الجزائر 1 | تدابير خاصة لتخفيض أسعار الغاز والكهرباء الجزائر 1 الجزائر 1 | تدابير خاصة لتخفيض أسعار الغاز والكهرباء

11 فبراير، 2021 - 13:28

تدابير خاصة لتخفيض أسعار الغاز والكهرباء

قال وزير الطاقة عبد المجيد عطار، اليوم الخميس،إن مستوى الدعم بالنسبة للكهرباء في ولايات الجنوب يقدر حاليا بـ65 بالمئة والذي كلف الخزينة العمومية 18 مليار دينار .

كما أوضح وزير الطاقة في رده على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني، أن دعم فاتورات الغاز والكهرباء بالنسبة لمناطق الهضاب العليا لم يعد من اختصاص وزارة الطاقة وانما يحدد في مختلف قوانين المالية.

واقترح وزير الطاقة أن يمنح هذا الدعم مباشرة للفئات الهشة من خلال تدابير خاصة وليس من خلال تخفيض الأسعار.

ونوه عطار خلال رده، أن سعر الغاز في السوق الوطني هو أقل بـ10 مرات من أسعاره المتداولة في الأسواق العالمية .

وأفاد الوزير أن مجموع دعم الدولة لفاتورة الغاز والكهرباء يكلف الدولة مبالغ ضخمة خاصة مع ارتفاع استهلاك الغاز والذي بلغ 47 مليار متر مكعب سنة 2020.

ع.ميلس 

 

11 فبراير، 2021 - 13:28

هذا ما تميز به اليوم الأول لزيارة الفريق شنقريحة إلى قسنطينة

تميزت الفترة المسائية من اليوم الأول من زيارة الفريق السعيد شنڨريحة, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي إلى الناحية العسكرية الخامسة بقسنطينة، بتفقد المؤسسة العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري – مجمع ترقية الصناعة الميكانيكية بعين سمارة “راينمتال الجزائر”.
حيث تابع الفريق شنقريحة عرضا عن هذا المجمع ومعهد التكوين التابع له, رفقة كل من اللواء نور الدين حمبلي, قائد الناحية العسكرية الخامسة, واللواء سليم ڨريد مدير الصناعات العسكرية لوزارة الدفاع الوطني, حيث وقف على مختلف سلاسل تصنيع العربة فوكس 2 (FUCHS-2), بدءا من عملية التقطيع, مرورا بالتلحيم والتركيب, إلى غاية خروج العربة جاهزة وتجريبها في الميدان المخصص لهذا الغرض.
كما إغتنم السيد الفريق هذه السانحة لتحفيز إطارات ومستخدمي هذا المجمع, الذي يُعد وحدة صناعية كبرى واعدة, مؤكدا لهم أنه يحق لهم فعلا أن يفتخروا بما تحقق حتى الآن من إنجازات هامة, والتي تعد من الشواهد الدّالة على الخطوات المديدة التي ما فتئ يقطعها الجيش الوطني الشعبي بكافة مكوناته, في هذا المجال الإستراتيجي. 

قدوش مهدي.

11 فبراير، 2021 - 13:06

حملات إعلامية أجنبية تشن ضد الجزائر .

سليمان شنين  , رئيس المجلس الوطني الشعبي يكشف , أن هناك وسائل إعلام أجنبية تحارب الجزائر

وذلك من خلال حملة من التقارير و الارقام المغلوطة  .

كما دعا شنين وزير الإعلام لتوقيف وسائل الإعلام الدولية هذه عن مثل هذه الممارسات.

سفيان سني .

11 فبراير، 2021 - 12:54

عطار يفنذ نفاذ النفط والغاز

فنّد وزير الطاقة عبد المجيد عطار، اليوم الخميس، التقارير المتداولة ببعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، التي مفادها انتهاء سوق البترول، وأن الجزائر ذاهبة إلى الهاوية.

واوضح وزير الطاقة في كلمة له بالمجلس الشعبي الوطني أن تم تسجيل خلال اأيام القليلة الماضية بعض التصريحات وتداول بعض التقارير في وسائل اعلام محلية وأجنبية تدعي أن النفط والغاز ومداخيل الجزائر قد انتهت، مؤكدا أن تلك الأخبار خاطئة بنسبة كبيرة، وهناك أطراف تتحرك من وراء هذه الأخبار المغلوطة لخلق نوع من الفوضى والخوف لدى الجزائريين .

وقدم الوزير أرقاما تكذّب تماما ما يتم تداوله من معلومات مغلوطة، مثل كشفه أن الجزائر تصدر يوميا 677 ألف برميل، وليس 290 ألف كما يروّج له.

كما كشف الوزير أنه يوجد نوع آخر من النفط الذي يتم تصديره وهو النفط الخفيف، والذي بلغ 80 ألف برميل يوميا، كما تصدر الجزائر 180 ألف برميل يوميا من الغاز المميع .

وكشف الوزير أن اجمالي النفط السائل الذي يتم تصديره 937 ألف برميل يوميا كنفط أو مشتقات نفطية خلال 2020.

ع.ميلس 

11 فبراير، 2021 - 12:47

مدير قناة السابعة يعزي في وفاة نجل الشيخ عبد الكريم الدباغي

ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة المغفور له بإذن الله، “انيس  الدباغي ” إبن الشيخ العلامة  عبد الكريم الداغي عضو المجلس الاسلامي الاعلى ، و إثر هذه الفاجعة الأليمة، يتقدم سعيد كسال مدير قناة السابعة و كل طاقم القناة و فريق موقع “الجزائر1” لجميع أفراد عائلته، بأحر التعازي القلبية، و أصدق عبارات المواساة، راجيا من الله العلي القدير، أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، و أن يسكنه فسيح جناته، و أن يلهم ذويه جميل الصبر و السلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون

11 فبراير، 2021 - 12:43

قطاع الصحة:رفع الحظر عن العطل الخاصة بالطاقم الطبي

تلقى مؤخرا رؤساء مختلف المصالح الطبية المتواجدة في مختلف  المؤسسات الإستشفائية العمومية، تعليمات جديدة من قبل الإدارة المسيرة، و التي تتمحور حول  رفع الحظر على العطل الخاصة بالأطباء والممرضين، وحتى الإداريين، وهذا جاء نظرا للتراجع النسبي لعدد الإصابات بفيروس كورونا في الأسابيع الماضية القليلة.

و على هذا شرع مؤخرا رؤساء العديد من المصالح، في استقبال طلبات الاستفادة من العطل الخاصة بالطواقم الطبية وشبه الطبية، والموافقة عليها وفق رزنامة زمنية تضمن عدم التأثير على المصالح التي يعملون بها. و على هذا سوف يعمل الطاقم الطبي، على استغلال هذه التدابير الجديدة لأخذ قسط من الراحة، قبل حدوث أي أمر طارئ، خاصة أن فيروس كوفيد-19 مازال موجود، و من الممكن في أي لحظة أن تترتفع نسبة الإصابات، لاسيما وأن عملية التلقيح تسير ببطء، نظرا لعدم توفر الكمية الكافية من جرعات اللقاح.

لامية زيلال