الجزائر 1 | تجاهل تاريخ الأمير عبد القادر لأسباب مجهولة الجزائر 1 الجزائر 1 | تجاهل تاريخ الأمير عبد القادر لأسباب مجهولة

4 فبراير، 2021 - 23:15

تجاهل تاريخ الأمير عبد القادر لأسباب مجهولة

غياب الإهتمام بتاريخ البطل الأمير عبد القادر من قبل الإعلام الرسمي لاسباب غير مفهومة مقارنة بالبهرجة الإعلامية و الرسمية التي صاحبت التاريخ المزور “لشيشناق”

قبل 188 عاما بويع الأمير عبد القادر بن محي الدين الحسني الجزائري البيعة العامة، حيث دخل الأمير يوم الجمعة 4 فيفري 1833م إلى “مسجد معسكر الجامع”، المسمى “مسجد سيدي حسان” حاليا “مسجد المبايعة” ، وألقى خطبة جماعية واسعة حاثا الناس على الجهاد ضد المستعمر

 

4 فبراير، 2021 - 20:26

رسميا نفطال ممولا لأولمبي المدية

وقعت أمسية اليوم الشركة الوطنية نفطال على عقد تمويل لأولمبي المدية بفندق البرواقية، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد. 

وهناك حديث على أن قيمة العقد 7 ملايير سنتيم وتقسم عبر شطرين أو أكثر، وقيمة الشطر الأول مليارين و700 مليون سنتيم.

و صرح المدير العام لنفطال:”الشركة الوطنية لسونطراك ستقف خلف أولمبي المدية في المواسم القادمة لتحقيق الألقاب وليس للعب البقاء”.

وأضاف:”تحدثت مع والي ولاية المدية وطالبته بمساعدة الفريق، والفريق بلاعبيه الحاليين سيلعب على الأدوار الأولى هذا الموسم”.

قدوش مهدي.

4 فبراير، 2021 - 16:10

وثائق المخابرات الأمريكية تفضح مخطط المغرب

كشفت المخابرات الامريكية في تقرير لها  صدر بتاريخ 30 جوان 1978،وكان في شكل مذكرة موجهة لقادة ومسؤولي كافة أجهزة الأمن والاستخبارات الأمريكية، تبين أن النظرة الامريكية للنزاع في الصحراء الغربية ليست مثل النظرة الرسمية التي تبديها للجمهور وللرأي العام.

ففي الصفحة الثالثة من التقرير المؤلف من 24 صفحة، يعترف مدير “سي آي إيه” بأن للمغرب أطماع توسعية في منطقة شمال إفريقيا، بحيث يزعم بأن لديه أراض في موريتانيا ومالي، وحتى في “أجزاء من الغرب الجزائري”.
ويواصل التقرير السري تعرية مزاعم نظام المخزن المغربي، عندما راح يسرد كرونولوجيا الصراع في الصحراء الغربية، بحيث يتحدث عن اقتسام الأراضي الصحراوية بين المغرب وموريتانيا فور خروج إسبانيا من الأراضي التي كانت تحتلها.
وفي الصفحة الخامسة من نفس التقرير، يعود مدير المخابرات الأمريكية إلى ظروف وتاريخ نشأة جبهة البوليزاريو.
وفي هذا الإطار، يقول التقرير إنه بتاريخ 1968، قامت مجموعة من الطلبة الصحراويين الذين كانوا يدرسون في العاصمة المغربية الرباط، بتأسيس أول نواة، كانت تهدف للمطالبة سياسيا بإنهاء الاحتلال الإسباني للصحراء الغربية.

وبتاريخ 17 جوان 1970، قامت تلك المجموعة بتنظيم مظاهرات في مدينة العيون الصحراوية المحتلة، للمطالبة برحيل قوات الاحتلال الإسباني، غير أن رد فعل الشرطة الإسبانية وقيامها بقمع المتظاهرين، وسقوط قتلى، نجم عنه ميلاد قناعة بوجوب إنشاء منظمة مسلحة لتحرير الصحراء الغربية، بدلا من النضال السياسي.

وفي سنة 1972، يقول التقرير، تم الإعلان عن إنشاء أول مجموعة صحراوية مسلحة. وبتاريخ 10 ماي 1973، تم الإعلان عن ميلاد جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب “البوليزاريو”.

4 فبراير، 2021 - 15:54

إنهاء مهام والي ولاية أدرار العربي بهلول

أفادت مصادر مقربة للموقع الجزائر 1، اليوم الخميس، أنه تم امس إنهاء مهام والي ولاية أدرار، العربي بهلول.

وأشارت ذات المصادر إلى  أنه تم تكليف الأمين العام للولاية، بتسيير شؤون ولاية أدرار إلى غاية تعيين وال جديد.

4 فبراير، 2021 - 15:47

مرضى السرطان في الجزائر ..معاناة تأبى الإنتهاء

 

في الرابع من فيفري من كل عام يتحد العالم بأجمعه للاحتفال باليوم العالمي للسرطان، هو عبارة عن مبادرة عالمية موحدة يقودها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان (UICC)، وذلك بهدف زيادة الوعي العالمي بالمرض وحث الحكومات والأفراد على مستوى العالم على اتخاذ إجراءات من أجل مستقبل خالٍ من السرطان.

 

ترجع فكرة تخصيص اليوم العالمي للسرطان الى عام 2000 خلال مؤتمر القمة العالمي الأول لمكافحة السرطان والذي عُقد بالعاصمة الفرنسية “باريس”، حيث تم توقيع ما يُعرف بـ”ميثاق باريس لمكافحة السرطان”، والذي تنص مواده على الالتزام العالمي التعاوني لتحسين جودة حياة مرضى السرطان واستمرار الاستثمار في أبحاث السرطان والنهوض بها وبسبل الوقاية والعلاج.

مع حلول كل ذكرى لتوقيع هذا الميثاق يستمر الرقم في الارتفاع بشكل يدعو للقلق، فحسب آخر إحصائية عالمية لحالات السرطان المسجلة لعام 2018، سجلت حوالي 18 مليون حالة جديدة سنوياً، و9.6 ملايين وفاة بالسرطان.

الجزائر هي الاخرى عرفت ارتفاع مخيف في ارقام المصابين بهذا المرض الخطير حيث كشف وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، ان الجزائر تسجل أزيد من50 ألف حالة جديدة سنويا، وأوضح أن عدد حالات السرطان المسجلة، يعادل 112 حالة بالنسبة لـ 100 ألف نسمة.

 حيث يحتل سرطان القولون والمستقيم والرئة المرتبة الاولى لدى الرجال في حين يحتل سرطان الثدي وعنق الرحم المرتبة الاولى لدى النساء.

واستنادا إلى السجل الوطني لمرض السرطان، تقف الوضعية الوبائية وشيخوخة السكان والبيئة في الصف الاول   المتسبب في زيادة عدد حالات الإصابة والوفيات.

كل هذا دفع الاختصاصيون الى المطالبة بإعادة تفعيل الصندوق الوطني لمكافحة السرطان الذي استحدث عام 2014 والممول من الدولة بمبلغ 30 مليار سنتيم، أي ما يعادل مليوني و225 ألف دولار أميركي. هذا بعد وضع خطة لرفع المبلغ سنويا، من خلال توجيه عائدات الضريبة التي يفرضها قانون المالية كل عام على التبغ والمشروبات الغازية السكرية والكحول إلى هذا الصندوق.

لكن المعطيات الاخيرة التي كشفها المراقبين تظهر استغلال 3بالمئة فقط من أمواله، بسبب عدم دعمه بنصوص قانونية تسمح باستغلال أمواله لفائدة المصابين بالسرطان، كما تم إلغاء عدة حسابات اجتماعية بما فيها حساب مكافحة السرطان من قانون المالية 2021.

وهذا يعتبر خطأ فادحا وفيه مضرة كبرى للمرضى، على حد قول المكلف بمتابعة وتقييم المخطط الوطني لمكافحة السرطان 2015/ 2019 البروفسور مسعود زيتوني، وذاك في ظل الارتفاع السنوي للمصابين بهذا المرض الخبيث.

من جهة اخرى كانت الجزائر قد أطلقت، في جانفي الماضي، خطة جديدة للوقاية من السرطان تمتدّ حتى عام 2025، وتتضمّن تطوير مراكز العلاج، وتحسين العلاج سواء بالأدوية الكيميائية أو بالأشعة، ودعم الصناعة المحلية للأدوية الموجّهة لعلاج مرضى السرطان، ووضع تدابير وإجراءات وقائية من بينها مكافحة التدخين.

شتاين بين الغاء الدعم المالي وإطلاق خطة للوقاية من السرطان…. يبقى مرضى السرطان يعانون الامرين في انتظار تطبيق الخطة الجديدة.

ش. علام

4 فبراير، 2021 - 15:35

الدوزي :ينسب الاغنية الرايوية للمغرب

صرح الفنان المغربي الدوزي ان فن الراي يبقى وليد الثقافة الجزائرية المغربية و ان الجدال القائم حول هده المسالة تعتبر محسوما نهائيا

واضاف الدوزي : “ان فن الراي لا اضن انه ينتمي لبلد معين فهو قد تشبع قليلا من الثقافة و الموسيقى الجزائرية واضافة اليه ثقافة الجهة الشرقية للمغرب طابعا و نمط حديتين على الرغم من التشبه الكبير بينهما وبين ثقافة الجارة الجزائر ونستطيع القول بان موسيقة الراي اندماج لثقافة البلدين”.

في حين اكد شيوخ فن الراي ان الموسيقة الرايوية تنتمي الى الفن الجزائري انه طابع من الطبوع الجزاىرية التي تمثل هويه وثرات الجزائري و كان قد قدم  وزير التقافة الاسبق عزالدين ميهوبي طلبا رسميا  لمنظمة  اليونسكو لتسجيل الراي كموروث خالص بالجزئر .

وبهدا فان موسقة الراي تبقى جزائرية الاصل والمنشأ وأمر مفصول فيه تارخيا.

ن.بلعيدي 

عاجل