم يحملون لقب “ملوكي”.

 

ز.وفاء

29 يناير، 2020 - 11:04

هذا ما قاله وزير الطاقة

صرح وزير الطاقة “محمد عرقاب” أن مخطط الحكومة الذي سيكشف عنه قريبا سيقدم رؤية واضحة للجزائرين بخصوص استراتيجية الدولة في قطاع الطاقة. و تطرق عرقاب اليوم إلى قضية استغلال الغاز الصخري موضحا أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون كان واضحا في الموضوع مؤكدا أن مخطط الحكومة سيزكر على تطوير مستوى الطاقة في الجزائر.

كما أضاف أن المخطط سيعطي اهتماما كبيرا وواسعا للطاقات الأخرى خاصة المتجددة منها. وفي سياق آخر تحدث وزير الطاقة عن موضوع محطة أغوستا الأيطالية قد دخلت محطة الإنتاج .

وقال عرقاب أن هذه المصفاة البترولية دخلت مرحلة الإنتاج منذ فترة و تم تصدير منتاجاتها للجزائر و لدول أخرى

و اختتم تصريحه أنه سيتم تنظيم ندوة خاصة للكشف عن كافة تفاصيل المتعلقة بنشاط المصفاة سيسمح بتنوير الرأي العام حول هذا الموضوع

 

 

سارة خلوف