19 مايو، 2020 - 13:47

تخصيص مكاتب بريد متنقلة بمناطق الظل

كشف مدير الدراسات بقسم النقدية والمعاملات البريدية المالية لمؤسسة بريد الجزائر شبل نبيل، عن تخصيص عدة مكاتب بريدية متنقلة بمناطق الظل، لتمكين المواطنين من القيام بجميع العمليات المالية والبريدية خلال فترة الحجر الصحي.

وخلال نزوله ضيفا على أمواج القناة الإذاعية الأولى، اليوم الثلاثاء، أوضح، شبل نبيل، أن مكاتب البريد المتنقلة ستغطي عدة ولايات، خاصة في المدن الكبيرة، أين تكون الحشود في مكاتب البريد عالية للحد من الاكتظاظ والسماح للمواطنين بسحب أموالهم.

ح.إلهام

19 مايو، 2020 - 13:40

علاج كورونا…النوم على البطن !

مع إرتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا يحاول العالم اليوم جاهدا لإيجاد حل يخفف قيود وأضرار هذه الجائحة على عواصم العالم.

العديد من الفرق الطبية تحاول علاج مصابيها عن طريق هذا الإجراء القديم المسمى “الإنبطاح”، وثبتت فعاليته في بعض المصابين الذين يعانون أصلا من مشاكل في التنفس,ويساعد هذا الأسلوب هؤلاء المرضى عن طريق زيادة كمية الأوكسجين التي يستنشقونها.

في هذه الإجراءات ينام المريض على بطنه عدة ساعات من أجل التخلص من السوائل المتجمعة في الرئة والتي تصعب عملية التنفس.

الدكتور لوتشيانو غاتينوني من الأوائل الذين إستخدموا أسلوب الإنبطاح ويزداد اللجوء إلى هذا الأسلوب كثيرا في الوقت الحالي خصوصا في معالجة المصابين بفيروس كورونا الذين تتطلب حالاتهم الخضوع للعناية المركزة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أوصت في مارس الماضي بإستخدام أسلوب الإنبطاح للمصابين بفيروس كوفيد-19 الذين يعانون من متلازمة العجز التنفسي الحاد (ARDS) لمدة 12 إلى 16 ساعة في اليوم.

وقالت المنظمة إن هذا الأسلوب قد يستخدم مع الأطفال أيضا, ولكن ذلك يستلزم عاملين مدربين وقدر من الخبرة من أجل ضمان أمان المرضى.

19 مايو، 2020 - 13:09

إرتفاع أسعار النفط

إرتفعت لليوم الرابع على التوالي أسعار النفط بما يزيد عن 1 دولار للبرميل وذلك في أعلى مستوى لها منذ قرابة الشهرين.

ويأتي هذا الإرتفاع الطفيف مدعوما بإستئناف إقتصادات عالمية عادت للدوران من جديد، بعد غلق إستمر لأكثر من 45 يوما نتيجة تفشي فيروس كورونا.

وتزيد الأسعار في سوق السلع بسبب خفض الشركات حجم الإنتاج مقابل نمو الطلب عليها، وذلك بعد قيام العديد من الدول بتخفيف القيود المفروضة لإيقاف تفشي فيروس كورونا المستجد.

19 مايو، 2020 - 12:30

الوزير الأول يأمر بتعليم الإنجليزية والصينية عبر قناة “المعرفة”

أمر الوزير الأول، عبد العزيز جراد، بتخصيص حيز لتعليم اللغتين الإنجليزية والصينية عبر قناة “المعرفة”، التي أشرف على تدشينها اليوم الثلاثاء، على إنطلاقها.

وقال جراد في تصريح له أنه “لا يجب الاكتفاء بتعليم العربية و الفرنسية فقط, بل يجب تعزيز دور اللغتين الإنجليزية و الصينية”, مشددا على ضرورة الإستفادة من هذه الأخيرة لفهم الحضارة و الثقافة الصينية”.

وكشف الوزير الأول “تعليم اللغة الصينية بالأمر الهام, بسبب أن الصين أبانت عن ريادتها خلال أزمة كورونا و كيف تمكنت من التحكم فيها”.

 

19 مايو، 2020 - 12:17

وزير الإتصال يهنئ الطلبة

هنأ اليوم وزير الإتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة, عمار بلحيمر طلبة الجزائر, بمناسبة إحياء اليوم الوطني للطالب المصادف لـ 19 ماي من كل عام.

وأفاد بيان تابع للوزارة أن وزير الإتصال دعا الطلبة أن يستلهموا من أمجاد وأبطال أسلافهم للتجند أكثر في إكتساب العلم والمعرفة والمساهمة في بناء جزائر جديدة.

وقالت الوزارة، أن هذا الحدث التاريخي المتمثل في إضراب الطلبة الجزائريين في 19 ماي 1956 هو حدث شبابي طلابي محض يبرز دور الطلبة والشباب الجزائري في دعم مسار الثورة التحريرية وإيصال صوت الجزائر إلى المحافل الدولية عن طريق تعيين ممثلين من الطلبة الجزائريين في المهجر، وفي عدة منظمات دولية وإقليمية، وهي الجهود التي لاقت إعترافا دوليا بدور الشباب والطلبة الجزائريين في تدوين القضية الجزائرية.

 

19 مايو، 2020 - 12:04

جراد : قناة “المعرفة” ستسمح برفع المستوى للإلتحاق بالجامعة

قال الوزير الأول عبد العزيز جراد أن قناة “المعرفة” التي تم إطلاقها اليوم بأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بمناسبة الذكرى 64 ليوم الطالب.

وكشف ستسمح برفع المستوى للإلتحاق بالطور الجامعي, مشيرا في ذات الوقت على أن الطلبة يجب أن يكون لهم مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية وتقديم محتوى بيداغوجي لمختلف المستويات.

عاجل